مميزات مدينة خزائن الاقتصادية وأهميتها

الكاتب: المدير -
مميزات مدينة خزائن الاقتصادية وأهميتها
"محتويات
مدينة خزائن الاقتصادية
أين تقع مدينة خزائن الاقتصادية
مميزات مدينة خزائن الاقتصادية
أهداف مدينة خزائن الاقتصادية
مشروع خزائن بركاء
مدينة خزائن الاقتصادية

تعتبر مدينة خزائن الاقتصادية أحد أكبر المشروع ات المتطورة متكاملة الأركان في سلطنة عمان،  كما أنها بمثابة مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص على حد سواء، جاء تصميم تلك المدينة باستخدام أحدث المعايير العالمية حيث أنها تتضمن مجموعة من مؤسسات القطاعات اللوجيستية وأيضًا الصناعات الخفيفة والتجارة وأنواع مختلفة من المستودعات والمناطق الحرة، بالإضافة إلى المناطق التجارية والصناعية والسكنية والترفيهية في بوتقة واحدة، لتحقيق هدف النمو الاقتصادي على مستوى ولاية بركاء في السلطنة العمانية.

أين تقع مدينة خزائن الاقتصادية

تقع مدينة خزائن الاقتصادية في قلب سلطنة عمان تحديدًا في منطقة بركاء، هي بمثابة مدينة لوجستية عالمية تحتوي على العديد من المرافق في كل المستويات الخدمية، حيث تشمل المجالات الصناعية والتجارية والسكنية والتعليمية بما في ذلك مراكز التعليم العالي

كما يخدم مدينة خزائن بسبب موقع ها المتميز البنية التحتية لوسائل النقل الرئيسية مثل طريق الباطنة السريع، وسكة حديد عمان ومطار مسقط الدولي وميناء صحار وميناء السويق، مما يساهم في إمكانية الوصول السريع إلى الأراضي الداخلية للسلطنة العمانية، بالإضافة إلى مختلف دول مجلس التعاون الخليجي خاصة مع المزيد من مشاريع النقل والطرق السريعة الداخلية والخارجية.

مميزات مدينة خزائن الاقتصادية

هناك العديد من المزايا التي تقدمها شركة خزائن سواء كان ذلك للمستأجرين أو المستخدمين أو الذين يستثمرون أموالهم في الشركة، وتتمثل تلك المزايا في الآتي:

تعتبر مدينة خزائن الاقتصادية كيان متكامل الخدمات على أعلى المستوىات العالمية، حيث تتضمن لوجستيات قوية ومستودعات وبنية تحتية سليمة، بالإضافة إلى خدمات صناعية وتجارية وسكنية.
تقع خزائن في موقع استراتيجي هام، حيث أنها توجد بين ميناء صحار ومطار مسقط وفي مدينة مسقط وبين ميناء جاف مما يضمن وصول مباشر إلى طريق مسقط السريع.
تحتوي مدينة خزائن الاقتصادية على هياكل تتسم بالمرونة مثل ( التملك الحر، الملكية، والأراضي المستأجرة) بالإضافة إلى توفر مساحات مختلفة من الأراضي والمناطق التي تلبي جميع احتياجات العملاء.
تتوفر في مدينة الخزائن الاقتصادية فرص جذابة للاستثمار تستهدف إنشاء المستودعات وتطويرها،  بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية، وكثير من الصناعات الخفيفة والمتوسطة، وما يتعلق بخدمات أسواق الفاكهة الخضروات وأماكن التخزين المبردة، وأيضًا مجالات أخرى مثل سوق السيارات والمشاريع السكنية والتجارية.
من أبرز المزايا التي تتمتع بها مدينة الخزائن الاقتصادية الدعم من قبل الحكومة العُمانية، بما في ذلك المرسوم الملكي للمشروع بالكامل، وأيضًا متجر ترخيص كامل في موقع مدينة الخزائن من أجل تيسير ممارسة المهام والأعمال التجارية.
تحتوي مدينة الخزائن التجارية العديد من المناطق التجارية والصناعية الحرة تشمل حوافز ضريبية واستثمارية مميزة تجذب انتباه العملاء. [1]
أهداف مدينة خزائن الاقتصادية

مدينة عالمية مثل مدينة الخزائن، من المؤكد لها الكثير من الأهداف والمشاريع في الفترة القادمة، حيث أنها تسعى للتطور الدائم السريع والمستمر، من أجل المحافظة على مستواها المتقدم وسط المناطق الاقتصادية الأخرى ولا سيما في دول التعاون الخليجي، ومن أهم أهداف مدينة خزائن الاقتصادية القادمة الآتي:

تستهدف مدينة خزائن أن تكون ركيزة أساسية على مستوى الازدهار الاقتصادي، حيث تتطلع سلطنة عمان إلى مستقبلها اللوجيستي من خلال تلك المدينة شاملة الأركان، ولذلك تسعى المدينة أن تقدم المرونة والكفاءة للعملاء خاصة في المناطق التجارية الحرة كأحد طرق الجذب للمكان.
تسعى مدينة الخزائن الاقتصادية _ التي تمتد مساحتها حوالي 51 مليون متر مربع _ لتقديم حلول عملية ومتكاملة في أربع قطاعات عامة تتمثل في قطاع الخدمات اللوجستية (وتشمل الميناء الداخلي)، وقطاع الصناعات الخفيفة، وقطاع الإدارة المالية التجارية، والأعمال التجارية، و أخيرًا قطاع الخدمات السكنية والتعليمية والصحية والترفيهية وغيرها، وذلك لأنها تعتبر أعلى منطقة من حيث الكثافة السكانية.
إنشاء شبكة حديثة من الطرق السريعة والمواصلات بمواصفات عالمية، بالإضافة إلى شبكة وطنية من سكك الحديد، وتحديد ميزانية لذلك المشروع تبلغ حوالي 20 مليار دولار أمريكي.
تهدف مدينة خزائن أيضًا في الآونة الأخيرة إقامة مؤسسات خدمات ثانوية مثل الينوك ومكاتب الشئون القانونية والمالية.
إكمال المرحلة الأولى من إنشاء مشروع المدينة الصناعية الكبرى التي تستهدف مجموعات متنوعة من قطاعات الأعمال، ويتضمن ذلك المشروع خدمات عديدة لعل أبرزها، خدمات التجميع والتصنيع والتغليف وأخيرًا التوزيع.
جذب استثمارات أجنبية لإنشاء مركز اقتصادي دولي كبير، وتقديم مجتمع أعمال كبير سواء بالنسبة للمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، بالإضافة إلى تدريب العمالة الماهرة.[2]
مشروع خزائن بركاء

خزائن بركاء (مدينة الخزائن الاقتصادية) ليس مشروع واحد فحسب، إنما في الحقيقة هو مجموعة من المشروعات في نطاقات عديدة، تشمل تلك المشاريع الآتي:

مشروع محطة الشاحنات

تتمثل محطة الشاحنات في منطقة تم بناؤها خصيصًا لراحة الشاحنات من الفئة الأفضل، والتي تساهم بدورها في تحسين مواقف السيارات وغيرها من أماكن الدعم للشاحنات المحلية والدولية في منطقة بركاء العمانية، وذلك بغرض تحقيق بعض الأهداف على مستوى وسائل النقل، وهي كالآتي:

أن يكون هناك مرافق متكاملة الأركان للشاحنات والسائقين تلبي جميع المتطلبات الرئيسية الخاصة بهم، من مسكن وخدمات معيشية بالنسبة للسائقين تتكيف مع احتياجاتهم ومتطلباتهم المحلية،  بالإضافة إلى رواتبهم، ومراكز صيانة ومنافذ لقطع الغيارات والتجزئة للشاحنات والسيارات.
تحسين مستوى السلامة على الطرق من خلال إجراء الصيانة الدورية على الشاحنات.
التأكد من موافقة محطات الشاحنات لمعايير تصميم الطرق السريعة الخاصة بوزارة الموصلات واللوائح والإرشادات الخاصة بمنطقة خزائن.
أن تكون نموذج أولي تتوفر فيه مقاييس مناطق راحة الشاحنات المستقبلية.
تأمين مشاركة القطاع الخاص في بناء وتشغيل مرافق ومحطات الشاحنات على نفقته الخاصة واستخدام موارده الخاصة في ذلك. [3]

 مشروع الفواكه والخضروات

هناك خطة مستقبلية في تطوير سوق خزائن المركزي للفواكه والخضروات، ومد مساحتها إلى ما يزيد عن 430 ألف متر مربع، وتم اختيار أماكن بها ظل بعيدًا عن أشعة الشمس الحارة، وأيضًا منافذ بيع مكيفة بالجملة ومحلات البيع بالتجزئة.

كما أن سوق المحاصيل الزراعية والأطعمة سيوفر بنية تحتية ومرافق عالمية مصممة على أساس منظومة الممارسات الدولية في  تطوير تلك البنية التحتية بالإضافة إلى مهام التخزين والتعبئة والنقل وأيضًا مواقف السيارات والخدمات، كما أن السوق المركزي سيسعى إلى تقديم حلول لوجستية كاملة لمهمات التخزين والتبريد لكافة المنتجات مثل الخضروات والفواكه والأسماك واللحوم والدواجن. [4]

ميناء جاف

إن الميناء الجاف في منطقة خزائن يعمل على تسريع نقل البضائع إلى السفن وشبكات النقل البري الرئيسية، كما أنه سيتم توحيد أسعار الشحن من نقطة تركيز توزيع مركزية لخدمة مدينة بركاء في مسقط، من أجل سهولة الاتصال بمطار مسقط وميناء صحار وميناء السويق.

أوتو مول (سوق السيارات)

إن سوق السيارات المركزي يقوم بمهمة دمج تجار السيارات المستعملة والسيارات الحديثة، مما يساهم في منح المستهلكين فرصة للحصول على أسعار تنافسية من قبل تجار السيارات، بالإضافة إلى ذلك، سيقوم سوق السيارات المركزي بتوفير محطة واحدة تشمل جميع خدمات السيارات من المبيعات والتأمين والصيانة والإصلاح، ويشمل ذلك أيضًا المرافق الخاصة بـ التسجيل والتفتيش مع شرطة سلطنة عمان. [5]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook