مقومات السياحة في السعودية

الكاتب: رامي -
مقومات السياحة في السعودية







مقومات السياحة في السعودية وماهي اهمية السياحة للملكة العربية السعودية سنتعرف على ذلك من خلال السطور التالية.

محتويات الموضوع
السياحة في السعودية
المعالم السياحية في السعودية
متى بدأت حركة السياحة والاهتمام بها في المملكة؟
ما أبرز الأنماط التي تشكل عوامل الجذب في السياحة السعودية؟
المقومات السياحية في السعودية
التأشيرة السياحية للملكة
مميزات المملكة العربية السعودية
السياحة في السعودية

السياحة في السعودية هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعيوالثقافي للسعودية، تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80 % من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030.

المعالم السياحية في السعودية

يزور آلاف من المسلمين من جميع أنحاء العالم مدنية مكة المكرمة للسياحة الدينية كل عام، لأن الإسلام يوصي بالقيام برحلات الحج والعمرة، وتحظى المملكة بوجود تلك الأماكن بداخلها، وهي رحلة روحية مهمة لجميع المسلمين جميعهم يتمنون القيام بها، وتُعد مكة هي مسقط رأس النبي محمد عليه السلام، ويجب على كل مسلم قادر القيام بالرحلة وفقًا لما حدده القرآن، ومن أهم المعالم السياحية بها :
ـ برج مركز المملكة، وهو يُعد رمزًا مميزًا لعاصمة المملكة العربية السعودية، وهو مركز تسوق ومجمع سكني يحتوي على مرصد فلكي، حيث أنه يرتفع 302.3 متر فوق الأرض،ويعتبر ثالث أطول مبنى في المملكة، وهو من أروع الأماكن التي يمكن للسياح زيارتها والبدء منه في العاصمة الوطنية الرياض، ويُشكل البرج ناطحة سحاب تحتوي على الفنادق والمساحات المكتبية، بالإضافة إلى شرفة دائرية رائعة، بالأرضة الزجاجية يظهر من خلالها البحر الأحمر بسهولة.

ـ المسجد الحرام، يتميز بمكانة تاريخية ودينية رائعة للغاية بسبب وجود الكعبة المشرفة فيه، وهي التي يؤمها الحجاج من جميع بقاع الأرض، وأيضًا بفضل وجود بئر زمزم الذي يبعد مسافة 20 متر من الكعبة المشرفة.
ـ مدينة مدائن صالح، حيث تمتلك المملكة مدينة ضائعة يعود تاريخها إلى المملكة النبطية في القرن الأول، وهي مدينة مدائن صالح، ويهتم الكثيرين بزيارتها وخاصة من السعوديين للاستمتاع بعبق التاريخ، حيث يتميز المكان بهدوء ويمكن للجميع زيارته في سلام.
ـ المسجد النبوي في المدينة المنورة، فالمدينة المنورة هي من أروع الأماكن الهامة في التاريخ الإسلامي، حيث عمل بها النبي صلّ الله عليه وسلم للعديد من السنوات قبل الهجرة إلى مكة، وبعدها عاد إليها مرة أخرى في وقت لاحق من حياته، وهي المكان الأبرز في المدينة المنورة هو المسجد النبوي، حيث يعود تاريخه إلى عام 622، ويحظر علىغير المسلمين زيارة هذا الموقع.

ـ مدينة الطيبات العالمية، وهي عبارة عن متحف رائع يقع في جدة، ويضم 300 غرفة في 12 مبنى مختلف، حيث يتكون من كتل من الحجر الجيري والحجارة ذات اللون الأحمر المرجاني، كما يحتوي المتحف على العديد من العناصر التي تلقي الضوء على ثقافة المملكة العربية السعودية، حيث تحتوي على المخطوطات والكتب.
ـ نافورة الملك، وهي تُعد أطول نافورة في العالم، وتقع في مدينة جدة وتحديدًا على البحر الأحمر، ويصل ارتفاعها إلى 853 مترًا، وتستخدم مياه البحر المالحة.
ـ دومة الجندل، وهي عبارة عن حصن من الطين والطوب على ارتفاع 610 متر، له تاريخ كبيرورائع يجذب علماء الآثار والسياح في كل وقت.
ـ متحف القوات الجوية الملكية السعودية، وهو من المتاحف الرائعة التي تم تأسيسها في عام 1920 ميلاديًا من أجل جذب العديد من الزوار والمسافرين وإلقاء الضوء علىالقوات الجوية والحرف اليدوية، وأيضًا الحقائق والأرقام التاريخية، حيث أنه يضم حديقة خارجية ومتحف داخلي يُعرض فيه الطائرات السعودية وشرح مفصل عنها وعن تاريخ الطيران السعودي.

متى بدأت حركة السياحة والاهتمام بها في المملكة؟

المملكة هي البعد الحضاري والتاريخي العميق من الناحية الدينية والاقتصادية، وقد أصبحت بحكم مرور قوافل الحجاج وقوافل التجارة من أصقاع المعمورة حلقة الوصل بين القارات والثقافات، وقد نشأت حركة السياحة في المملكة منذ ذلك التاريخ، وفي العصر الحديث أشار القائد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – في مناسبات عدة إلى قيمة التعرف والتمازج بين مختلف مناطق المملكة، بما تحمل من تنوع وثراء في تكوينها الجغرافي والبيئي والثقافي والتراثي، وهو ما عززته رؤى القيادة السعودية من بعده، إلى أن أخذت هذه الرؤية إطارها التنظيمي من خلال تأسيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ما أبرز الأنماط التي تشكل عوامل الجذب في السياحة السعودية؟

تأخذ السياحة في المملكة أنماطاً وأشكالاً متعددة، وتشمل: سياحة الرياضة والمغامرات، وسياحة الثقافة والتراث، وسياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض، وسياحة الصحة والاستشفاء (السياحة العلاجية)، وسياحة البيئة، وسياحة التسوق، والسياحة الزراعية، وهناك أيضاً السياحة الاجتماعية كزيارة الأصدقاء والأقارب، وكذلك السياحة الدراسية، بالإضافة إلى أنواع السياحة وأنماطها التي تتعدد في الصيف وفي المناطق الساحلية، وتطرح الهيئة مفهومًا متجددًا لأنماط السياحة، حيث ترتبط بالقيمة والابتكار. وفي سبيل ذلك يتم تقديم عدد من البرامج والأنشطة التي تحفز على التنوع السياحي الذي تتميز به المملكة.

المقومات السياحية في السعودية

تشكل السعودية بُعداً حضارياً وتاريخياً مهماً من الناحية الدينية والاقتصادية. مفهوم السياحة الحديث الذي ترعاه الدولة هو المنافع المتعددة للسياحة في الجانب الاقتصادي والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي. تحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم، وفترة العُبَيْد التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، فترة دلمون ثم فترة الممالك العربية المبكرة، ثم الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة ففترة العهد النبوي ثم فترة الدولة الأموية والعباسية والعصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وأخيراً فترة توحيد المملكة العربية السعودية. كما يوجد أكثر من 10 آلاف موقع تراثي وثقافي في البلاد، منها 500 ذكرت في الشعر العربي القديم، ونحو 400 موقع آخر ورد ذكرها فيالسيرة النبوية، لكن تظل مكة أكثر المدن جذباً للزوار تليها المدينة المنورة. تمتد على ساحل البحر الأحمر شواطئ مؤهلة لأن تكون مكاناً جاذباً للسياح، قرابة 1800 كم من الغرب وعلى مسافة 700 كم على ساحل الخليج العربي من الشرق، وتعد مياه المملكة الدافئة وساعات النهار الطويلة نقاط جذب مهمة. تخطط السعودية لجذب 100 مليون زيارة سنويا في العام 2030، وإلى رفع مساهمة السياحة في الاقتصاد من خمسة إلى 18%.

التأشيرة السياحية للملكة

هي تأشيرة أطلقتها السعودية في 27 سبتمبر 2019، وتستهدف جميع جنسيات العالمدون النظر إلى الجنس أو الجنسية أو الدين، حيث يمكن الحصول عليها إلكترونيا أو عند الوصول إلى أحد المنافذ الجوية أو البرية المتاحة، أو من خلال السفارات والقنصليات السعودية، وفق مجموعتين، الأولى تشمل 49 دولة، فيما تشمل المجموعة الثانية بقية الدول، وتبلغ قيمة التأشيرة 440 ريالا شاملة التأمين الطبي والضرائب.
وفقا لنظام التأشيرة السياحية السعودية يمكن للسائح البقاء في السعودية لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى لكل عملية دخول، حيث إن التأشيرة تكون صالحة لمدة عام كامل، يسمح للمستفيد خلالها بالدخول المتعدد، كما تسمح التأشيرة لحاملها بأداء العمرة باستثناء موسم الحج، كما لا تشترط التأشيرة وجود مرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، لكن لا تسمح المملكة بمخالفة قواعد النظام العام أو الآداب العامة. كما لا يمنع الحصول على التأشيرة من الحصول على تأشيرة أخرى لغرض آخر كالعمل.

مميزات المملكة العربية السعودية

تحتل المملكة موقعًا استراتيجيًا مهمًا نظرًا لأن موقعها يمتد بين بحرين وقارتين بمساحة تبلغ 2.1 مليون متر مربع، وتتميز بوجود العديد من المناظر الطبيعية والعوامل الخاصةبالجذب السياحي، سواء التاريخية أو الثقافية أو الدينية، وهذا يجعلها أكثر البلدان جذبًا للسياح، فيقدر الإجمالي للناتج المحلي للمملكة حسب تقديرات 2017 ب 689 مليار دولار،وهذا يجعل المملكة في قائمة الدول ذات الدخل المرتفع.
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

حليب الإبل وفوائده
ماهي فوائد حليب الصويا للمرضع
ماهي أسباب تطهير المولود وفوائده
أسباب و علاج خدر اليدين
ماهي فوائد دبس الرمان للحامل
ماهو دواء هالوبردول استخداماته وآثاره الجانبية
ماهي جرعة دواء اكتينون ACHTENON وطريقة الاستعمال
ماهو تركيب دواء انتوبرال Antopral ودواعي استعماله
ماهو دواء إيفاستين Evastine وفوائده
ماهو دواء إندوكسان Endoxan جرعته وموانع الاستعمال
ماهو دواء بيبرا Bepra ودواعي الاستعمال
ماهو دواء ترايتون Tritoneودواعي استخدامه
مادواعي استعمال دواء جاستروموتيل Gastromotil وآثره الطبي
معلومات عن دواء جنتيانا Gentianaceae
ماهو تركيب دواء دوستينكس Dostinex وفوائده
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook