معنى تكنولوجيا

الكاتب: رامي -
معنى تكنولوجيا
محتويات المقال

معنى تكنولوجيا
أنواع التكنولوجيا
فوائد التكنولوجيا

يثور الفضول حول معرفة معنى تكنولوجيا حيث أن التكنولوجيا لها العديد من التطبيقات فهي تستخدم في نطاق العمل و الاتصالات والنقل والمواصلات والتعليم وغيرها من المجالات الأخرى .

التكنولوجيا كلمة يونانية الأصل، تتكون من مقطعين هما (تكنو) و (لوجيا)، تقدم لكم موسوعة معنى تلك الكلمة وأنواعها وأهم فوائدها.

معنى تكنولوجيا

المقطع الأول من كلمة تكنولوجيا (تكنو) يعني الحرفة والفن والمهارة، أما المقطع الثاني (لوجيا) فيقصد به العلم أو الدراسة، وبذلك فهي تعني علم الأداء أو علم التطبيق، والتكنولوجيا أسلوب تفكير ووسيلة يصل بها الفرد لأغراضه وأهدافه حيث تعد تطبيقاً للعلوم التي تساعد الفرد على حل مشكلاته في مختلف المجالات.

بالإضافة إلى أن التكنولوجيا تعتبر مصدر المعرفة التي تتضمن معالجة الأنشطة وصناعة الأدوات واستخراج المواد، إلى جانب أن التكنولوجيا هي المعالجات والتنظيمات والمنتجات التي يحتاج إليها الإنسان في تطوير إمكانياته وقدراته وبذلك يكون الإنسان هو أكبر عامل في نظم التكنولوجيا جميعها.

أنواع التكنولوجيا

تتعدد أنواع التكنولوجيا من حيث مجالات تطبيقها واستخدامها على النحو الآتي:

تكنولوجيا المعلومات: هو عملية ربط الشبكات ببعضها لتكوين شبكات أكبر مثل الإنترنت.
تكنولوجيا النقل: هي عملية تطوير وسائل النقل والمواصلات ويعتبر القطار السريع والصواريخ والطائرات أحد تطبيقاتها.
إنترنت الأشياء: هو مصطلح يطلق على الجيل الجديد من الإنترنت، ويستخدم في ربط أجهزة الاستشعار والكمبيوتر والشبكات الأخرى ويساعد على التحكم في الأدوات عن بعد مثل تشغيل وغلق الأجهزة بدون التواجد في أماكنها.
التكنولوجيا الطبية: تساعد على أختراع وتطوير الأجهزة الطبية لزيادة القدرة على اكتشاف الأمراض وسرعة معالجتها بالإضافة إلى أختراع أجهزة الليزر و الأجهزة الدقيقة المستخدمة في العمليات.
تكنولوجيا الفضاء: مسئولة عن إرسال الأشياء وإرجاعها من الفضاء.
تكنولوجيا التعليم: تساعد على إدارة الموارد داخل وخارج الفصل ورفع كفاءة الطلاب و تدريبهم على حل المشاكل التي قد تواجههم.
فوائد التكنولوجيا

التكنولوجيا لها العديد من الفوائد للفرد والمجتمع، حيث ساعدت التكنولوجيا المجتمع على التقدم والتطور في شتى المجالات ومن أبرز فوائدها نذكر:

توفير فرص عمل جديدة.
الوصول إلى المعلومات بسهولة.
تطور وسائل الترفيه.
تطور وسائل التواصل والاتصال.
تطوير المجال التعليمي.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا تعد تطبيقاً للعلوم إلا أن العلوم والتكنولوجيا يختلفان عن بعضهما كل الاختلاف ولكنهما يتعاونان من أجل حل مشاكل الإنسان وتحقيق أهدافه.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook