معنى الاعراف

الكاتب: رامي -
معنى الاعراف
نقدم إليك عزيزي القارئ معنى الاعراف من خلال مقالنا هذا عبر موسوعة ، وهي كلمة تردد ذكرها في اكثر من موضع في آيات الذكر الحكيم ويجهل معناها الكثيرون، وهناك سورة من سوره الكريمة تحمل اسم الأعراف.

إن تدبر القرآن والبحث عن معانيه وتفسيره من الأمور الواجبة على كل مسلم حتى ينال ثواب القراءة ويتمكن من معرفة أوامره ونواهيه، فيما يلي نذكر تعريف الأعراف لغة واصطلاحاً ومنهم أصحابها، كما سنعرض الآيات القرآنية الوارد فيها ذكرهم  .


معنى الاعراف

الأعراف لغة: هو المكان المرتفع عن الأرض ومفردها (عرف) حيث قيل ذلك عن ما يعلو رأس الديك لارتفاعه عن باقي جسمه، ويرجع تسمية المكان المرتفع عرفاً لكونه معروف عن ما أنخفض عنه.

الأعراف اصطلاحاً: اسم سور أو جبل بين الجنة والنار، أو الحاجز بينهما يقف عليه أصحابه ينظرون لفريقي الجنة والنار كلاً منهم يعرف بسيماه، أما الأعراف الاجتماعية فهي العادات التي استقر الناس على اتباعها والقيام بها.

أصحاب الأعراف

يقول تعالى في سورة الأعراف الآية 46 (وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ) هم المؤمنينوالكافرين الذين لم يدخلوا الجنة ولا النار ولكنهم يقفون على هذا الحاجز بينهم ينتظرون حكم الله في أمرهم عندما يقرأ كلاً منهم كتابه ويشهد عليه هذا الكتاب، تعرفهم الملائكة بسيماهم فيأخذون أصحاب الجنة ويدخلونهم بها ثم يسوقون الكافرين إلى النار، وقد قيل إنهم من استوت حسناتهم مع سيئاتهم فانتظروا أمر ربهم ليحكم بما يريد.

وقد ورد ذكرهم في سورة الحديد الآية 13 (يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْمِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ).

يقول تعالى في سورة الاعراف الآية 48 (وَنَادَى? أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُم بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى?عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ) جعلنا الله وإياكم من أصحاب الجنة.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook