معنى اسم الله الملك

الكاتب: رامي -
معنى اسم الله الملك
محتويات المقال

معنى اسم الله الملك
بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في القرآن الكريم
بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في السنة النبوية

معنى اسم الله الملك وهو من أسماء الله الحسنى جل وعلا، ورد ذكره في القرآن الكريم في مواضع عدة، ومن أفضل وأحب الأسماء عند الله هي الأسماء التعبدية ومنها اسم عبد الملك.

ليس من مالك حقيقي لكل شئ إلا الله، وقد ورد ذكر لفظ الملك في مواضع عديدة في القرآن والسنة نذكر بعضاً منها كما نوضح معنى اسم الله الملك من خلال المقال التالي عبر موسوعة، فتابعونا.

معنى اسم الله الملك
في اللغة يطلق لقب الملك على كل من بيده الحكم ومطلق الحرية في التصرف وسلطة الأمر والنهي، أما اسم الله الملك فيختلف في معناه تماماً عن المقصود به عند البشر فالله الملك هو القادر على التصرف استقلالاً لا يحتاج لأخذ رأي وموافقة أية جهة فهو الفعال لما يريد.
الله هو المالك الحقيقي لكل شئ سمعِنا، وبصِرنا، أفئِدتنا، انفُسنا، أبناءِنا، بيوتِنا وقصورِنا كل هذا مِلكٌ لله وبيده يقلبه كيفما يشاء وقتما يشاء.
بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في القرآن الكريم

ورد ذكر اسم الله الملك في مواضع عدة نذكر بعضاً منها فيما يلي:

في سورة المؤمنون الآية 116 (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ? لَا إِلَ?هَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ).
في سورة طه الآية 114 (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ? وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى? إِلَيْكَ وَحْيُهُ ?وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا).
آل عمران الآية 26 (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنتَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ? بِيَدِكَ الْخَيْرُ ? إِنَّكَ عَلَى? كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
بعض مواضع ذكر اسم الله الملك في السنة النبوية

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يَنْزِلُ الله تعالى إِلى السماءِ الدُّنيا كُلَّ لَيلةٍ حين يَمضي ثُلُثُ الليلِ الأولُ فيقول : أَنَا الملكُ ، أنا الملكُ ، مَنْ ذَا الذي يدعوني فأستجيب له )صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فيجب على المسلم الصادق بحق أن يثق في الله وفي ملكه وقدرته وأن ما في يد الله باقي وما في يد العبد زائل.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook