معنى اسم بيان

الكاتب: رامي -
معنى اسم بيان
محتويات المقال

معنى اسم بيان
معنى اسم بيان في قاموس معاني الأسماء
معنى اسم بيان في المعجم الجامع
حكم تسمية اسم بيان في الإسلام
الصفات المميزة لشخصية اسم بيان

معنى اسم بيان ، من الأسماء التي انتشرت منذ فترة ليست بالبعيدة كما يظن البعض، وقد ظهرت بسبب مسلسل تركي كان أحد بطالته تسمي بيان، وبعد أن أحبها العرب ونجح المسلسل بشكل كبير، أخذ لاسم في الظهور بين المواليد في مجتمعاتنا العربية، وذلك في إطار سعي الآباء والأمهات لاختيار كل ما هو جديد في عالم الأسماء حتي يتميز أبنائهم عن أقرانهم، ولكن دون معرفة حقيقية لا بمعني الاسم ولا بأصله ودلالته.

ولأن الاسم ظهر في أحد المسلسلات التركية ظن البعض أن أصله أعجمي أو غربي، ولهذا نسعى في مقالنا اليوم للوقوف على معنى اسم بيان وحكم التسمية به في الإسلام وأهم الصفات التي تميز أصحابه، كل هذا في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم بيان
معنى اسم بيان في قاموس معاني الأسماء

بيان هو من أسماء العلم المذكرة ولكن يجوز أطلاقه على الإناث والذكور، وهو عربي الأصل، ومعناه الغزالة أو الظبي بسرعته وجماله، والفعل الماضي منه (بان) ومعناه ظهر ووضح، وهو أيضاً يعني الفصاحة والإشراق.

ومن خلال نطق اسم بيان نفهم منه أنه بمعني الظهور أو الوضوح، كما نقول بان للعيان أي  ظهر وتجلي ويري بالعين المجردة.

معنى اسم بيان في المعجم الجامع

أشار المعجم إلي اسم بيان على أنه مفرد ويجمع بيانات جمع مؤنث سالم، ويقصد به البلاغات، فعند قولنا بيان الحقيقة أي ظهورها وتجلي الحقيقة، أما بيان الأسعار يقال على البيانات التي تتطرق للأسعار وزيادتها أو نقصانها.

حكم تسمية اسم بيان في الإسلام

لم يرد اسم بيان في أي نص، ولا توجد أي دلالات علي تحريمة، وبالبحث عن الاسم وبعد الاطلاع على معني الاسم ودلالاته وجدنا أنه لا مانع من أطلاق اسم بيان على الإناث أو الذكور من المواليد فهو لا يحمل أي دلالات سيئة ولا مهينة ولا شرك بالله، فمعناه الأشراق وتبيان الحقائق وظهورها بشكل جلي، لذا فهو حلال وجائز شرعاَ.

الصفات المميزة لشخصية اسم بيان
تتميز شخصيته بالرقة والرومانسية والذكاء الشديد.
تتسم شخصيتها بالحساسية الشديدة مما يجعل التعامل معها صعب ويتطلب حرص شديد.
محبين للقراءة بشكل كبير خاصة الروايات الرومانسية.
يتمتعون بمواهب عدة كالرسم والغناء.
جميلة وأنيقة ومحبة للحياة.

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook