?? نوع من الأطعمة لتعزيز نمو مخ الطفل

الكاتب: رامي -
?? نوع من الأطعمة لتعزيز نمو مخ الطفل
يتطور مخ الطفل بسرعة أثناء الطفولة ويحتاج إلى أغذية صحية لتعزيز هذا النمو. إذا كنت تبحثين عن طرق للمساعدة في نمو مخطفلك بشكل أفضل، فقد قمنا بتنظيم قائمة مكونة من ?? نوعًا من الأطعمة التي تعزز نمو المخ. تابعي القراءة لمعرفة المزيد!

الأغذية التي تقوي مخ الأطفال

فيما يلي بعض من أفضل الأطعمة التي يمكنك ضمها في نظام طفلك الغذائي للحفاظ على نشاط المخ:


1. السبانخ

تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تساعد في تصحيح الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (المنتجات الثانوية السامة الناتجة عن عوامل مختلفة). ويعتقد أن الجذور الحرة تدمر خلايا المخ مما يؤدي إلى التدهور العقلي. تحتوي السبانخ أيضًا على حمض الفوليك الذي يساعد في نمو المخ الكامل.

كيفية التقديم

يمكن أن يكون تناول طفلك السبانخ أمرًا معقدًا. فالحيلة هي في ضم السبانخ بطبق يكمل المذاق المميز لها. يمكنك تقديم السبانخ مع المعكرونة والدجاج والجبن. تأكدي من تقطيع السبانخ جيدًا إلى صغيرة حيث يلاحظه طفلك ولكنها كبيرة بما يكفي لإضفاء ال لون الجيد للطبق.

2. البيض

يحتوي البيض على مادة الكولين وهي مادة مغذية التي تساعد في الاحتفاظ بالمسارات العصبية للحفاظ على سلامة الذاكرة. هل تعلمين أن بيضة واحدة تكفي لتزويد الطفل بربع احتياجاته من الكولين؟ والآن بعد أن قد عرفت، فمن الضروري ضم البيض في نظام طفلك الغذائي.

كيفية التقديم

يمكن تقديم بيضة مسلوقة مقطعة جيدًا في شرائح رفيعة في شطيرة مصنوعة من خبز الحبوب الكاملة. تأكدي من وضع بعض الخس في تلك القرمشة بإضافة القليل من الكاتشب.


3. اللبن الزبادي/الرائب

يحسن اللبن الزبادي/الرائب صحة الأمعاء ويقلل من الالتهابات. الصحة الجيدة ضرورية لنمو مخ الأطفال بشكل جيد، وبالتالي يوصي باللبن الزبادي/الرائب بشدة لطفل.

كيفية التقديم

يحب العديد من الأطفال اللبن الزبادي/الرائب، ولن يكون مفاجئًا إذا التهموه بمفردهم دون أي إضافات أخري. بالنسبة للأطفال الذين لا يحبون تناول اللبن الزبادي/الرائب، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل، وسيحبونه بالتأكيد.

4. السمك

تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا ? الدهنية والضرورية لنمو الممخ. تساعد أحماض أوميجا ? الدهنية في تحسين بنية خلايا المخ، وغالبًا ما تتباهى العديد من الشركات المصنعة لحليب الأطفال بمنتجاتها التي تحتوي على أحماض أوميجا ? الدهنية.

كيفية التقديم

يمكن تتبيل الأسماك في اللبن الرائب والليمون والكركم والتوابل الأخرى قبل الطبخ وتقديمها. في حين أن السمك المقلي قد يبدو لذيذًا لكن قيمته الغذائية قد تتضاءل إذا تم قليه، لذلك من الأفضل تجنب تحضريه بتلك الطريقة.


5. التوت

تمامًا مثل السبانخ، يحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في إيقاف أو حتى عكس الآثار الضارة للجذور الحرة على المخ، والعنصرالآخر الذي يوجد في التوت لتعزيز نمو المخ هو مركبات الفلافونويد التي تشق طريقها إلى منطقة الهيبوكامبوس في المخ ومن المعروف أنها تساعد في تحسين قدرات التعلم.

كيفية التقديم

تتضمن أنواع التوت التي يمكن تناولها التوت الأسود والتوت والفراولة. يمكنك تقديمها في مجموعة متنوعة من الأشكال أو كمرافق لأطباق مختلفة مثل الفطائر. يمكنك أيضًا صنع عصير مع كوب من التوت وكوب من اللبن وبعض عصير البرتقال والموز والعسل حسب الرغبة.

6. الكركم

الكركم هو من الأطعمة التي قد يتم التغاضي عن فوائدها لتعزيز قدرات الأطفال العقلية. المركب الرئيسي الذي يمنح الكركم سحره هو الكركمين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وكذلك مضادة للأكسدة. وتقلل كلتا الخواص من أي ضرر قد يصيب المخبمرور الوقت. فائدة أخرى للكركم هي قدرته على وقف نمو البيتا اميلويد بلاك في المخ.

كيفية التقديم

يمتزج الكركم جيدًا مع الحليب في سموثيز مليء بالفواكه مثل الأناناس أو المانجو أو البرتقال. تأكدي من إضافة القليل من الفلفل لأنه قد يساعد في امتصاص الكركمين في الدم. قدميه مبردة مع بعض العسل لمذاق شهي.


7. الجوز

تساعد أحماض أوميجا ? الدهنية الموجودة في الجوز على تحسين الذاكرة وتقليل الالتهابات في المخ، كما إنه يزيل أيضًا رواسب البروتين الزائدة في المخ والتي تساعد في تجديد قوة الذاكرة.

كيفية التقديم

يمكنك خلط الجوز مع بعض الأطعمة الصحية الأخرى، ويفضل الزبادي. مزيج من الزبادي والموز والجوز مع رشة من العسل سيجعل أطفالك يطلبون المزيد من تلك الوصفة.

8. دقيق الشوفان

بينما يشتهر الشوفان بقدرته على مساعدة الجهاز الهضمي إلا أنه لم يحصل علىالمديح المستحق عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في نمو المخ. يحسن أداء الأطفال الذين يتناولون الشوفان على الإفطار في المدرسة لأنه ينظم نسبة السكر في الدم في الجسم.

كيفية التقديم

في حين أن الشوفان في حد ذاته لطيف وليس له طعم لكنه يكون شهي عند إضافة بضع فواكه إليه مع الحليب. ضعي نصف حبة رمان وفاكهة كيوي في وعاء من الشوفان بالحليب وسيلتهمها كلها في كل مرة تقدمينها له، ولن تحتاجي إلى إضافة السكر لأن الفواكه تحلي بشكل طبيعي.


9.البقوليات

الفاصوليا غنية بالبروتين وتحتوي على معادن مهمة تساعد معًا في نمو الدماغ. كما يوفر العدس والفاصوليا كمية جيدة من الحديد، وهو أمر ضروري أيضًا أو لنمو دماغ الإنسان.

كيفية التقديم

الفاصوليا مفيدة جدا للمخ. قدمي لأطفالك بعض الأرز مع الفاصوليا أو حساء العدس كوجبة خفيفة دافئة في منتصف النهار أو في المساء.

10. التفاح

يساعد التفاح في إنتاج مادة كيميائية التي تسمى أستيل كولين والتي تساعد في نقل الرسائل بين الأعصاب في الالمخ. يعد وجود مضادات الأكسدة بمثابة مكمل يساعد على عكس أي ضرر تسببه الجذور الحرة للمخ.

كيفية التقديم

التفاح لذيذ ولا يتطلب أي إضافات ليكون طعمه رائعًا تأكدي من تنظيف التفاح جيدًا أو تقشيره حيث يضيف بعض المنتجين الشمع إلى القشرة لزيادة مدة صلاحيته.


11. الأفوكادو

هذه الفاكهة الغريبة مرغوبة من قبل عشاق الصحة في جميع أنحاء العالم لمحتواها الغذائي العالي. بصرف النظر عن فيتامين ك والبوتاسيوم، هي تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في نمو المخ. في الواقع، ينصح النساء الحوامل بتناول جرعات منتظمة من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي لمنع أي تشوهات خلقية عصبية في الجنين.

كيفية التقديم

الأفوكادو له طبيعة القشطة الطبيعية ويمكن استخدامه بسهولة كصلصة أو يمكن أن يغمس بالخبز. يمكنك إضافة بعض الخيار مع بعض الجبن وسيريدون أطفالك منه المزيد.

12. عنب الثعلب (الأملا)

يُعرف أيضًا باسم عنب الثعلب الهندي (الأملا)، وهو معروف بالعديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز المناعة وتحسين البصر. يحتوي عنب الثعلب الهندي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة في المخ.

كيفية التقديم

يمكنك إستخدام عنب الثعلب كصلصة تتماشى بشكل جيد مع أطباق أخري.


13. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا ? الدهنية. كما أنها توفر الألياف والبروتين والعديد من المعادن الأخرى التي تعمل معًا على تعزيز نمو المخ.

كيفية التقديم

إذا كان طفلك يحب الخبز، يمكنك إضافة بذور الكتان إلى عجائن الخبز المتعددة الحبوب أو فطائر الإفطار. يحب الأطفال عصائر بذور الكتان إذا كانت تحتوي على فواكههم المفضلة. يمكنك أيضًا صنع الصلصة عن طريق طحن بذور الكتان المحمصة وبعض فصوص الثوم وبعض من الفلفل الأحمر والملح. يمكن الاستمتاع بهذه الصلصة مع الخبز وأطباق أخري.

الآن بعد أن تعرفتي على أفضل الأطعمة التي يمكن استخدامها لتعزيز نمو مخ طفلك، فلا تترددي في تعديل المكونات في الوصفات لتناسب ذوق طفلك في الأكل. بمرور الوقت، سيكون لديك أفضل مزيج من الأطعمة لتعزيز نمو وتقوية مخ طفلك كل يوم.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على تاجر المستقبل : طريقك الى تجارة الملايين
تعرف على معرض جيتكس للكومبيوتر 2011 دبي
تعرف على فكرة مشاريع نسائية ناجحة في باب رزق جميل
كيف يمكنك تملك المعدات الثقيلة والشاحنات
تعرف على مشاريع نسائية ناجحة :سيدات اعمال سعوديات ينشئن أول مغسلة ملابس نسائية في الشرقية
تعلم استثمر واربح في سوق العقارات السعودية – دراسة مقدمة من شركة دار الاركان العقارية
تعرف على خاركوف ودونيتسك وجهتان جيدة في اوكرانيا للعربية للطيران
تعرف على مشروع العمر براسمال 8500 ريال فقط وعائد 50% باشراف مكتب فرص الاعمال
تعرف على اوكرانيا – يورو 2012 – كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2012
تعرف على مجلة افكار المشاريع
تعرف على سيدات الامارات : موقع نسائي اماراتي لقاء مع صاحبة الموقع الاستاذه هند عبدالله
معلومات عن مشاعل الانصاري سيدة قطرية تروي تجربتها في عالم البزنس
معلومات عن العربية نت : فوزية الكردي ونجاحها في قطاع المقاولات
مشاريع صغيرة ، افكار مشاريع ، افكار تجارية ، وكالات تجارية ، امتيازات اجنبية ، تمويل ، دراسات جدوى
تعرف على افضل مشروع للشباب تقنية سينمائية سباعية الابعاد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook