هل تسبب حصى الكلى الم في الظهر

الكاتب: المدير -
هل تسبب حصى الكلى الم في الظهر
"محتويات
هل تسبب حصى الكلى الم في الظهر
كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى
الفرق بين ألم الظهر وألم الكلى
الأشياء التي تزيد من ألم حصوات الكلى
الأشياء التي تزيد من ألم الظهر
الأعراض المصاحبة لألم الكلى
الأعراض المصاحبة لألم الظهر
علاج حصى الكلى
هل تسبب حصى الكلى الم في الظهر

نعم يمكن أن تسبب حصى الكلى ألم في الظهر، فحصوات الكلى ، هي رواسب صلبة أو كتل تتكون من تراكم المعادن المذابة مثل أكسالات الكالسيوم والستروفيت في البطانة الداخلية للكلى، ويختلف حجم هذه الحصوات فيمكن أن تكون صغيرة جدًا، ويمكن أن تكون بحجم كرة صغيرة.[1]

وعادة ما تمر الحصوات الصغيرة دون أن يلاحظها أحد وتخرج من الجسم مع البول في حين أن الحصوات الكبيرة يمكن أن تعلق في المسالك البولية وتحتاج إلى إزالتها جراحيًا.

يمكن أن تكون حصوات الكلى مؤلمة للغاية، ويمكن أن تسبب تأثيرات خطيرة حيث يمكن أن تنتقل إلى الحالب وتسد مرور البول ، مما يؤدي إلى انسداد المسالك البولية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى مزمنة في الكلى، وفي الغالب فأن مريض حصوات  الكلى يعاني من الألم وعدم الراحة في جانب واحد من أسفل الظهر أو كلا الجانبين.

وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتشر الألم إلى أسفل البطن والفخذين الداخليين، ومن الجدير بالذكر أن آلام الظهر ليست العرض الوحيد لحصوات الكلى وقد يكون هذا مصحوبًا بأعراض أخرى.

وعادة ما تكون آلام الظهر الناتجة عن حصوات الكلى نتيجة الاضطرابات العضلية الهيكلية ويمكن أن تحدث في أي جزء من الظهر، كما يمكن أن تتراوح آلام الظهر الناتجة عن الحصوات من الحادة إلى المزمنة ويمكن أن تتفاقم مع حركة الحصى في الكلى.

كيف اعرف ان الم الظهر بسبب الكلى

وقد لا يستطيع الكثير التفريق بين ألم الظهر العادي وألم الظهر الناتج عن مشاكل الكلى نظرًا لأن الكلى تقع على الجانبين باتجاه الظهر، لكن قد يساعدك التمييز بين الأعراض التي منها في معرفة مصدر الألم.

و يمكن أن تساعد  معرفة ما إذا كان ألم الظهر يشير إلى حصوات الكلى أم لا في أن تحصل على العلاج المطلوب بسرعة حتى لا تتعرض لمشاكل صحية أكبر .

الفرق بين ألم الظهر وألم الكلى

إن وجود الحصوات وأيضًا التهاب الكلى يمكن أن يسببا ألم في الظهر، ويمكن التفريق بين النوعين من الألم من خلال ملاحظة أيًا مما يلي:

موقع الألم

موقع ألم الكلى:

إن الألم الناتج عن حصى الكلى أو أي مشكلة أخرى بها يمكن أن تشعر به في الخاصرة، وهي الموجودة على جانبي العمود الفقري بين الوركين وقاع القفص الصدري.

وهو عادة ما يحدث في جانب واحد فقط من الظهر، مع ذلك يمكن أن تشعر به في كلا الجانبين.

موقع ألم الظهر:

يمكن أن يحدث ألم الظهر في أي مكان على ظهرك ، ولكنه أكثر شيوعًا في أسفل الظهر أو في أحد الأرداف.

نوع الألم

نوع ألم حصوات الكلى:

إذا كنت تعاني من حصوات في الكلى سوف تشعر بألم حاد في ظهرك، وإذا كنت تعاني من عدوى أو التهاب في الكلى سوف تشعر بألم خفيف في الظهر.

وبوجه عام فإن الألم قد لا يزداد سوءًا مع حركتك لكنه قد يصبح أسوأ إذا تحركت الحصوات، وهذا الألم لن يزول من تلقاء نفسه، لكنه سيزول إذا عولج السبب، سواء نزول الحصوات من الكلى أو بعلاج مشاكل الكلى.

نوع ألم الظهر:

إن ألم الظهر يكون عادة في العظام أو العضلات، ويمكن أن تشعر بألم عضلات  الظهر وكأنه وجع خفيف، فإذا تعرضت أحد الأعصاب للإصابة أو التهيج ، فإن الألم يظهر في صورة إحساس حارق حاد قد ينتقل من أسفل الأرداف إلى أسفل رجلك أو حتى قدم، وقد يؤثر ألم العضلات على أحد الجانبين أو كلاهما ، لكن ألم الأعصاب عادة ما يؤثر على جانب واحد فقط.

انتشار الألم

انتشار ألم الكلى: ينتشر الألم أحيانًا إلى الفخذ من الداخل أو أسفل البطن.

انتشار ألم الظهر: إذا كان سبب ألم الظهر هو ألم في الأعصاب فإنه قد ينتشر إلى أسفل الساق، وعادة ما يبقى ألم الظهر الناتجة من العضلات في الظهر.

شدة الألم

شدة ألم الكلى: يصنف ألم الكلى حسب مدى خطورته من شديد إلى خفيف، وعادة ما تسبب حصوات الكلى ألمًا شديدًا ، وعادة ما يكون الألم الناجم عن العدوى خفيفًا.

شدة ألم الظهر: يتراوح  ألم الظهر من  حاد إلى مزمن، وذلك بناءً على المدة التي يعاني فيها المريض من الألم، حيث يستمر الألم الحاد من أيام إلى أسابيع ، بينما يستمر الألم فوق الحاد من ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر ، ويستمر الألم المزمن لفترة أطول من ثلاثة أشهر.

الأشياء التي تزيد من ألم حصوات الكلى

عادة ، لا شيء يجعل ألم الكلى أفضل حتى يتم تصحيح المشكلة ، مثل خروج الحصى، وهو على عكس آلام الظهر حيث أنه عادة لا يتغير مع الحركة، لكنه قد يكون غير محتمل أثناء حركة الحصوات.

الأشياء التي تزيد من ألم الظهر

قد يزداد ألم الظهر مع الحركة أو إذا جلست أو وقفت لفترة طويلة، وأيضًا قد تتحسن الحالة إذا قمت بتبديل المواقف أو التجول.

الأعراض المصاحبة لألم الكلى

إذا كنت مصابًا بعدوى في الكلى أو حصوات في الكلى ، فقد تعاني أيضًا من:

الحمى والقشعريرة
استفراغ و غثيان
قد تسبب حصوات الكلى البول الغامق أو كريه الرائحة
يمكن أن تجعلك حصوات الكلى تشعر بالحاجة إلى التبول أكثر ، وعندما تذهب ، قد تذهب قليلاً فقط.
حدوث عدوى في المثانة
خروج دم في البول
خروج بعض حصى الكلى الصغيرة التي تشبه الرمال في البول
الأعراض المصاحبة لألم الظهر
إذا كان ألم الظهر ناتج عن مشكلة عصبية فقد يسبب خدر في إحدى الساقين أو كلاهما.
كما أن مكان الألم قد يتورم أو تشعر برقة وحنان في الجلد عن لمسه.
قد يسبب سلس بول أو عدم قدرة على التحكم فيه إذا كان الألم نتيجة وجود ضغط على أعصاب العمود الفقري.[2]
علاج حصى الكلى

في كلا الحالتين إذا كنت تعاني من ألم حاد فعليك أن ترى طبيبك لأن إهمال علاج سبب ألم الظهر قد يكون له عواقب صحية خطيرة، إذا كنت تشك أن الألم ناتج عن الكلى، فقد تحتاج أن تقوم بعمل عدة تحاليل ، مثل:

تحليل الكالسيوم في الدم والفوسفور وحمض البوليك.
تحليل BUN أو نيتروجين اليوريا في الدم.
وتحليل بول للتحقق من وجود رواسب أو بكتريا .
إذا لاحظت نزول حصى في البول فيجب تحليلها.

وإذا اكتشفت أن حصوات الكلى هي سبب الألم، فيجب أن تستشير الطبيب فورًا في حالة لاحظت نزول دم مع البول، أو حدث احتباس في البول أو أصبح الألم أكبر من الاحتمال.

وبناء على حالتك فإن الطبيب سوف يصف لك العلاج المناسب اعتمادًا على نتائج التحاليل أو الأشعة والفحص البدني، وقد يلجأ لإجراء عمليات تفتيت للحصى أو أي اجراء يراه مناسب، وقد ينصح فقط بشرب كميات كبيرة من السوائل أو غيرها من طرق تنظيف الكلى.[3]

المراجع
الوسوم
حصوات الكلى"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook