مقياس ليكرت أنواعه ومميزاته وعيوبه وأمثله عليه

الكاتب: المدير -
مقياس ليكرت أنواعه ومميزاته وعيوبه وأمثله عليه
"محتويات
ما هو مقياس ليكرت
أنواع مقياس ليكرت
أمثلة على مقياس ليكرت
مميزات مقياس ليكرت
عيوب مقياس ليكرت
ما هو مقياس ليكرت

مقياس ليكرت هو مقياس نفسي يستخدم لتمثيل آراء الناس ومواقفهم تجاه موضوع معين ، ويتراوح مقياس ليكرت من طرف إلى آخر ، على سبيل المثال محتمل للغاية إلى غير محتمل على الإطلاق ، يستخدم الاختبارات السيكومترية لقياس المعتقدات والمواقف وآراء الأشخاص ، وهو مهم للبحث لأنه يمكن استخدامه لقياس موقف شخص ما من خلال قياس مدى موافقتهم أو عدم موافقتهم على سؤال أو بيان معين ، وتشكل أسئلة مقياس ليكرت واحدة من أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع في البحث عن الرأي العام ، وغالبًا ما تستخدم بالتبادل مع مقياس التصنيف ، على الرغم من وجود أنواع أخرى من مقاييس التصنيف لقياس الآراء.

أنواع مقياس ليكرت

تستخدم مقياس  لترتيب أحكام الناس على الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص الآخرين من منخفض إلى مرتفع أو من فقير إلى جيد ، المقياس عبارة عن سلسلة متصلة من أعلى إلى أدنى نقطة وله نقاط وسيطة بين هذين الطرفين ، فيما يلي نتعرف على أنواع نقاط مقياس ليكرت:

مقياس ليكرت 2 نقطة

مقياس ليكرت المكون من نقطتين هو أبسط مثال على سؤال مقياس ليكرت حيث سيكون هناك خياران فقط ، مثل الموافقة والاختلاف قطبين للمقياس ، عادة ما تستخدم لقياس الاتفاق.

مقياس ليكرت 3 نقاط

مقياس ليكرت ذو 3 نقاط هو مقياس يقدم الموافقة والاختلاف فيما يتعلق بالنقاط القطبية إلى جانب الخيار المحايد ، مثل المقياس المكون من نقطتين ، يُستخدم مقياس 3 نقاط أيضًا لقياس الاتفاقية ، وتشمل الخيارات: موافق وغير موافق ومحايد.

مقياس ليكرت 4 نقاط

مقياس ليكرت ذو 4 نقاط هو في الأساس مقياس ليكرت القسري ، وسبب تسميته على هذا النحو هو أن المستخدم مجبر على تكوين رأي ، ولا يوجد خيار محايد آمن ، ومن الناحية المثالية ، فهو مقياس جيد للباحثين ، فهم يستخدمون مقياس 4 نقاط للحصول على استجابات محددة.

مقياس ليكرت 5 نقاط

يتكون مقياس ليكرت من 5 نقاط من 5 خيارات للإجابة والتي تحتوي على قطبين متطرفين وخيار محايد متصل بخيارات إجابة وسيطة ، ومن الأمثلة الشائعة على مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط لقياس الرضا: راضٍ جدًا ، راضٍ ، غير راضٍ ، وغير راضٍ تمامًا ، وبمرور الوقت ، اتخذ مقياس ليكرت الأصلي المكون من 5 نقاط أشكالًا جديدة ، يقدم 5 خيارات مختلفة للإجابة تتعلق باتفاقية من شأنها أن تكون مميزة بما يكفي للمستجيبين.

مقياس ليكرت 6 نقاط

يفرض مقياس ليكرت المكون من 6 نقاط الاختيار ويوفر بيانات أفضل ، وإذا كان هناك رغبة في أي نقطة محايدة ، فيمكن حساب متوسط  موافق قليلاً و غير موافق قليلاً معًا ، يوفر مقياس ليكرت المكون من 6 نقاط خيارات للرضا الشديد ، راضٍ للغاية ، راضٍ نوعًا ما ، غير راضٍ إلى حدٍ ما ، غير راضٍ تمامًا ، غير راضٍ على الإطلاق.

مقياس ليكرت 7 نقاط

مقياس ليكرت ذات 7 نقاط هي ترقية إلى مقياس مكون من 5 نقاط ، يتراوح مقياس ليكرت المكون من 7 نقاط من طرف إلى آخر ، مثل محتمل للغاية إلى غير محتمل على الإطلاق ، ويوفر مقياس الإعجاب المكون من 7 نقاط 7 خيارات مختلفة للإجابة تتعلق باتفاقية ستكون مميزة بما يكفي للمستجيبين ، وعادةً ، يشتمل على نقطة وسط معتدلة أو محايدة ، ومن المعروف أن مقاييس ليكرت ذات 7 نقاط هي الأكثر دقة في مقياس ليكرت

مقياس ليكرت 9 نقاط

يتراوح مقياس ليكرت ذو 9 نقاط من 1 (لا أوافق بشدة) إلى 9 (أوافق بشدة) ، وهذا بدوره يوفر بيانات مفصلة للغاية ويوفر مجموعة متنوعة من الخيارات للمستجيب. 

مقياس ليكرت 10 نقاط

سيوفر مقياس ليكرت ذو 10 نقاط تباينًا أكبر من مقياس ليكرت الأصغر ، ويوفر درجة أعلى من دقة القياس ويوفر فرصة أفضل لاكتشاف التغيرات والمزيد من القوة لشرح وجهة النظر.[1]

أمثلة على مقياس ليكرت

مقياس ليكرت مفيد لأنه يوفر عددًا من خيارات الإجابات المكتوبة مسبقًا والتي تنطبق على مجموعة واسعة من السيناريوهات ، من إرضاء العملاء إلى أبحاث الرأي العام ، وتتضمن بعض أمثلة أسئلة مقياس ليكرت الأكثر فائدة ما يلي:

مثال توافق على عدم الموافقة في مقياس ليكرت

أرفض بشدة
تعارض
لا أوافق ولا أرفض
يوافق
موافق بشدة

مثال على مقياس ليكرت للرضا

مستاء جدا
مستاء بعض الشيء
راضٍ
راض إلى حد ما
راضٍ جدًا

مثال على مقياس الاحتمالية المحتملة

من المستبعد جدا
غير محتمل إلى حد ما
ليس محتملا ولا مستبعدا
محتمل بشكل ما
من المرجح جدا

مثال على مقياس ليكرت من الجيد إلى السيئ

فقير جدا
مسكين
متوسط
حسن
ممتاز

مثال على مقياس ليكرت التردد

مطلقا
نادرا
بعض الأحيان
غالبا
دائما.[2]
مميزات مقياس ليكرت
يمكن للمرء بسهولة إجراء بحث سوقي أوسع لعدد كبير من المستجيبين أو المستهلكين ومن ثم لا يتم تكبد تكلفة الاستعانة بمزود خدمة مثل شركات الأبحاث مما يمنح الشركة عوائد أكبر على الاستثمارات ، لأن المجموعات أو الأفراد المستهدفين معروفة بجمع ردود الفعل في الوقت الحقيقي أمر ضروري بسبب انفتاح الخيارات. 
علاوة على ذلك ، يتم تحسين السرعة كما هو الحال مع مقياس ليكرت ، فهي أسرع في جمع التعليقات في غضون فترة زمنية قصيرة ، وبالتالي يمكن لمؤسسة الأعمال اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المنتجات والخدمات المقدمة. 
يتم تعزيز السرية إلى حد كبير نظرًا لأنه يُسمح للمستخدمين أو المستجيبين بالاختفاء ، وبالتالي يمكن الحصول على تعليقات صادقة بشأن المنتجات نظرًا لأن الاتصالات تكون خاصة.
يمكن إجراء تعديلات مستقبلية على منتجات الأعمال لأنه من خلال الاستبيانات يقوم الباحثون بعمل تنبؤات وإنشاء استراتيجيات جديدة للسوق بالإضافة إلى وجود ضغط محدود حيث أن المستجيبين لديهم فترة من الوقت للإجابة على الأسئلة في الغالب للمستجيبين عبر الإنترنت. 
يمكن تحديد تقديم تقييمات مباشرة وموثوقة لسلوكيات المستجيبين بسهولة من خلال مقاييس جيدة البناء.
عيوب مقياس ليكرت
عادةً ما يكمن بعض المستجيبين في الاستبيان إما بسبب التحيز أو محاولة الحفاظ على الخصوصية وبالتالي يؤدي إلى استنتاجات خاطئة.
وفي بعض الأحيان قد يسيء المستجيبون فهم الأسئلة المطروحة ويعطون ردود فعل خاطئة تؤدي إلى نتائج منحرفة ، لأنه في بعض الحالات قد لا يكون شخص ما متاحًا للشرح.
لا تستطيع الاستبيانات تحديد مشاعر المستجيبين بشكل كامل دون التعاون وجهاً لوجه في المحادثات التي يمكن أن تساعد في معرفة تعابير الوجه.
ومع ذلك يصعب الإجابة على بعض الأسئلة بسبب طبيعة محتواها ، مما يجعل من الصعب على المستجيبين تقديم ردود فعل مناسبة وهذا بدوره يؤثر على المسح. 
ومن الممكن تخطي الأسئلة بشكل أكبر بالنسبة للاستبيانات عبر الإنترنت ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى جعل الأسئلة موجزة ودقيقة.
في بعض الأحيان ، يتم تزوير النتائج بسهولة حيث يرغب الأفراد في تقديم انطباع خاطئ عن مواقفهم وبالتالي المساومة على الاستطلاعات.
لا تقدم الفواصل الزمنية بين النقاط على المقياس تغييرات متساوية في المواقف لجميع الأفراد ، على سبيل المثال ، قد يكون من الصعب تحقيق الاختلافات بين موافق وموافق بشدة وحتى التناسق الداخلي للمقياس ، لذلك يجب الحرص على وجود عناصر أحادية الأبعاد تهدف إلى شخص واحد أو مجموعات أو حدث أو طريقة.[3]
المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook