هل من الآمن تناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟

الكاتب: رامي -
هل من الآمن تناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟
"سينمو طفلك في جسمك، لذا عليك أن تكوني حريصًة بشكل خاص بشأن ما تتناولينه لأنه قد يؤثر على نمو طفلك. لا يتعلق الأمر بالحصول على النوع الصحيح من العناصر الغذائية فحسب، بل يتعلق أيضًا بالكمية المناسبة من العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك. أحد العناصر الغذائية الحيوية لطفلك هو الحديد. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل.

هل يجب تناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) يساعد في جلب الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة لك ولطفلك. أثناء قيامك بدعم نمو طفلك، سينتج جسمك تلقائيًا المزيد من الدم؛ ومع ذلك، للقيام بذلك، سيحتاج جسمك إلى كمية حديد إضافية. إذا كان نظامك الغذائي لا يوفر لك ما يكفي من الحديد لإنتاج ما يكفي من الدم لشخصين، فمن المرجح أن يطلب منك الطبيب تناول بعض مكملات الحديد الإضافية للحصول على تدفق الدم الإضافي المرغوب فيه أثناء الحمل.


ما هي كمية الحديد المطلوبة أثناء الحمل؟

الجدول التالي هو مطلب عام لمكملات الحديد التي تنصح النساء بتناولها:

الجرعة حد أدنى 60 مجم
التكرار مرة واحدة في اليوم
المدة الزمنية بعد الثلث الأول من الحمل

Source: http://www.who.int/elena/titles/guidance_summaries/daily_iron_pregnancy/en/

متى ينصح الأطباء بتناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة التي تنصح النساء بتناولها أثناء الحمل على الكمية المطلوبة من الحديد فيها. بصرف النظر عن هذا، من الأفضل الحصول على الكمية المطلوبة من الحديد من خلال نظام غذائي متوازن غني به. ومع ذلك، هناك أوقات قد يخبرك فيها طبيبك أنك بحاجة إلى أخذ كمية إضافية من الحديد. تختلف أسباب ذلك من امرأة إلى أخرى، ولكن الأكثر شيوعًا هو أن النساء اللواتي يعشن في أماكن ينتشر فيها فقر الدم سوف يحتجن بلا شك إلى مكملات إضافية من الحديد.

إذا كنت نباتيًة في نظامك الغذائي، فقد تحتاجين إلى مكملات الحديد أكثر من النساء الأخريات لأن نظامك الغذائي قد لا يكون قادرًا على توفير ما يكفيك بشكل يومي من كمية الحديد المناسبة. يوصى عادة بأقراص الحديد بعد الشهر الثالث من الحمل. أخبري طبيبك إذا كان هذا هو الحال حتى يتمكن طبيبك من إجراء فحوصات منتظمة على مستويات الحديد والهيموغلوبين أثناء الفحوصات الروتينية ويمكنه إخبارك إذا كنت بحاجة إلى أقراص الحديد أثناء الحمل ومتى تبدئين في تناوله.


ما هو أفضل وقت لتناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟

إذا طُلب منك تناول مكملات الحديد، سيخبرك طبيبك عن كيفية تناول قرص الحديد أثناء الحمل. يوصي معظم الأطباء بأقراص الحديد فقط بعد الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. كما أنه من الصعب هضمه في بداية الحمل وليس مطلوبًا في الأشهر الثلاثة الأولى.

يُنصح بتناول مكملات الحديد قبل أو بعد الوجبة بساعة أو ساعتين على الأقل. من الأفضل تجنب تناوله مع الشاي أو القهوة أو حتى الحليب لأن هذا يمكن أن يقلل من آثار الأقراص. بدلاً من ذلك، يجب تناولها بالماء العادي.

الآثار الجانبية لاستهلاك أقراص الحديد

في حين أن الحديد عنصر تحتاجه النساء الحوامل بشدة، إلا أن الكثير منه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية غير السارة. هذه موضحة أدناه:

البول الداكن والبراز

تجد الكثير من النساء اللواتي يتناولن مكملات الحديد أن بولهن يصبح أغمق. يلاحظ البعض أيضًا أن الشيء نفسه يحدث للون برازهن، سواء كان لونه أخضر داكنًا أو أسودًا. كلا الأمرين طبيعيان، وسيعود كل شيء إلى طبيعته بمجرد التوقف عن تناول المكملات.


عدم الراحة في الجهاز الهضمي

قد تعاني من بعض التهيج في الجهاز الهضمي مثل التشنج أو آلام المعدة. خذي الأقراص بعد الوجبات لتجنب ذلك.

الإمساك

تعاني الكثير من النساء اللواتي يتناولن مكملات الحديد من الإمساك. إذا كنت تعانين من هذا، أضيفي المزيد من الألياف والماء إلى نظامك الغذائي.

الغثيان والقيء

غالبًا ما يؤدي تناول مكملات الحديد إلى القيء والغثيان لأنها تزيد من سوء غثيان الصباح. تناولي المكملات بعد الوجبات لتخفيف الانزعاج وتجنب الحموضة. إذا أصبت بالحمى أيضًا، فاتصلي بطبيبك على الفور.

 قد لا يمتص الحديد في الجسم بالشكل المناسب

قد تتناولين مكملات الحديد كل يوم بانتظام – ولكن قد لا يتم امتصاص الحديد في الجسم بكفاءة. يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة مع تناول مكملات الحديد إلى منع امتصاص المعدن بشكل صحيح في الجسم. تشمل هذه الأطعمة الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والقهوة والحليب والشاي. للتغلب على هذه المشكلة، من الأفضل تناول مكملات الحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي، حيث أنه من المعروف أنها تساعد على امتصاص الحديد في مجرى الدم.



هناك فكرة خاطئة مفادها أن أقراص الحديد أثناء الحمل تجعل لون جلد الطفل داكنًا. هذ مجرد مفهوم خاطئ، فالشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على بشرة طفلك هو الجينات.

أشياء يجب وضعها في الاعتبار

إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تناول مكملات الحديد:

اشربي الكثير من الماء.
إذا واجهت أي آثار جانبية غير سارة، فقد يكون تناول المكملات بعد الوجبات أفضل من تناولها على معدة فارغة.
إذا استمرت الآثار الجانبية، يجب تغيير جرعة الحديد.
اسألي طبيبك عما إذا كان من المقبول تناول ملين البراز إذا كنت في حاجة إليه حقًا.
الأطعمة الغنية بالحديد للحوامل

النظام الغذائي الغني بالحديد لا يقل أهمية عن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل. فيما يلي الأطعمة الغنية بالعنصر:

فول الصويا
الفاصوليا
العدس
الفاصوليا الحمراء
المحار
الزبيب
لحم كبد البقر
كبدة الدجاج

أثناء الحمل، من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك بخصوص أي مكملات أو أدوية قد ترغبين في تناولها، حتى لو كانت عشبية أو يقال إنها مفيدة لك بشكل عام. هذا لأن لكل امرأة متطلبات مختلفة بناءً على جسمها.

"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن مصانع فساتين زفاف في تركيا
قائمة بأفضل مصانع فساتين الزفاف في تركيا
معلومات عن مصانع شيبس في تركيا
معلومات هامة عن مصانع شنط في تركيا
معلومات عن مصانع شامبو في تركيا
معلومات هامة عن مصانع بيجامات في تركيا
معلومات عن مصانع البلاستيك في اسطنبول
تعرف على سعر طن رول اكياس البلاستيك من تركيا
معلومات هامة عن مصانع بلاستيك تركيا
تعرف على سعر طن الاكياس البلاستيك 2020 في تركيا
شركات بيع اكياس بلاستيك بالجملة في تركيا
تعرف معنا على اسعار الاكياس البلاستيك جملة في تركيا
معلومات عن مصانع كراسي بلاستيك في تركيا
معلومات عن مصانع الالبان والاجبان في تركيا
تعرف على مصانع السفن في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook