معنى التغابن

الكاتب: رامي -
معنى التغابن
محتويات المقال

معنى التغابن
معنى التغابن في اللغة العربية
ما معنى سورة التغابن في القرآن الكريم
لماذا سميت سورة التغابن بهذا الاسم

لا يعرف الكثيرون منا معنى التغابن على الرغم من أنه هناك سورة كريمة في القرآن الكريم تسمى التغابن، يقول تعالى في سورة التغابن الآية 9 (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ? ذَ?لِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ).

تهتم موسوعة بإيضاح المعاني الواردة بالقرآن الكريم حيث إن تعلمها و فهمها أمر واجب على كل مسلم حريص على اتباع أوامر الله سبحانه و اجتناب نواهيه، لذلك نعرض في السطور التالية معنى التغابن في اللغة العربية و ما المقصود بيوم التغابن الوارد في الآية الكريمة.

معنى التغابن

كلمة التغابن مشتقة من الغبن و الغبن يقصد به الانتقاص.

معنى التغابن في اللغة العربية

التغابن في اللغة:  هو مصدر الفعل المضارع تَغَابَن، و يعني في حالة البيع و الشراء أن تجعل الشيء الكامل لك و الناقص منه لغيرك، و الفعل الماضي الخاص به هو غَبَنَ.

التغابن في الاصطلاح: يقصد بالتغابن في اللغة يوم القيامة.

ما معنى سورة التغابن في القرآن الكريم

يوم التغابن الوارد ذكره في القرآن الكريم في سورة تحمل اسمه يقصد به يوم القيامة حيث يحمل يوم القيامة الكثير من الأسماء كلاً منها يصفه بوصف مختلف عن الآخر مثل (الحاقة، الغاشية، القارعة، الحساب، يوم الحشر) و غير ذلك الكثير.

لماذا سميت سورة التغابن بهذا الاسم

سمي يوم القيامة بالتغابن لما يحدث فيه بعد انتهاء الحساب من دخول المؤمنين أصحاب الأعمال الصالحة إلى الجنة، بينما يدخل الكافرون إلى النار فيتم انتقاص أهل الجنة من أهل النار أي يقل عدد من يدخل النار بدخولهم الجنة.

يوم القيامة يوم عظيم يتجلى فيه ما توعد الله به عباده بحدوثه بعد انتهاء حياتهم و بعثهم من القبور، حيث يرى كلاً منا عمله الصالح و الطالح فيدخل الفائزون بمغفرة الله تعالى الجنة، بينما يُزج الكافرون الضالون المعرضون عن ذكر الله تعالى و طاعته في النار و بئس المصير.

للمزيد يمكنك متابعة : –

علل تسمية يوم القيامة بيوم التغابن
لماذا سميت سورة التغابن بهذا الاسم .. سبب تسمية سورة التغابن
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook