معنى النازعات معنى كلمة النازعات بالتفصيل

الكاتب: رامي -
معنى النازعات معنى كلمة النازعات بالتفصيل
محتويات المقال

معنى النازعات
معنى النازعات غرقا
معنى غرقا في القران
معنى النازعات في معاجم اللغة العربية
أمثلة لكلمة النازعات في القرآن الكريم

إليكم معنى النازعات ، وهي كلمة وردت في القرآن الكريم في سورة النازعات الآية الأولى (والنازعات غرقاً)، والكثير منا حين قراءتهم لتلك السورة الكريمة لا يستطيع فهم معناها وتفسيره، وفهم القرآن وتدبر آياته أمر واجب على كل مسلم.

نقدم لكم من خلال موسوعة معنى النازعات في القرآن الكريم، ومعناه في معاجم اللغة العربية، مع ذكر بعض الآيات القرآنية الأخرى لإيضاح المعنى.

معنى النازعات

النازعات غرقاً: الملائكة التي تنزع أرواح الكفار بشدة وألم، حيث أقسم الله بالملائكة التي تنزع أرواح الكفار بشدة من أقاصي أجسامهم، فالملائكة هي المنفذات لأمر ربها فيما أوكله إليها من شؤون الكون.

معنى النازعات غرقا

كلمة النازعات مفرد كلمة نازعة، ومصدرها نزع، والمقصود بها اقتلاع الشيء من مكانه وبشدة، والمقصود بالنازعات غرقًا أي الملائكة التي تستغرق وقتًا في نزع أرواح الكفار.

معنى غرقا في القران
ويقول الحافظ ابن كثير أنه عندما يرى الكفار ملائكة الموت والعذاب تتفرق أرواحهم في جسدهم، فيقوم الملائكة بنزعها من عروقهم وأعصابهم، ولذلك تغرق في نزعها، وهو سبب وصف حال النازعات بالغرق، فغرقًا هو الإغراق في الشيء، وعلى هذا فإن المقصود بالنازعات غرقًا أي استغراق الملائكة التي تنزع أرواح الكفار بغلطة وشدة.
وهناك قول آخر لابن عباس أوضحه ابن كثير أن المقصود بالنازعات هي أرواح الكفار التي يتم نزعها ثم نشطها ثم تفريقها في النار، ولكن القول الأول هو الأرجح.
ويفسر القرطبي كلمة غرقا في القرآن بأنها تعني نزع ملك الموت لروح كل كافر من أسفل كل شعرة فيه وكل ظفر ومن القدمين ثم إغراقها أي إعادتها قبل إلقائها في النار.
ويقول المفسر الجلالين أن المقصود بكلمة غرقًا أي نزع الروح بقوة وقسوة وبألم لا يمكن تحمله.
معنى النازعات في معاجم اللغة العربية

ورد معنى النازعات في المعاجم اللغوية على النحو التالي:

معجم لسان العرب: انتزع الشيء أي أقتلعه، (نزع المدير العامل من عمله) أزاله، (فلان في النزع) أي في قلع الحياة في حالة احتضار.
القاموس المحيط: (نزعه من مكانه) قلعه، (نزع يده) أخرجها مكن جيبه، (نزع إلى أهله) أشتاق، (نزع عن الأمور) انتهى عنها، (نزع أباه) أشبهه، (نزع في القوس) مدها، (نزع الدلو) استقى بها.
اللغة العربية المعاصرة: (انتزع الشيء) أنقلع فيقال انتزعت الشجرة من شدة الريح وانتزع الباب (انتزعه من منصبه) أقتلعه.
المعجم الوسيط: (أستنزع فلاناً في الشيء) سأله أن ينزع عنه، (النزع) احتضار المريض،(انتزع للصيد سهماً) رماه به.
 المعجم الغني: (ن ز ع) فعل خماسي متعدٍ بحرف (انتزعت، انتزع) مصدر انتزاع، ( انتزعت الشجرة) انقلعت، (انتزع النقود) سلبها، (انتزع إعجاب الناس) جلبه فيقال لم يكن من السهل أن ينتزع إعجاب الجمهور.
معجم الأصوات: فكلمة انتزع مصدرها نزع، (انتزاع إعجاب الجمهور) أي الحصول عليه، (انتزاع المال) أخذه غصبًا، (انتزاع جذور الشجرة) أي اقتلاعها من مكانها.
أمثلة لكلمة النازعات في القرآن الكريم

كلمة النازعات لم ترد في القرآن الكريم بتلك الصورة إلا مرة واحدة في الآية الأولى من سورة النازعات( وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا)، بينما ورد معناها وهو النزع في العديد من الآيات نذكر منها:

آل عمران_الآية 26 (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ).
الأعراف_ الآية 43 (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ).
الأعراف الآية 108 (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ).

أما الناشطات الواردة في سورة النازعات الآية الثانية (وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا) قيل أنها تعني النجوم التي تطلع ثم تغيب متنقلة من برج إلى برج والخارجات من الشرق إلى المغرب تسبح في الفلك.

شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook