10 أسباب غير متوقعة لظهور الحبوب

الكاتب: رامي -
10 أسباب غير متوقعة لظهور الحبوب
"البشرة الصافية النقية حلم من أحلام كل النساء، وأحد الكوابيس المخيفة التي تراود كل امرأة ظهور الحبوب والبثور في الوجه فجأة قبل موعد مهم أو مناسبة تحضر لها منذ وقت طويل، وغالبًا ما يتحقق هذا الكابوس ويصبح واقعًا في كثير من المواقف، ما يزعج كثير منا ويضغط علينا، ويجعلنا نتساءل ما سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، سنتحدث في هذا المقال عن هذا الأمر، وسنذكر 10أسباب مختلفة قد تؤدي لظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ، كما سنتحدث عن طرق علاج الحبوب في الوجه.

 ما سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة؟

توجد عدة أسباب قد تتسبب في ظهور الحبوب في الوجه فجأة، بعضها قد تبدو مألوفة لكِ وبعضها تبدو غير مألوفة، إليكِ أشهرها:

Volume 0%
 
التغيرات الهرمونية: اضطراب الهرمونات  على مدار الشهر قد ينتج عنها ظهور الحبوب المزعجة فجأة، قد تظهر الحبوب الناتجة عن التغير الهرموني بالقرب من أيام التبويض، أو قبل دورتك الشهرية، أو خلالها.
التوتر والقلق: عندما تنتظرين أمرًا مهما مثل الاختبارات ومقابلات العمل أو اقتراب مناسبة مهمة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في جسمك، يحفز الكورتيزول غددك الدهنية على إنتاج كثير من الدهون، ويحفز ظهور الحبوب.
قلة النوم: النوم لعدد ساعات غير كافٍ قد يتسبب في ارتفاع هرمون الكورتيزول كذلك، مما ينتج عنه ظهور البثور.
تناول بعض أنواع الطعام: تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة، قد ينتج عنه ظهور بعض البثور والحبوب على بشرتك.
مشكلات الغدة الدرقية: ظهور الحبوب أحيانًا يحدث بسبب اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، ولذلك إذا كنتِ مصابة بأحد مشكلات الغدة الدرقية، فربما تكون هي السبب.
مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات: وهو اضطراب هرموني قد يتسبب في ظهور الحبوب بالإضافة إلى أعراض أخرى كزيادة نمو شعر الجسم والوجه، وزيادة الوزن، وتأخر الإنجاب.
بعض الأدوية: بعض الأدوية عند تناولها قد تتسبب في ظهور الحبوب، مثل أقراص منع الحمل وبعض أدوية الصرع والليثيوم.
الحساسية: إذا كانت بشرتك حساسة لبعض المواد واستخدمتِها، فربما تتسبب في ظهور بعض الحبوب والبثور، إذا استخدمتِ إحدى المنتجات للمرة الأولى وظهرت الحبوب على بشرتك بعدها فربما الحساسية وراء ذلك.
التقشير العنيف للبشرة: قد تظنين أن تقشير البشرة يقلل من ظهور الحبوب والبثور، وهذا صحيح ولكن عند استخدام المقشرات اللطيفة، أما المُقشرات العنيفة فقد تتسبب في دفاع بشرتك عن نفسها بإنتاج دهون أكثر.
استخدام منتجات غير ملائمة لبشرتك: إذا كانت بشرتك دهنية واستخدمتِ منتج غير ملائم لنوع بشرتك، فربما ينتج عنه ظهور الحبوب على بشرتك.
اقرئي أيضًا: 7 أنواع من البثور لا تلمسيها بيديك
كيفية علاج الحبوب

إذا ظهرت على بشرتك بعض الحبوب المزعجة، وترغبين في التخلص منها فإليكِ بعض النصائح:

استخدمي غسول البشرة: استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك يساعد على علاج الحبوب والتخلص منها.
استخدمي البنزويل بيروكسيد: الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، أو التي تحتوي عليه مع الريتينويد (أحد مشتقات فيتامين ""أ"") تساعد على علاج الحبوب.
اغسلي شعرك بانتظام: الشعر الدهني يمكن أن يتسبب في ظهور الحبوب على بشرتك، ولذلك احرصي على غسله باستمرار إذا كان دهنيًا.
احصلي على قسط من الراحة: إذا كنتِ متوترة أو لا تنامين عدد ساعات كافٍ فربما تحتاجين فقط لبعض الراحة حتى يقل إفراز هرمون الكورتيزول في دمك.
استشيري الطبيب: من المهم أن تستشيري طبيبك في أمر الحبوب، فكما ذكرنا من قبل هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تتسبب في ظهور الحبوب.
اقرئي أيضًا: هل يعالج خل التفاح بثور الوجه؟
ختامًا، بعد تعرفك عزيزتي إلى سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، وبعد أن ذكرنا لكِ عدة طرق لعلاج الحبوب، أنصحك عزيزتي بتجنب تناول الأطعمة الدهنية، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، إذ إنها قد تتسبب في تفشي الحبوب أكثر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص عنايتك ببشرتك، اضغطي هنا.

المصادر"
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook