معنى رمق

الكاتب: رامي -
معنى رمق
معنى رمق يتساءل عنه الكثيرون وهي كلمة عربية نقرأها في الكتب أو نسمعها في التلفاز ولا يفهم معناها البعض، فاللغة العربية هي نهر واسع مليء بالكلمات ومعانيها التي مهما ارتوينا منها لا تنفذ وتظل تفاجئنا بكلمات جديدة ومعاني لم نكن على دراية بها من قبل.

تقدم موسوعة من خلال هذا المقال معنى رمق من خلال معاجم اللغة العربية، مرادفاتها وأضدادها مع ذكر بعض الأمثلة عليها و بعض أبيات الشعر.

معنى رمق

لها العديد من المعاني وهي (بقية الروح، نظرة العين، مكانة عالية)، وهذه هي المعاني الرئيسية لتلك لكلمة.

معنى رمق من خلال المعاجم اللغوية

تناولت المعاجم اللغوية معنى كلمة رمق بالتفصيل على النحو التالي:

اللغة العربية المعاصرة: (رمَق الشيء) نظر إليه وأتبعه ببصره ولحقه، (شخصية مرموقة) ذات مكانة عالية وبارزة، (رمَّق الفقير بشيء) أعطاه ما يمسك به قوته.

(مازال في الجريح رمق) الجمع أرماق وتعني بقية الروح، (لحقه في الرمق الأخير) في آخر لحظة من حياته، (ليس فيه الرمق) لا فائدة فيه  (نجا بالرمق) نجا بجهده بصعوبة شديدة.

المعجم الوسيط: (رمقه) نظر إليه ويقال رمقه ببصره أي نظر إليه ولحقه بعينه، (رامقه) نظر إليه شزراً نظر العداوة أو نافقه، (أرمق الجلد) رَق، (أرمق الطريق) طال، (ترمق الشراب) شربه شيئاً فشيئاً، (حبلٌ أرماق) ضعيف، كما يقصد به بقية الروح والجمع أرماق، (الرُمًّقُ) الضعيف من الرجال.
شمس العلوم: (الرمق) بقية النفس، (عيش رمق) يمسك الرمق، (رمقته بعيني) نظرت إليه (ترمق الرجل الماء) شربه.
المعجم الغني: (رامق منافسه) نظر إليه شزراً متتبعاً حركاته، (رامق عدوه) دَارَاه مخافة شره، (رامق العمل) لم يتمه ولم يحسنه، (رجل رامق) حاسد، (وجده رامقاً) فقيراً، (الرمق الأخير) اللحظة الأخيرة قبل الوفاة وبقية الحياة في الجسد والجمع أرماق، (يبحث عما يسد رمقه) القليل من الطعام ليبقى حياً وينقذ نفسه من الموت جوعاً، (رَمّق الكلام) لفقه وزخرفه بالباطل، (رجل مرموق) ذو مكانة عالية.

ومن أبيات الشعر التي وردت فيها كلمة رمق نذكر:

جَاءَتْ بذي رَمَقٍ لِسِتّةِ أَشْهُرٍ … قَدْ مَاتَ أَوْ حَبّ الحَياةَ قَليلا.
فَلَمْ تَدَعْ وَاحِدًا منهنَّ ذَا رَمَقٍ… حَتَّى سَقَتْه بكأْسِ الْمَوْتِ فانْجَدَلا
لم يبْقَ لي رَمَق أشْكو إِلَيْك بهِ … وَإِنَّمَا يَتَشَكَّى من بِهِ رَمَقُ

 

 

 

 

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook