معنى غسيل الاموال

الكاتب: رامي -
معنى غسيل الاموال
محتويات المقال

معنى غسيل الاموال
معنى غسيل الاموال في المعجم الجامع
معنى غسيل الاموال بالإنجليزية
كيف تغسل الأموال
أضرار غسيل الأموال

معنى غسيل الاموال ، من أكثر المصطلحات تداولاً في المجتمعات بشكل عام وفي وطننا العربي بشكل خاص، حيث وهي من الجرائم الاقتصادية الشهيرة على مستوي العالم، ويسن لها العديد من القوانين الرادعة لما له من تأثير بالغ على الاقتصاد.

ولكن الكثيرين يرددون المصطلح دون الوقوف على المعني الحقيقي للكلمة، لذا من خلال مقالنا اليوم سنلقي الضوء على معنى غسيل الأموال وألياته وكيف يتم وأثر غسيل الأموال علي الاقتصاد في تلك الدول بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معنى غسيل الاموال
معنى غسيل الاموال في المعجم الجامع

لقد قسم الكلمة وفصلها إلى:

غَسَلَ (كفعل): وهي الجزء الأول من الكلمة ومضارعها يغسل ومصدرها غسيلاً واسم الفاعل منها غاسل والمفعول منها هو غَسِيل ومغسول.

أما غَسَلَ (كاسم): فهي هنا مصدر من غَسَلَ، وتستخدم في الاقتصاد بغسيل الأموال ومعناها تغيير وتحويل أصول الأموال الغير رسمية أو شرعية إلى أخري مقبولة ومشروعة وقد تكون تلك الأموال جاءت من السلاح أو المخدرات أو تجارة الجنس.

وعندما نطلق مصطلح غسل الأموال أو غسيل الأموال فيقصد هنا يخفي مصدر أو طبيعة رأس المال أو يغير أصله الذي من المؤكد أنه غير شرعي، وذلك بإدارته عن طريق وسيط أو عميل أو واجهة تتصدر المشهد من الكواليس.

معنى غسيل الاموال بالإنجليزية

إن اللغة الإنجليزية أطلقت مصطلح Money laundering علي عملية تبييض أو غسيل الأموال، فيحها يقومون بتحويل كميات هائلة وكبيرة من أموال تم اكتسابها بأشكال غير مشروعة وإدخالها في مشاريع أخري ليتم إعادة تدويرها لتتحول لأموال شرعية ويتم المشاركة بها بشكل قانوني في الاقتصاد الشرعي للبلاد.


ويتم هذا التحويل عن طريق وسيط أو عميل أو واجهة أو مؤسسة تعلم أصل نشاط الفلوس ولكنها تعيد إنتاجها لتصبح شرعية مرة أخري.

كيف تغسل الأموال

غسيل الأموال عملية بها الكثير والكثير من الأدوات والطرق وتتعدد بين البسيطة والعادية للمعقدة والكبيرة، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل وأكثر هذه الأدوات تداولاً هي:

الاستثمارات العقارية والتأجير: عن طريق المشاركة في بناء مدن ومشاريع عقارية كبري ويتم بيعها أو تأجيرها لآخرين ليحل محل المبالغ المدفوعة المحرمة والمشبوهة الأصل لأخري ذات مصادر مشروعة وقانونية وبمكسبها.
استخدام المؤسسات الاقتصادية المالية: فهي مؤسسات يتركز دورها على توفير أي غطاء شرعي وقانوني للأموال واستثمارها تحت أي مسمي لتتحول إلي قانونية يمكن إدراكها داخل السوق المحلي.
التجارة المشبوهة: وهي من أبرز الطرق التقليدية والتي تعتمد على بيع الأدوية المنتهية أو الغير مطابقة للمواصفات أو تجارة المخدرات أو الجنس أو الأسلحة.
التطور التكنولوجي والإنترنت: حيث يقومون بشراء العديد من الأسهم والسندات المالية عن طريق بعض المواقع الإلكترونية التي تحل محل الوسيط أو المحلل المالي ليسهل تدوير المال وغسله وتجويله لشرعي وقانوني.
أضرار غسيل الأموال

وهنا نجد أن لغسيل الأموال أثر سيء للغاية على في كافة جوانب المجتمع فمثلاً:

بخصوص الجانب الاقتصاد في الدول مما يؤثر علي التنمية الاقتصادية الحقيقية للبلاد.
علي المستوي السياسي يساعد في نشر الفساد السياسي بشكل كبير ويهدد الدولة واستقراراها.
علي المستوي الاجتماعي يؤثر على البيئة وينشر المخدرات والتجارة المنحرفة التي تؤدي لتفكك المجتمع وانتهاءه.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook