معنى تنصل

الكاتب: رامي -
معنى تنصل
محتويات المقال

معنى تنصل
التنصل في معاجم اللغة العربية
مرادفات تنصل
مضادات كلمة تنصل

معنى تنصل هو موضوع مقالنا اليوم و الذي نعرضه من خلال موسوعة و هي كلمة عربية كثيرة الذكر في الكتب و القصائد و أحياناً ما يستخدمها البعض في حديثهم للتعبير عن أمر ما و لكن قد لا يتمكن البعض الآخر من فهمها و معرفة المقصود منها.

اللغة العربية لغة عظيمة مليئة بالمفردات اللغوية القوية و القيمة التي ستظل محتفظة بقيمتها تلك على مر العصور، و قد كرمها الله تعالى بأن جعلها لغة القرآن الكريم، لذلك فإن التفقه في مفرداتها و مصطلحاتها أمر ضروري و واجب حيث يساعد على فهم القرآن الكريم و معرفة أوامره و نواهيه، و من خلال المعاجم اللغوية يمكننا معرفة معنى التنصل، مرادفاتها، و الكلمات التي تتضاد معها، إلى جانب ذكر معناها في اللغة الإنجليزية.

معنى تنصل
التنصل في اللغة العربية يعني الهروب من المسئولية و انعدامها.
تنصل من الذنب: انكره و تبرأ منه.
تنصل ما هو جيد: قام باختياره.
تنصل اللون: محيه وزواله.
أنصل الرصاصة: أخرجها من الجرح.
التنصل في معاجم اللغة العربية

معاجم اللغة العربية تعد بحراً واسعاً عميقاً يفيض بالكلمات العربية الفصحى البليغة في معناها، و من خلالها نعرض تفصيلاً معنى تنصل:

معجم القاموس المحيط: تنصل الشيء (أخرجه من موضعه)، تنصل من الذنب (أنكر القيام به).
المعجم الوسيط: تنصل اللون (بهت و زال)، تنصل من الشيء (نفى صلته به)، تنصل الأمر (اختاره)، تنصل من الذنب (تبرأ من القيام به).
المعجم الغني: تنصل من المسئولية (تخلى عنها)، تنصل لون الثوب (بهت و زال عنه لونه)، تنصل بين الأمرين (اختار أحدهما)، تنصل أحداً (أخذ كل ما يملكه)، تنصل همه (زال و تبدل بالفرج)، تنصل من الخطأ (أنكره).
مرادفات تنصل

هناك العديد من الكلمات المترادفة مع تنصل و التي تحمل ذات المعنى نعرض بعضها فيما يلي:

تبرؤ، تخلي، تملص، إنكار، تخلص.
مضادات كلمة تنصل

لكل كلمة مضاد يتناقض معها في المعنى و يختلف، و فيما يتعلق بكلمة التنصل يمكننا أن نذكر بعض الكلمات التي تتضاد معها في المعنى كالآتي:

إدانة، تمسك، اعتراف، تحمل.

ومن خلال قاموس Google يمكننا أن نتعرف على معنى تنصل و طريقة كتابتها في اللغة الإنجليزية حيثتعني (disclaimer)، و كانت تلك هي جميع التفاصيل المتعلقة بمعنى تنصل مرادفاتها، و مضاداتها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

 

 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook