موعد دخول مربعانية الشتاء

الكاتب: رامي -
موعد دخول مربعانية الشتاء
"محتويات المقال

موعد دخول مربعانية الشتاء
متى تدخل المربعانيه
فترات المربعانية
سعد الذابح 1440
سعد بلع
سعد السعود
سعد الخبايا
دخول المربعانية 1441
المربعانية 2020

تعرف على موعد دخول مربعانية الشتاء في المملكة العربية السعودية ، الشتاء هو أجمل فصول العام على الإطلاق، فهو الفصل الذي ينتظره الكثيرون حول العالم؛ وذلك لما يأتي به من بهجة داخليه في النفس، وجو عام سعيد، ومُبهج لجميع الكائنات، كما يأتي بخيراته الكثيرة في الأرض، وموعد قدومه يتحراه الكثيرون، وفي هذا المقال من موسوعة نوضح موعد مربعانية شتاء 2020.

موعد دخول مربعانية الشتاء
متى تدخل المربعانيه

المربعانبة هي الفترة التي يشتد بها الشتاء، ويتبعها ما يُسمى بالانقلاب الشتوي، وتتميز هذه الفترة ببرودتها القارسة التي تستمر لمدة أربعين يوم من تاريخ ابتدائها؛ ولها السبب سُميت “مربعانية”.

في كل عام تبدأ هذه الفترة من يوم 33 ديسمر “كانون الأول”، وتنتهي في يوم 31 يناير “كانون الثاني”،ويكثر في هذه الفترة تساقط كميات كبيرة من الثلج بشكل مستمر في مناطق كثيرة جدًا حول العالم.

فترات المربعانية

“السعود” تُطلق على الفترات التي تنقسم إليها المربعانية لمدة خمسين يوم منذ بداية شهر فبراير، وتمتد كل فترة منها لمدة 12 يوم ونصف، وتنقسم المربعانية كالآتي:

سعد الذابح 1440

فترة سعد الذابح، أو يقول العوام “الدابح” أو”الدبح” هي الفترة الأكثر برودة في تقسيم المربعانية؛ ولذلك سُميت بهذا الاسم.

تمتد هذه الفترة لمدة اثني عشر يومًا.

سعد بلع

هي الفترة التي تلي فترة الذابح، وفيها تقل برودة الشتاء بنسبة مقبولة، وفي هذه الفترة تقوم الأرض بابتلاع المياه، وشربها؛ ولهذا سُميت بهذا الاسم، وتمتد هذه الفترة لمدة اثني عشر يومًا.

سعد السعود

في هذه الفترة ينتهي فصل الشتاء، ويبدأ الربيع في الظهور، فترتفع درجة حرارة الجو، وتبدأ الأزهار في التفتح، وتظهر جميع علامات الربيع، كما تمتد هذه الفترة لمدة اثني عشر يومًا.

سعد الخبايا

في هذه الفترة ينتهي فصل الشتاء بشكل قاطع، وتبدأ جميع الحيوانات، والحشرات، والزواحف التي تقوم بالبيات الشتوي في كل عام بالخروج من بياتها إلى العالم.

تمتد هذه الفترة لمدة اثني عشر يومًا.

دخول المربعانية 1441
المربعانية 2020

في شتاء العام الجاري تمتد المربعانية لمدة 39 يوم، والتي تبدأ من اليوم العاشر من الشهر الرابع الهجري“ربيع الثاني” الذي يُوافق اليوم اليوم السابع من شهر الثاني عشر الميلادي “ديسمبر”.

وعلى هذا يتبقى من الوقت 36 يوم على قدوم مربعانية الشتاء.

 

كانت هذه جميع المعلومات الخاصة بمربعانية الشتاء التي تأتي في فقترة محددة من كل عام، وفي تاريخ مختلف من عام إلى آخر، تابعوا جديد موسوعة."
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook