معنى الصلاة في لغة العرب معناها

الكاتب: رامي -
معنى الصلاة في لغة العرب معناها
محتويات المقال

معنى الصلاة
معنى الصلاة على النبي
معنى الصلاة بالانجليزي

إليك عزيزي القارئ نقدم معنى الصلاة وهي أهم أركان الإسلام وأعمدته يرتكز عليها إيمان العبد حيث لا تصح له عبادة ولا تقبل منه طاعة إن فسدت صلاته، يقول تعالى في سورة البقرة الآية 45 (وَاسْتَعِينُوابِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ? وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ).

كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه والسلم بالتمسك بها وعدم التقصير فيها من خلال السنة النبوية و الأحاديث الشريفة، حيث تعد الصلاة باباً مفتوحاً بين العبد وربه وبانقطاع المسلم عنها ينغلق ذلك الباب ويُعرض الله تعالى وجهه عن قاطع الصلاة، من خلال موسوعة نذكر معنى الصلاة في اللغة والقرآن، كما سنذكر معناها في اللغة الإنجليزية.

معنى الصلاة
الصلاة لغة: الصلاة جمعها صلوات وتعني الدعاء والعبادة كما تعني الرحمة، والمقصود بها فريضة وشعيرة يقوم بها المسلم بطريقة معينة حددها لنا الله تعالى وأبلغنا بها نبيه الكريم تقام في أوقات محددة.
الصلاة اصطلاحاً: لا يختلف معناها الاصطلاحي عن المعنى اللغوي فهي عبادة وتضرع لله تعالى وقد كانت اسماً لكل دعاء إلى أن اصبح المقصود بها الصلاة المفروضة على المسلمين تُفتتح بالتكبير وتختم بالتسليم.
معنى الصلاة على النبي
تسمى “التصلية” وهي القول التابع لذكر سيدنا محمد ويكون بقول عبارة (صلى الله عليه وسلم) كما أن لها العديد من الصيغ الأخري كأن يقال ( صلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين)، (صلى الله على محمد خاتم النبين والمرسلين) وغيرها من الصيغ الأخرى وهي إحدى العبادات الواجبة على المسلم حيث قال تعالى في سورة الأحزاب الآية 56 (إنَّ اللَّهَوَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ).
الصلاة على النبي تشريف وتكريم وثناء على خاتم الأنبياء المبعوث لكافة الخلق ومبلغ رسالات الله عز وجل.
الصلاة على النبي عبادة وسبب في شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة حيث قال نبينا الكريم (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة).
معنى الصلاة بالانجليزي

يمكننا ذكر معنى الصلاة من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

الصلاة: prayer.

الصلاة هي أول ما يسأل عنه العبد بعد موته وحين لقاء ربه، إن صلحت تصلح سائر أعماله، وإن فسدت تفسد سائر الأعمال، يقول تعالى في سورة البقرة الآية 283 (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى?).
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook