معنى كحيلان

الكاتب: رامي -
معنى كحيلان
محتويات المقال

معنى كحيلان
قصة اسم كحيلان
أنواع خيول كحيلان

نقدم إليكم عزيزي القارئ اليوم موضوع عن معنى كحيلان ، كحيلان من الألفاظ الغريبة والتي يكثر التساؤل حولها ولكن أيضا يتبادر إلى الذهن ارتباطها بالكحل لأنها اتخذت من حروفه فمن المؤكد أن للكحل دخل في سبب التسمية .

وقد تواتر خبر الكحيلان من خلال القصص العربية أنها نوع من أنواع الخيول الأصيلة ولتلك التسمية قصة حدثت في شبه الجزيرة العربية بعد حادثة سيل العرم التي أطاحت بالأخضر واليابس والتي ذكرها القران الكريم فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ (سورة سبأ آية :16). و لمعرفة المزيد عن قصة كحيلان عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

معنى كحيلان

كحيلان إحدى سلالات الخيول العربية الأصيلة والتي سميت بذلك نظرا لاكتحال أعينها وجمالها ولتلك التسمية قصة تناقلتها الأجيال.

قصة اسم كحيلان
فيروى أن بعد حادثة سيل العرم هربت خمس من الجياد بين الوحوش وأخذوا الفرسان في طلبها لأنها كانت البقية من الخيول ولما وجدوها خافت ونفرت منهم فقاموا بإحاطتها بالأخشاب بجانب البئر فرفضت الشرب من البئر حتى هزلت ومع الصبر عليها اقتربوا شيئا فشيئا منها حتى تمكنوا من ركوبها ولكن مع توالي الأيام عدم وجودهم للطعام أو الشراب قرروا ذبح احدي تلك الخيول وتم الاتفاق فيما بينهم إن يتم بينهم سباق والتي تتأخر فيهم يتم ذبحها ولكن لما تأخرت واحدة فيهم رفض فارسها ذبحها وطلب إعادة السباق.
ولما أعادوا السباق كل واحد من الفرسان يرفض ذبح فرسته حتى دار عليهم جميعهم الدور، حتى إذ هم في غمرة التشاحن فيمن سوف يقوم بذبح فرسته كي يتم إنقاذ الجميع من الجوع والهلاك الآتي لا محالة أدأ بهم يجدون قطيع من الغزلان فيصطادوا منهم ما شاءوا وبعد أن اكلوا وشبعوا تسابقوا فيما بينهم مرة أخرى فمن سبقت فيهم اسموها  (صقلانية ) لصقالة شعرها .
وكان اسم صاحبها جدران فاسموها صقلانية جدران والثانية اسموها أم عرقوب لالتواء عرقوبها ولما كان صاحبها اسمه شويمة والثالثة اسموها الشويما لكثرة الشامات التي في جسدها وكان صاحبها اسمه  السباح فاسموها شويمة السباح أما الرابعة فاسموها كحيلة لكحولة عينيها وكان صاحبها اسمه العجوز فاطلقوا عليها كحيلة العجوز أما الخامسة فاسموها عبية الشراك لأنها أثناء السباق وقعت عباءة صاحبها على ذيلها فأبقت ذيلها مرفوعا حتى انتهى السباق ولما كان اسم صاحبها شراك اسموها عبية الشراك.
ومن هذه الخيل الخمس تناسلت كل الخيول العربية الأصيلة وأما سلالة خيل كحيلان فتتميز بقوة العضلات وضخامة الجسد والجمال في الشكل والقوام المتناسق واللون الغالب عليها هو اللون البني .
أنواع خيول كحيلان
الكحيلان الحمداني
الكحيلان الهمداني
الكحيلان العجوز بن سودان
الكحيلان الكروشاف
الكحيلان الرضوان .
الكحيلان الجلابي .
الكحيلان الهدبان
الكحيلان العجوز
الكحيلان الشويمان
الكحيلان الهيفي .
الكحيلان الودنان .
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook