مكتشف قارة أمريكا

الكاتب: رامي -
مكتشف قارة أمريكا
"






مكتشف قارة أمريكا هو كريستوفر كولومبوس وهذا حسب السجلات التاريخية، التي قيلت، وهناك نظريات أخرى أيضًا وراء اكتشاف أمريكا، وفي هذه المقالة نقدم معلومات عن مكتشف قارة أمريكا ، قارة أمريكا، ونبذة عن دول قارة أمريكا الشمالية.

محتويات الموضوع
قارة أمريكا
مكتشف قارة أمريكا
دول قارة أمريكا الشمالية
من هو كريستوفر كولومبوس
إنجازات كولومبوس
نظريات اكتشاف أمريكا
قارة أمريكا

تقع قارة أمريكا الشمالية بشكل كلي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ولكنها تمتد من نصف الكرة الأرضية الغربي والشرقي، ويحدها من الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الجنوبية قارة أمريكا الجنوبية، ومن الجهة الغربية المحيط الهادئ، ومن الجهة الشرقية المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 24,709,000 كيلومتراً مربعاً (9,540,000 ميل مربع)، أي تعادل 4.8% من كوكب الأرض أو ما يعادل 16.5% من مساحة أراضيها، وبحسب إحصائية شهر يولو عام 2008 فقد بلغ عدد سكانها حوالي529 مليون نسمة.

وتحتل قارة أمريكا الشمالية المرتبة الثالثة من حيث المساحة بعد قارة آسيا وأفريقيا، والمرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بعد كل من قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتعتبر من أكثر القارات سياحة في العالم؛ حيث تمتاز بمناخ دافئ ولطيف، وتحتوي على العديد من الشواطئ والمتنزهات الوطنية والمعالم الطبيعية الجذابة، مثل جبل رشمور وغراند كانيون في الولايات المتحدة، وشلالات نياغارا وبحيرة الركام في كندا، كما يمكن للسياح التمتع بممارسة رياضة التزحلق على الجليد في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على دول أمريكا الشمالية.

مكتشف قارة أمريكا

تُشير المصادر التاريخية إلى أنّ مكتشف أمريكا هو الرّحالة كريستوفر كولومبوس، لكنّه عندما وصل إلى منطقة سان سلفادور في الثاني عشر من شهر أكتوبر من عام 1492مكان في انتظاره قبيلة من السكان الأصليين الذين سكنوا الأرض هناك وأقاموا فيها، وبالتالي لم يكن كولومبوس أول من وطأت قدماه أرض أمريكا الشمالية والجنوبية، ويُعتقد أنّ أول من اكتشف القارة الأمريكية قبل قرون هم المغول، والفينيقيون، والصينيون، والأيرلنديون، والنرويجيون، والويلز، وكان مجيء كولومبوس بعد كلّ هذه الجماعات،كما أنّ هناك العديد من النظريات الأخرى التي تتعلّق بمعرفة هويّة مكتشف أمريكا.

دول قارة أمريكا الشمالية
تحتوي هذه القارة على ثلاثة قطاعات (مناطق) مختلفة، ففي المنطقة الشمالية منها نجد ثلاث دول كبيرة جداً من حيث المساحة وعدد السكان وهذه الدول هي:
كندا: تمتاز دولة كندا باحتوائها على العديد من الجزر الجميلة والرائعة، مثل جزيرة فانكور والملكة شارلوت التي تقع في الجهة الغربية من الدولة، وجزيرة الأمير إدوارد وجزيرة نيوفاوندلاند وجزيرة كيب بريتون والتي تقع في الجهة الشمالية منها، وجزر بافين وإلسمير وفيكتوريا والتي تقع في الجهة الشمالية من البلاد، ويقدرعدد سكان هذه الدولة بحوالي 34,5 مليون نسمة ويرجع أصولهم إلى كل من بريطانيا وفرنسا بنسبة 80%، أما الجزء المتبقي فيرجع أصولهم إلى ألمانيا بنسبة5%، و الهنود الحمر تقدر نسبتهم ب 1,8% من إجمالي السكان والباقي يرجع إلى جنسيات وأصول مختلفة.
المكسيك: يقدر التعداد السكاني للمكسيك بما يزيد عن مئة مليون نسمة، وتمتاز هذه الدولة باحتوائها على عدة جزر مثل جزر رفيلاجيجدو.
الولايات المتحدة الأمريكية: تحتوي الولايات المتحدة على 50 ولاية، وتحتل هذهالدولة المرتبة الثالثة في العالم من حيث عدد السكان والمساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 3.79 مليون ميل مربع أو 9.83 مليون كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد السكان فيها حوالي 307 مليون نسمة.
من هو كريستوفر كولومبوس

اسمه هو كريستوف كولومبوس، ولد في تاريخ 31 أكتوبر من سنة 1451م، وهو رحّالةإيطاليّ الجنسيّة، ولد في مدينة جنوة، ودرس في جامعة بافيا العلوم الطبيعيّة والرياضيات، وفي سنة 1498م اكتشف أمريكا الشماليّة في رحلة قام بها عبر المحيطالأطلسي حتى وصل إلى جزر الكاريبي.

إنجازات كولومبوس
اكتشف في تاريخ 12 أكتوبر جزر البهاماس، والتي يطلق عليها اسم سيلفادور، وكان هذا أول اكتشاف لكولومبس، وفي تاريخ 28 أكتوبر وصل إلى كوبا.
استغرقت رحلة اكتشاف أميركا ثلاثة شهور، وقد عادت سفنتا بينتا ونينا إلى إسبانيا في تاريخ 16 ديسمبر من سنة 1492م، وتعتبر هذه الرحلة أول رحلة تستغرق هذهالمدة في تلك الفترة.
اكتشف جزراً جديدة، مثل جزر الأنتيل، وجزر البحر الكاريبي، وواصل لاكتشاف مناطق في الهند.
وصل إلى جامايكا في شهر مايو من سنة 1494م، بالإضافة إلى مجموعة من الجزرالتي تقع في الجهة الشرقيّة من قارة أمريكا.
نظريات اكتشاف أمريكا

نظرية جسر بيرينغ لاند

تُعتبر نظرية “The Bering Land Bridge theory” إحدى النظريات التي تُفسّر اكتشاف أمريكا،ويُمكن شرح هذه النظرية بأنّ سيبيريا وألاسكا “بيرنجيا حالياً” كانت سابقاً أكبر ممّا هي عليه اليوم؛ فقد كان مستوى البحر أقل، كما أنّ كثيراً من المسطحات المائية الموجودة حالياً كانت على شكل جليد، ويُرجّح العلماء أنّ هناك جسر برّي يُدعى بيرينغ لاند كان يربط سيبيريا وألاسكا، وأنّ هذا الجسر قد ظهر بفعل حاجة البشر إلى البحث عن الطعام في مناطق أخرى في العالم.

نظرية السوليوترية

ظهرت نظرية أخرى بشأن اكتشاف أمريكا تُدعى نظرية “Solutrean Hypothesis”، ويُمكن شرحها بأنّ البشر صنعوا أسلحةً بمواصفات معيّنة قبل نحو 13,500 عام، وهي أسلحة كانتعلى شكل رمح مُسطّح دقيق، وقد تمّ العثور على هذه الأسلحة في جميع أنحاء الأمريكتين الشمالية والجنوبية، فجاءت تساؤلات علماء الآثار حول كيفية وصول هذه الأسلحة إلى أرض أمريكا؛ فتتبّعوا الأدلة نحو جسر بيرينغ لاند البري والمحيط الأطلسي لمعرفة كيفية وصول هذه الأسلحة إلى أمريكا.

نظرية الأمير مادوك

تُعتبر نظرية الأمير مادوك إحدى نظريات اكتشاف أمريكا، ويُذكر حسب هذه النظرية أنّ هناك أمير ويلزي يُدعى مادوك كان ابناً غير شرعياً لملك غوينيد، لذا فإنّه لم يتنافس على الحكم مع إخوته بعد وفاة والدهم في شهر ديسمبر من عام 1169م، فبدأ رحلةاستكشاف مع أخوه رايرد من الساحل الشمالي لدولة ويلز، واتجها نحو الغرب عند منطقة ألاباما الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية ثمّ عادا إلى نقطة الانطلاق في دولة دويلز."
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

اختبار الCA125 وتفسير نتائجه
اختبار الإجهاد النووي ومخاطره ونتائجه
معلومات عن البروتين الكلي اختباره ونسبته الطبيعية في الدم
معلومات عن اختبار البول الزلالي
ماهي طرق التأكد من الحمل
كيفية تحليل السيلان
اختبار الحمل بالكلور
ماهي أسباب إجراء تحليل ESR والنسبة الطبيعية له
اختبار الطاولة المائلة استخداماتها ونتائجها
ما هو اختبار التهاب الكبد الوبائي وكيفية علاجه
اختبار الكشف عن التسمم الحملي
ماهو اختبار RAST test أهميته وشروط إجرائه
ماهي أنواع الهيموجلوبين والمستويات الطبيعية له
ما هي أنواع تحاليل حساسية الطعام.
اختبار جين الBCRA واستخداماته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook