معنى التصحر وأسبابه ومخاطره

الكاتب: رامي -
معنى التصحر وأسبابه ومخاطره
"محتويات المقال

معنى التصحر
أسباب التصحر
مخاطر التصحر
مكافحة التصحر

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن معنى التصحر ، فالتصحر احد المصطلحات البيئية التي تطالعنا حاليا عبر وسائل الاعلام أو عبر مواقع التواصل من خلال الصفحات الخاصة بالبيئة فهو لفظ يدل على احد المشاكل البيئية والتي نتجت من خلل بالتوازن البيئي .

وهذا الخلل قد نشا نتيجة تراكم عبث الإنسان  بالبيئة من حوله أو نتيجة بعض المظاهر الطبيعية.

والتصحر من المشاكل التي لها تأثيرها السلبي على حياة باقي الكائنات الحية  على سطح الأرض لما له من عامل  مؤثر في نقص الأكسحين نتيجة تقلص الرقعة الزراعية فيها .

ولمعرفة المزيد عن معنى التصحر وأسبابه وأضراره فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

معنى التصحر

التصحر من الظواهر البيئية المفزعة حيث انه يتسبب في عواقب وخيمة  مثل حرائق الغابات وهبوب العواصف وفقدان الأرض  القدرة على الإنتاج الزراعي مرة أخرى، ويحدث التصحر نتيجة مجموعة من العوامل المتداخلة سواء كان الإنسان السبب فيها أو الطبيعة .

والتصحر ينتج عنه أيضا تقليص الإنتاج الزراعي الذي له تأثير مباشر على انخفاض معدل الاقتصاد والدخل القومي.

أسباب التصحر

هناك العديد من المؤثرات التي لها دخل في عملية التصحر وهي :-

الممارسات البشرية؛ استهلاك قدرة الأرض الزراعية التي يتم من خلالها استنزاف العناصر الغذائية الموجودة في التربة والتي تساعد على نمو النبتات بشكل صحي وسليم.
الرعي الجائر؛ والذي يحدث من خلاله أن تجهز الحيوانات على النباتات الموجودة في التربة بدون فترات تستعيد التربة فيها قدرتها على الإنبات أو يقوم النبات بدورته الموسمية.
حوافر الحيوانات، التي تقوم بالقضاء على النباتات و إتلافها، والتوسع في المساحة البنائية على حساب المساحة الزراعية، القطع الجائر لأشجار الغابات بهدف الحصول عليها لتصنيع الأخشاب .
ضعف الحالة الاقتصادية؛ حيث أن تدني الأحوال الاقتصادية لدولة ما تؤدي إلى عدم قدتها على علاج التصحر لتقليص أضراره مما ينتج عنه زيادته .
سوء التصرف؛ من أسباب التصحر سوء التصرف البشري عن طريق عدم تفعيل الخطط العلاجية للأراضي التي على وشك التصحر  عن طريق استغلال اختلاف الفصول .
التغيرات المناخية ؛ وهي عدم نزول الأمطار بالقدر الكافي الذي يؤدي إلى تقليص إنتاج التربة وتسمى تلك الفترة بمواسم الجفاف.
مخاطر التصحر

لظاهرة التصحر الكثير من الأضرار التي سنقوم بتناولها في السطور التالية وهي :-

انحسار الأراضي الزراعية يؤدي إلى حدوث خلل بيئي من أول أضراره ارتفاع درجات الحرارة والتلوث الهوائي لان النباتات تقوم بتنقية الهواء الجوي من الشوائب كما أنها تقوم بعملية البناء الضوئي التي يتم من خلالها إنتاج الأكسحين وتخليص الجو من ثاني أكسيد الكربون
اتساع ثقب الأوزون الذي بدوره يؤدي إلى حدوث الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والتسبب في ذوبان المزيد من ثلوج القطبين التي تهدد بغرق قارات بأكملها .
اختفاء ألأشجار تدريجيا نتيجة قطعها الجائر بما لا يسمح بنمو جيل أخر، ومن ثم عدم الحصول على الأخشاب اللازمة للصناعة والأثاث .
تقلص الرقعة الزراعية مما ينتج عنه شح الإنتاج الزراعي ومن ثم انخفاض الثروة الحيوانية لان الحيوانات تعتمد في غذائها بشكل كبير على النباتات الخضراء بجانب العلف .
مكافحة التصحر

يتم مكافحة ظاهرة التصحر عن طريق مجموعة من الإجراءات وهي :

عمل حواجز حجرية للاستفادة من مياه الأمطار والفيضانات للاستفادة بها في زراعة المناطق القاحلة
 الحرص على التناوب بين المناطق في عملية الرعي حتى  لا يؤدي الرعي الجائر إلى تصحر الأرض و عدم قدرتها على الإنتاج مرة أخرى .
الحد من ظاهرة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية وتشريع القوانين التي تجرم ذلك بالحبس أو الغرامات الباهظة.
زراعة أشجار  ضخمة تقوم بعمل مصدات للرياح في المناطق القاحلة مما يساعد على منع حركة الكثبان الرملية، التي  زحفها له دور كبير في عملية التصحر."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook