هل الأضحية واجبة على المتزوج ومتى يقدم الزوج والزوجة الأضحية

الكاتب: رامي -
هل الأضحية واجبة على المتزوج ومتى يقدم الزوج والزوجة الأضحية
"محتويات

1 هل الأضحية واجبة على المتزوج
2 على من تجب الاضحية في الحج
3 شروط الأضحية والمضحي
4 الأضحية وأحكامها 
5 متى يقدم الزوج والزوجة الأضحية
6 متى فرضت الأضحية
7 الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهم
8 هل الأضحية تجب على المرأة

هل الأضحية واجبة على المتزوج حيث أن الأضحية في الإسلام الحنيف سُنة مؤكدة عن نبينا محمد ? يقوم بها من لديه القدرة عليها بحيث يضحي المسلم بحيوان واحد من الماشية، كل عام، في أيام عيد الأضحى المبارك، الذي يتم الاحتفال به مع الانتهاء من شعائر ومناسك الحج، تقربًا لله عز وجل، وتكون الأضحية ببهيمة من بهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم والجاموس، بشرط أن تبلغ السن الذي حدده الشرع، وأن تكون مُجردة من العيوب المانعة كالمرض البِّين او الهزال المزيل للمخ.

هل الأضحية واجبة على المتزوج

لا تجب الأضحية على الزوج وهو المشهور، فالأضحية سُنة مؤكدة عن سيدنا محمد ? فهناك بعض فقهاء الفقه يرون أنها فقط مستحبة ويمدح الفاعل على فعلها كالإمام مالك، والإمام الشافعي، والإمام أحمد ابن حنبل، ولكن يرى البعض الآخر مثل الإمام أبو حنيفة أن الأضحية واجبة على كل مسلم ومسلمة متى توافرت لديهم القدرة عليها حيث روي أن النبي ? ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا)) متفق عليه، وحدد أغلب العلماء أنه يشترط لوجوب الأضحية غنى المضحي، أي يكون ثمن الأضحية زائدًا عن حاجته وحاجة من ينفق عليهم، فإذا كان مع المضحي ما يكفيه بالإضافة لثمن الأضحية، شرعت الأضحية في حقه.

على من تجب الاضحية في الحج

المشهور عن الأئمة أن الأضحية لا تجب على الحاج ويكتفي بالهدي، وهو ما ذهب إليه أغلب الفقهاء، كشيخ الإسلام وقال به الشيخ ابن تيمية رحمه الله عليه (الأضحية والهدي والعقيقة أفضل من التصدق بثمنهم، والأضحية من النفقة المعروفة فيضحَي عن اليتيم في ماله، ويضحي المدين إذا لم يُطِالب بوفاء دينه).[1]

شروط الأضحية والمضحي

لقد حددت دار الإفتاء المصرية شروط الأضحية، وهي كالتالي:-

الشرط الأول: يتعلق بنوع الأضحية، بمعني أن تكون من بهيمة الأنعام، سواء كانت ذكرًا أو أنثى، ومن ضحى بحيوان غير الأنعام مثل الدواب أو الطيور، لم تصح التضحية.
الشرط الثاني: ويتعلق بسن التضحية، أي يجب أن تبلغ الأضحية السن المنصوص عليه شرعًا، أما بالنسبة لشروط المضحي فيشترط فيه نية التضحية، لأن الذبح قد يكون للقربة أو للحم، وتكفي النية عند الذبح وهذا ما ذهب إليه الإمام الشافعي.

شاهد أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

الأضحية وأحكامها 

الأُضْحِية من المعروف أنها من السبل الشرعية للحفاظ على طهارة الحيوان وحل أكله، حيث هي من أعظم الشعائر تقربًا لله سبحانه وتعالي، وشرعت الأضحية في السنة الثانية من الهجرة، حيث روي عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: أَقَامَ رَسُولُ الله ? ” بِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ يُضَحِّى “، وحكمة مشروعيتها هي التقرب لله عز وجل وشكره على نعمه المتعددة وإحياء فعل النبي إبراهيم عليه السلام، وحكم الأضحية بالنسبة لإجماع الفقهاء سنة مؤكدة مستحب فعلها، ولكن عند الإمام أبو حنيفة واجبة عند المقدرة. [2]

متى يقدم الزوج والزوجة الأضحية

يقدم الزوج والزوجة الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، حيث يجب أن يتم الذبح والتضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، فلا تحتسب على أنها أضحية إذا كانت قبل الصلاة، سواء حضر المضحي الصلاة أم لا، ويمتد وقت الذبح من بعد صلاة العيد لآخر أيام النحر (عند غروب اليوم الثالث من العيد) أي يجوز للزوج والزوجة التضحية في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحِجة، وإذا كانوا يعيشون في مكان لا يوجد به صلاة للعيد يقوموا بالنحر بعد أن تعبر الشمس أعلى نقطة في السماء.

متى فرضت الأضحية

فرضت الأضحية في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهي السنة التي فرض فيها صلاة العيدين وزكاة المال؛ حيث ورد عن الرسول ? انه قَالَ: (أغْنُوهُمْ -يَعْنِي الْمَسَاكِينَ- عَنْ طَوَافِ هذا الْيَوْم) وَكان يُقَسِّمُ الأضحية ? إِذَا رَجَعَ، وثبت في روايات كثيرة عن الصحابة وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أنه ? ظل يقوم بها لمدة عشر سنوات في المدينة.

الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهم

الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه يجوز له أن يضحي بنفسه عنه وعن أهله كما يجوز له أيضًا أن يضحي مع والديه وأن يشارك معهم في أضحية واحدة، ذلك لعدم كونه مستقلًا عنهم ولتوافر (المساكنة والقرابة والإنفاق) بينهم، أما إذا كان الابن مستقلًا عن والديه فإن من السنة أن يضحي عن نفسه وعن أهل بيته (أسرته)، ولكن هنا الابن مجتمع حاله وحال أسرته مع حال والديه فيجوز أن يضحي له وأن يشترك معهم في أضحية واحدة حتى لو تعددت، ويجوز أن يضحي عنه والديه حيث روي عن ابو أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – ” كنا في عهد النبي ? نضحي بالشاة الواحدة، يضحي بها الرجل عنه وأهل بيته ” والله تعالى أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل الأضحية واجبة إسلام ويب

هل الأضحية تجب على المرأة

الأضحية سنه وليست فرض على المرأة أو الرجل فأضحية واحدة من الرجل تكفي له ولأهل بيته من أزواجه وأولاده وأبويه، إذا كانوا في بيت واحد، لما يرويه عن الإمام مسلم عن السيدة عائشة- رضي الله عنها – أن الرسول ? (أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به ليضحي به، فقال لها يا عائشة: ” هَلُمِّي الْمُدْيَةَ، ثُمَّ قَالَ: اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ.” ففعلت ثم أخذها، وأخذ الكبش، فأضجعه ثم ذبحه ثم قال: ” بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ” ثم ضحى به، و يجوز للمرأة أن تضحي عن أهل بيتها إذا أرادت أن تفعل ذلك عن زوجها، بحيث تكون الأضحية لها ولأولادها ولأسرتها، ولكن لابد من إذن الزوج لأن الأضحية والنحر عبادة ولا عبادة بدون نيه ويجوز للمرة أن تضحي عن أهل بيتها إذا أرادت أن تفعل ذلك عن زوجها، بحيث تكون الأضحية له ولأولادها ولأسرتها، ولكن لابد من إذن الزوج لأن الأضحية والنحر عبادة ولا عبادة بدون نية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل الأضحية واجبة على المتزوج أم لا حيث أن للأضحية فضل وثواب كبير، فيتقرب بها العبد لله تعالى ليغفر له ذنبه ويشكره على نعمه حيث ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم انهم قالوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ وقَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ”، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَة.

المراجع"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عدد أقمار المشتري
عدد أقمار المجموعة الشمسية
طرائق التدريس واستراتيجياته
ما هي أسهل طريقة لحفظ الدروس
كيف تعلم نفسك بنفسك
كيف تكون مناقشاً جيداً
كيف تكون أخلاقك حسنة
كيف تكون شخصية قيادية محبوبة
نصائح لزيادة الثقة بالنفس
كيف تكون الثقة بالنفس قوية
عالم الفلك العربي
ظاهرة التخاطر
عالم الفيزياء السوري علي منصور كيالي
عالم النجوم والكواكب
ما هي أصعب لغات العالم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook