معنى ظعن في المعاجم اللغوية

الكاتب: رامي -
معنى ظعن في المعاجم اللغوية
محتويات المقال

معنى ظعن
معنى ظعن في المعاجم اللغوية
معنى ظعنكم

يحتار البعض في فهم معنى ظعن تلك الكلمة العربية القديمة التي كانت تتردد على ألسنة العرب و قد وردت في أشعارهم و قصائدهم، كما ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النحل الآية 80(تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ).

تقدم لنا موسوعة في المقال التالي معنى ظعن في إطار اهتمامها باللغة العربية المنزل بها القرآن الكريم و لذلك فإن التثقف فيها و السعي نحو فهم مفرداتها و ومعانيها أمر واجب و ضروري على كل مسلم عربي مؤمن، و هي نعمة افتقدها المسلم الغير عربي لما يعانيه من مشاق نحو فهم آيات القرآن الكريم و بيان أحكامه.

معنى ظعن

تعني كلمة ظعن في اللغة العربية السير و الارتحال حيث يقال ظعنت القافلة أي سارت في طريقها و رحلت، كما يقال الظعينة أي الهودج المخصص للمرأة في الترحال من مكان إلى آخر على ظهر الجمال و كان ذلك لدى العرب القدماء عند السفر من بلد إلى أخرى، أو بين المناطق المختلفة.

معنى ظعن في المعاجم اللغوية

يمكننا إيضاح معنى كلمة ظعن من خلال المعاجم اللغوية كما في التالي:

معجم اللغة العربية المعاصرة: ظعنت القافلة (ارتحلت و سارت في طريقها)، ظعن به (ارتحلا سوياً بصحبة بعضهما البعض)، أظعنه الأمر (فرض عليه طريق السير)، أظعنتهم قلة الأمطار (جعلتهم يرتحلون من مكانهم إلى موضع آخر به ماء)، الظعينة (الهودج وهو ما ترتحل به النساء على ظهور الإبل).
المعجم الوسيط: ظعن (سار في طريقه و ارتحل)، أظعنه (أجبره على السير)، الظعان (ما يستعان به في ربط الهودج و تثبيته على ظهر الجمل)، الظعنة (رحلة السفر القصيرة) و جمعها ظُعن.
شمس العلوم: الظعان (ما يستخدم في شد حبال الهودج)، الظعون (قيل إنها البعير)، ظعينة الرجل (زوجته)، الظعينة (الهودج)، الظعن (الارتحال و السير)، أظعنه (ساقه و سيره).
المعجم الغني: ظعن المسافر ( سار في طريق السفر)، ارتحل على ظعينته (ما يركبه ليسافر به من الإبل)، ظعينته (امرأته)، الظعينة (الهودج)،
المعجم الرائد: أظعنه عن المكان (أجبره على تركه)، أظعنت المرأة الهودج (دخلته للسفر عليه)، الظعان (الحبل المستخدم في شد الهودج)، الظعينة (امرأة الرجل).
معنى ظعنكم

وردت كلمة ظعنكم في الآية ثمانون من سورة النحل و فيما يتعلق بتفسيرها فالمقصود منها هو تعداد نعم الله تعالى علينا التي لا تعد و لا تحصى حيث خلق لنا الله تعالى الأنعام و جلودها، أصوافها، و أوبارها للتنعم بها و الاستفادة منها في حياتنا، كما ذكر تعالى في الآية الكريمة ترحل الإنسان من مكان إلى آخر.

السفر و الترحال نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان له فيها منافع كثيرة، فجعل الله تعالى الظعون لتخفيف مشقة الحمل و السير أثناء الترحال و السفر متمثلة في الهودج.

كلمة ظعن في اللغة الإنجليزية تعني (Suspicion) و ذلك من خلال قاموس Google للمعاني، و يتضادمعها بعض الكلمات مثل الاستقرار و الإقامة.

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook