الرئيسية / تجارة وشركات / تمويل المشاريع / نصائح للراغبات في الاستثمار عبر التمويل الجماعي “الشراكة”

نصائح للراغبات في الاستثمار عبر التمويل الجماعي “الشراكة”

الكاتب: وسام ونوس -
نصائح للراغبات في الاستثمار عبر التمويل الجماعي “الشراكة”

 

 

نصائح للراغبات في الاستثمار عبر التمويل الجماعي “الشراكة”

 

#نصائح ,#سيدات ,#اعمال ,#استثمار ,#تمويل ,#جماعي ,#شراكة ,#مشروع ,#نسائي ,#رائدة
 
إن #الاستثمار في #الشركات الناشئة و #الناجحة لم يعد يقتصر على المؤسسات المالية فقط. إذ أصبح العديد من الأشخاص، عدا عن الأهل والأصدقاء، يرغبون في مساعدة رواد الأعمال على حل المشكلات والابتكار وخلق فرص العمل. أما في هذه الآونة، فإن الأصدقاء وأفراد العائلة والأغنياء هم فقط من يساهمون في المساعي الريادية. لكن هذا الوضع على وشك أن يتغير، حيث يجري العمل حاليا على سن قوانين جديدة تسمح للآخرين بأن يكونوا مستثمرين مساهمين في الشركات الناشئة. فما هي الإرشادات الواجب عليك إتباعها لتكوني من بين هؤلاء؟
 

1.    العمل ضمن مجموعات

لعل معظم النساء يتخوفن من الدخول مباشرة في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث تقول جولي ويكس، المديرة التنفيذية لشركة (ويمن آيبل- Womenable)، المتخصصة في إجراء الأبحاث وتقديم الاستشارات لرائدات الأعمال: “قد تفضل المرأة الوقوف على الحياد إلى أن يتوافر لديها منظور أفضل لكيفية الاستثمار في المشاريع الصغيرة من خلال التمويل الجماعي”. وتقترح ويكس أن تؤلف المستثمرات المتخوفات حلقات لجمع المعلومات وتبادل الآراء والتحقق من المراجع وذلك ضمن مجموعات. كما توجد هناك منظمات تعمل على تدريب النساء كي يصبحن مستثمرات ممولات، ومن ثم يستثمرن في الشركات ذات القيادة النسائية والتي تتمتع بحس المسؤولية الاجتماعية. ويمكن للسيدات أن يستفدن من وجهات النظر والمهارات المختلفة لأفراد المجموعة، ومن تقاسم المسؤولية مع رائدة الأعمال في المشاريع المستهدفة. وفي هذه المسألة ميزة هامة وهي تقبل جميع المستويات المعرفية لدى النسوة المشاركات دون أن تشعر إحداهن بالرهبة أو التردد.
 
إن تكوين المجموعات لتقييم فرص التمويل الجماعي يمكن أن يلقى إقبالا كبيرا من جانب النساء. تقول جاين نيوتن، المستشارة لدى شركة (ريجنت أتلانتك كابيتال- RegentAtlantic Capital): “تحب النساء اللجوء إلى بعضهن البعض لطلب النصيحة”. ومن المحتمل أن تقدم النقابات العمالية أو غرف التجارة فرصا لتشكيل مجموعات تعليمية حول التمويل الجماعي، أو بإمكانك أن تشكلي مجموعتك الخاصة.
 
 

2.    توزيع مبالغ تمويلية صغيرة على قطاعات وأوقات مختلفة

تقول نيوتن: “يجب النظر إلى قرار الاستثمار باعتباره ينضوي على مخاطر كبيرة وعائدات ضخمة على الأرجح، كما هي الحال مع المراهنات. وينبغي على #المستثمرات أن يتأكدوا أولا من امتلاكهن لمحفظة أساسية قادرة على تحقيق أهدافهن بعيدة المدى”. وتضيف: “مثلما يتوجب على المرء أن ينوع في محفظته الأساسية، عليه أن ينشئ محفظة متنوعة لاستثمارات التمويل الجماعي، آخذا بعين الاعتبار إمكانية فشل البعض ونجاح البعض الآخر”. لذا من الضروري التنويع في مختلف القطاعات وعلى مراحل زمنية متباعدة بدلا من الزج بالاستثمارات دفعة واحدة. وعلى المرء أن يكون مستعدا لخسارة بعض المبالغ، لأن 50% من الشركات الصغيرة تفشل خلال سنواتها الخمس الأولى. فالاستثمار في مشاريع رائدات الأعمال لا يتعلق فقط بجني الأرباح، بل أيضا المشاركة في مجتمع أعمال شغوف وتعلم أمور لا تتوافر في أي مكان آخر.
 
 

3.    الاستفادة من خبرة الفريق القيادي

لا يزال مجال التمويل الجماعي في مراحله الأولية. وإلى أن يتم وضع معايير قياسية لهذا النوع من التمويل، فإن من المنطقي حاليا الاستفادة من الممارسات المثلى للمستثمرين الممولين. عليك تقييم الخلفية العلمية لفريق الإدارة وتجاربهم، وليس نتائج الفرص المرتقبة فقط. إن الشركات الناشئة لا يمكن أن تلقى النجاح في ظل وجود إدارة ضعيفة، حتى وإن توافرت لديها فرص عظيمة. أما الإدارة الجيدة فهي تزيد من فرص النجاح دون شك.
 
 

4.    تقييم منصة التمويل الجماعي

لا يتوقف الأمر عند التحقق من المشاريع الريادية التي تودين المشاركة فيها فحسب، حيث تؤكد بيغي والاس، المديرة العامة لشركة (غولدن سيدسز- Golden Seeds)، على ضرورة مراجعة منصة التمويل الجماعي أيضا. تتوافر حاليا عدة شركات تطلق منصات للتمويل الجماعي، وعليك أن تحرصي على استخدام منصة ذات سمعة حسنة لأنها تلعب دورا حيويا في استعراض عمل الشركات. ومن الهام أيضا مراجعة معايير المنصات والمقارنة فيما بينها قبل اختيار ما ستستخدمينه منها. وبهدف ضمان التزام تلك المنصات بأعلى المعايير، قامت الجهات المعنية بتطوير برنامج اعتماد. فاستخدام منصة التمويل الجماعي المعتمدة يقلل من فرص الوقوع في فخ الشركات المزيفة التي تستغل التمويل الجماعي لخداع من يرغب في دخول مجال الاستثمار.
 
 

5.    البحث عن مثل أعلى ينتمي لجيل الألفية

تقول آيمي ميلمان، المدربة لدى شركة (سبرينغ بورد انتربرايزس- Springboard Enterprises): “في الواقع، تأتي السيدات الأصغر سنا في صدارة هذا التوجه”. ربما لا تكون النسوة من جيل الألفية قادرات على المشاركة في الإجراءات المعقدة لعملية التمويل الجماعي بعد، لكنهن يساهمن أو يتبرعن للمشاريع المتعلقة بالمنصات أمثال (كيكستارتر- Kickstarter) و(انديغوغو- Indiegogo). كما يتعلمن كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لغايات التمويل الاجتماعي، وسوف يصبحن في مقدمة من يقوم بتطوير وإيجاد أفضل الممارسات في هذا المجال.
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل و اكبر الشركات العالمية سمعة في العالم
أكبر 10 شركات تقنية بالعالم من حيث قيمة العلامة التجارية
تعرف على أكبر واهم الشركات في العالم قيمة في 2020 (قائمة العمالقة)
«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار
ما هي أكبر الشركات ربحا في العالم؟ تعرف عليها معا ضمن المقال التالي
تعرف على اهم و اكبر 5 شركات كبرى قد تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار !!!!!
تعرف معنا على اكبر و أبزر شركات المقاولات في دبي
دليل أهم شركات المقاولات في دبي Union Contracting Company
19 شركة إماراتية بين أبرز 66 شركة مقاولات في المنطقة
أفضل شركات المقاولات في ابوظبي والعين ودبي والشارقة و ارقام شركات في دبي و الشارقة
ايميلات كبرى الشركات و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv
معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة
رقم قياسي للكهرباء الخضراء في ألمانيا .. 126 مليار كيلو واط في الساعة خلال 2020
"فوربس" تنشر تصنيفها لقائمة أقوى 10 شركات عائلية بالسعودية
فايسبوك يخسر 7,2 مليار دولار لسحب شركات عالمية إعلاناتها وهذه هي الأسباب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook