هل وضع الحناء على الشعر يقتل القمل

الكاتب: المدير -
هل وضع الحناء على الشعر يقتل القمل
"محتويات
ما هي الحناء
ما هي استخدامات الحناء
هل استخدام الحناء على الشعر يقضي على القمل
إرشادات استخدام الحناء على الشعر
علاج الشعر من القمل
الوقاية من الإصابة بقمل الرأس
ما هي الحناء

الحناء من النباتات المعروفة منذ قديم الزمان وكثر استخدامها منذ عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أن الرسول أوصى باستخدام الحناء بشكل مستمر لمعالجة شيب الشعر حيث قال: (إن أقوى ما غيرتم فيه الشيب، الحناء والكتم)، لذلك يجب أن يواظب الجميع على استخدام الحناء، كما أن الحناء ليست من النباتات النادرة والتي يصعب الوصول إليها، حيث أنها من أشهر النباتات المعمرة الموجودة في الكثير من الأماكن وتعيش من عمر سنتين إلى عشر سنوات.

ينمو نبات الحناء في المناطق شديدة الحرارة لذلك يكثر وجوده في البيئة الحارة داخل قارة أفريقيا، والجدير بالذكر أن أول اكتشاف نبات الحناء كان في جنوب سيناء لذلك تعتبر مصر والسودان والهند الموطن الرئيسي لمنتج الحناء حيث تقوم بإنتاجه وتصديره للدول المجاورة، واستخدامات الحناء كثيرة ومتعددة ولكن من أشهر هذه الاستخدامات هو تغيير لون الشعر وصبغته ومعالجة الشيب، حيث أن البعض يفضل استخدام الحناء أكثر من الصبغة الكيميائية التي تؤثر على الشعر وتتلفه وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد الضارة التي تؤثر سلبياً على الشعر ومن الممكن أن تؤدي إلى تساقطه، ولكن لا يقتصر استخدام الحناء على هذا الأمر فقط.

ما هي استخدامات الحناء

الحناء من أكثر النباتات المفيدة التي تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية عند استعمالها تعود بالنفع على الشعر، ومن فوائد الحناء ما يلي:

تستخدم الحناء للقضاء على القشرة التي تصيب فروة الرأس والتي تعتبر سبب رئيسي في تساقط الشعر حيث أن الحناء تحتوي على مواد تساعد على تفتيت هذه القشرة والتخلص منها.
استخدام الحناء علي فروة الرأس يساعد على تنظيف الفروة بشكل جيد وتركها نظيفة خالية من أي ميكروبات.
تعمل الحناء على علاج مشاكل الشعر المختلفة التي يصعب التعامل معها مثل تقصف الشعر، حيث تقوم الحناء بتغذية فروة الرأس والشعر أيضاً من الجذور مما يساعد على إطالة الشعر في وقت طويل.
تحتوي الحناء على لون طبيعي لذلك يعتبر من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها لتغير لون الشعر دون اللجوء إلى الصبغات الكيميائية التي تتلف الشعر.
تستخدم الحناء أيضاً كعلاج طبيعي لتساقط الشعر المستمر، كما أن استخدام الحناء بشكل دائم يعمل على حماية الرأس من الإصابة بالصلع في وقت مبكر، حيث أن الحناء تعمل على تقليل إفراز العرق في فروة الرأس التي يكون سبب في تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه.
تعمل الحناء على ترطيب الشعر من جذوره وبالتالي تعطي الشعر مظهر صحي ولامع وجذاب، كما أن استخدام الحناء على الشعر الخشن تؤثر عليه ليصبح ناعماً في وقت قصير.
هل استخدام الحناء على الشعر يقضي على القمل

ثبت علمياً أن استخدام الحناء على فروة الرأس مباشرةً بعد أن تُخمر يساعد على تطهير فروة الرأس بشكل كامل وبالتالي فإنها تساعد في القضاء على جميع البكتيريا والميكروبات التي تتجمع في فروة الرأس والتي تكون سبب في ظهور الصيبان وبالتالي ظهور القمل ، لذلك يجب استخدام الحناء بشكل دائم لتنظيف فروة الرأس والوقاية من الإصابة بأي نوع من الحشرات.

لكي يتم الاستفادة من الحناء لأقصى درجة يفضل أن يتم استخدام نص ليمونة مع ملعقة من الخل بجانب كمية الحناء المستخدمة حيث أن ذلك يساعد على التنظيف العميق لفروة الرأس وتقليل احتمال تعرضها للإصابة بأي نوع من هذه الحالات.

إرشادات استخدام الحناء على الشعر
قبل أن يتم استخدام الحناء على الشعر مباشرةً يجب أن يتم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد والتأكد من أنها خالية من أي إضافات، وذلك لأنه لكي يستفيد الشعر من الحناء بشكل مباشر يجب أن تكون فروة الرأس نظيفة خالية من أي زيوت أو ميكروبات ويشترط ذلك في حالة استخدام الحناء لصبغ الشعر.
عند استخدام الحناء على الشعر يجب أن لا تزيد المدة عن ? ساعات كحد أقصى وذلك لكي لا تصاب أطراف الشعر بالتقصف وبالتالي يأتي بنتائج عكسية على الشعر.
بعد الانتهاء من استخدام الحناء يجب أن لا يتم استخدام الشامبو على الشعر مباشرةً وذلك لأن الشامبو يعمل على عدم تثبيت اللون وبالتالي لا يستفيد الشعر من الحناء، ولكن استخدام البلسم على الشعر يعمل على تثبيت اللون لأطول فترة ممكنة، ومن الممكن أن يتم استخدام الشامبو في اليوم التالي.
إذا تم استخدام الحناء على الشعر الجاف مباشرةً فيجب أن يتم عمل حمام زيت أكثر من مرة، وذلك لضمان نعومة الشعر وعدم تقصفه وأيضاً لتثبيت لون الشعر أطول فترة ممكنة.
عند استخدام الحناء لتغيير لون الشعر فيفضل أن يضاف إليها قشر الليمون أو البرتقال أو الرمان ويتم استخدامهم في مرحلة تحضير عجينة حنة الشعر ويضاف إليهم الماء المغلي.
لا يتم وضع الحناء على الشعر بشكل عشوائي، ولكن يجب أن يتم تقسيم الشعر أولاً إلى قسمين أو أربعة حسب كمية الشعر ثم يتم وضع كميات متساوية من الحناء في كل طرف وذلك لكي يستفيد الشعر من اللون أقصى استفادة ويتم تحقيق الهدف.
يتم وضع غطاء حراري على الشعر وتركه لمدة ساعة على الأقل حتى يستفيد الشعر من كمية الحناء الموضوعة عليه. [1]
علاج الشعر من القمل

القمل من الحشرات الطفيلية التي من الممكن أن تصيب الإنسان في جميع المراحل العمرية، حيث أن القمل عبارة عن حشرات صغيرة الحجم تتغذى على دم الإنسان وعادةً ما تتمركز في فروة الرأس، ويوجد مجموعة من الوسائل المستخدمة في علاج الشعر من القمل، ومن أمثلة هذه الوسائل ما يلي:

وضع زيت الزيتون على الشعر مباشرةً، يعمل زيت الزيتون على التخلص من قمل الرأس بشكل سريع، حيث يتم ذلك من خلال وضع كمية من زيت الزيتون على فروة الرأس وتدليكها لمدة عشر دقائق، ثم يتم لف الشعر وكتمه وتركه يوم كامل، وفي اليوم التالي يتم تمشيط الشعر بواسطة المشط المخصص للقمل الرأس وسيتم ملاحظة الفرق حيث ستسقط القمل الميت.
استخدام الخل الأبيض أيضاً على فروة الرأس حيث أن الخل يعمل على معالجة فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا المتمركزة بها وبالتالي يترك فروة الرأس نظيفة وخالية من الصيبان، كما أنه يستخدم للتخلص من القمل من خلال وضع كمية محددة من الخل مع نفس الكمية من الماء في وعاء واحد ويتم وضعه على الشعر مباشرةً ثم يتم لف الشعر بقماشة بشكل محكم ويترك لليوم التالي وبعد غسله يتم استخدام المشط المخصص للقمل لكي يتساقط كل القمل الميت.
من الممكن أيضاً أن يتم استخدام الثوم على الشعر للتخلص من القمل، حيث أن الثوم من أكثر المواد الغذائية المفيدة للشعر حيث أنه يساعد على تغذية الشعر من جذوره ويساعد على إعادة الحيوية له، والجدير بالذكر أن للثوم رائحة نفاذة تساعد على التخلص من القمل بشكل سريع، ويتم ذلك من خلال وضع حبات الثوم في وعاء ويضاف إليه عصير الليمون وملعقتين خل، ويتم وضع هذا الخليط على الرأس وتدليكه بشكل جيد ثم يترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك سيتم ملاحظة الفرق.
الوقاية من الإصابة بقمل الرأس

يجب أن يكون كل شخص على علم كامل بأسباب الإصابة بقمل الرأس ليتجنبها، حيث أن أسباب الإصابة بقمل الرأس كثيرة ولكن أشهرها هو استخدام نوع الشامبو الغير مناسب لفروة الرأس وبالتالي يترك الفروة غير نظيفة ومليئة البكتيريا والميكروبات التي تعتبر سبب أساسي في تعرض الشعر للإصابة بالقمل. [2]

المراجع
الوسوم
الحناء
القمل"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook