معنى اليم

الكاتب: رامي -
معنى اليم
معنى اليم وهي كلمة ورد ذكرها في العديد من آيات الذكر الحكيم يقول تعالى في سورة القصص الآية 7  (وَأَوْحَيْنَا إِلَى? أُمِّ مُوسَى? أَنْ أَرْضِعِيهِ ? فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ).

وقد أحتار في تفسيرها الكثير عند قراءة القرآن الكريم، تقدم  موسوعة إليكم في هذا المقال الذي سنذكر فيه معنى كلمة اليم ومواضع ذكرها في كتاب الله العزيز، أصلها، معناها في معاجم اللغة العربية، والفرق بين اليم والبحر

معنى اليم

المعاجم اللغوية لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أوردت معناها وذكرته تفصيلاً، فهي بحر واسع مليء بالكلمات، معناها ومضادها، وفيما يلي نذكر معنى اليم من خلال معاجم اللغة العربية:

المعجم الوسط: (اليم) البحر، الحمام الوحشي والجمع يموم.
شمس العلوم: البحر وقيل إنه موافق للسريانية يقول تعالى في سورة الاعراف الآية 136 (فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ).
معجم الرائد: (يُم) طرح في اليم أي البحر، (يُم الساحل) غطاه اليم وغلب عليه، كما يقصد به الحمام البري.
مختار الصحاح: (يممه) قصده، (تيممه) تقصده، يقول تعالى في سورة النساء الآية 43 (فَتَيَمَّمُواصَعِيدًا طَيِّبًا) أي أقصدوا مكاناً طيباً كما قيل عنه مسح الوجه والكفين بالتراب للوضوء عند انقطاع الماء، (اليمام) الحمام الوحشي والمصدر يمامة.

وهي كلمة ليست عربية الأصل بل يعود أصلها إلى الهيروغليفية حيث كان يعبر بها قدماء المصريين عن البحر.

الفرق بين كلمة اليم والبحر
لهما نفس المعنى في اللغة بينما الفرق بينهما نجده فيما أراد الله بيانه عند ذكرهما وقد وردت كلمة البحر في القرآن الكريم ثلاثة وثلاثون مرة وتعني المكان الواسع المليء بالماء، يقول تعالى في سورة البقرة الآية50 (إِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ) وغالباً ما تأتي تذكيراً لعباد الله برحمته ونعمه ونجاتهم من العذاب، يقول تعالى في سورة النحل الآية 14(هُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَلِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ).
بينما اليم ذكرت في القرآن الكريم ثماني مرات وتعني المكان الغريق يقول تعالى في سورة القصص الآية 40 والذاريات الآية 40 (فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ).

وقد ذكر لفظ اليم في قصة سيدنا موسى عندما أمر الله أمه بإلقائه في اليم لخوفها عليه من بطش فرعون وقتله لرضيعها لتكون دليلاً ومعجزةً من عند الله في نجاة الرضيع وآية على أن من يثق بالله ينجيه من العذاب والهم.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook