معنى الإحسان

الكاتب: رامي -
معنى الإحسان
"محتويات المقال

معنى الإحسان
تعريف الإحسان في اللغة والاصطلاح
أنواع الإحسان
معنى الإحسان في القرآن

نقدم إليكم اليوم معنى الإحسان ، فالإحسان من الصفات التي حث عليها ديننا الإسلامي وأمر  بها في اكثر من موضع فكلمة إحسان تحتوي على الكثير من الفضائل الإنسانية سواء من الناحية العقائدية في العبادة وعلاقة العبد بخالقه أو من ناحية التعامل بين الناس وبعضهم البعض.

و الإحسان فيه من حسن الطباع والتعامل لأنه يتضمن فعل الخيرات والبعد عن كل المنكرات ومراقبة الله عز وجل في كل القوال والأفعال وابتغاء مرضاته والحرص على اجتناب نواهيه، فالحسان ليس مجرد كلمة بل هو عمل وقول وجهاد و أعلى مراتب العبادات التي لا مبتغى من ورائها سوى نوال رضا الله عز وجل وطلب جنته، ولمعرفة كل ما يدور عن كلمة الإحسان عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

معنى الإحسان
الإحسان من الأوامر الإلهية التي نادى بها دين الإسلام وذكرها رب العزة في كتابه وقد قال تعالى في سورة النحل آية90 “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى? وَيَنْهَى? عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ? يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.
كما انه يعتبر من اهم الفضائل التي يجب أن يتحلى بها الآنسان لما له من اثر في عودة النفع على الآخرين لأنه يتضمن إجادة الفعل في كل مناحي الحياة وتقان في كل المعاملات.
تعريف الإحسان في اللغة والاصطلاح

الإحسان في اللغة : هو مصدر الفعل ( أحسن ) أي جاء بفعل حسن وهو ضد الإساءة.

والإحسان في الاصطلاح : هو من الإجادة والإتقان .

أنواع الإحسان

أنواع الإحسان تتشعب إلى عدة فروع و قد تم ذكرها بالتفصيل نظرا لامية التعامل من خلالها الذي يؤدي إلى صلاح الأمة والمجتمع وهي :-

الإحسان مع الله : ويتمثل الإحسان مع الله في استشعار وجود الله تعالى و مراقبة الله في كل الأفعال فهو يرانا ونحن لا نراه وفي تلك الحالة سنتحرى الدقة والإتقان في كل الأفعال والأقوال مما ينتج عنه الصدق والالتزام والجودة في كل مناحي الحياة
الإحسان إلى الوالدين : أمرنا ديننا الإسلامي بالإحسان إلى الوالدين بطاعتهما وتحري موضع رضائهما والبعد عن كل ما يثير ضيقهما وكذلك بتوفير الرعاية الصحية والحياتية لهما وتوفير كل سبل الراحة وخدمتهما بل تذمر أو ضيق.
الإحسان إلى الفقراء : بالتصدق عليهم دون من أو أذى وتقديم يد المساعدة لهم.
الإحسان إلى الجار : برفع الأذى عنه وإغاثته عند الحاجة ومواساته في أزماته ومشاركته في أفراحه .
الإحسان إلى الأقارب : بالحرص على التواصل معهم وبرهم وتقديم المساعدة اليهم حين الحاجة فالأقربون أولى بالمعروف.
الإحسان في القول : بتحري الصدق في القول والبعد عن الفحش في  الكلام
الإحسان في العمل : بالإتقان في الأعمال و إجادته على اكمل وجه والبعد عن الغش والخداع  في البيع والشراء.
الإحسان في التحية : بإلقاء التحية الجميلة التي تؤلف بين القلوب أو بالرد عليها بأحسن منها.
الإحسان إلى النفس : بظهورها بين الناس بمظهر حسن والبعد بها عن الشبهات والمذمومات.
كما ينقسم الإحسان إلى نوعان وهما؛ إحسان في عبادة الخالق ، بان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فان الله عز وجل يراك، والمقصود هنا العبادة على اكمل وجه.
أما الإحسان إلى المخلوقات : فيتضمن الإحسان إلى العباد بطيب التعامل معهم  في جميع المناحي أو بالإنعام عليهم والبذل لهم وعمل كل ما يؤدي إلى نفعهم.
معنى الإحسان في القرآن
تناول القرآن الكريم الإحسان في عدة مواضع فمنها ما كان بمعنى الطاعة ومنها ما كان بمعنى الصدق ومنها ما كان بمعنى التقوى ومنها ما كان بمعنى العمل الصالح ومنها ما كان بمعنى الأمر بالمعروف ."

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook