معنى اسم ابراهيم

الكاتب: رامي -
معنى اسم ابراهيم
محتويات المقال

معنى اسم ابراهيم
معنى اسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء
حكم تسمية ابراهيم في الإسلام
صفات شخصية حامل اسم ابراهيم

معنى اسم ابراهيم ، يعد من الأسماء المباركة القديمة فهو اسم خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولكنه لا زال محافظا علي مكانته في أغلب دول العالم المسلمة وليس في الأوساط العربية فقط، وفي ظل البحث الدائم للآباء والأمهات في عالم الأسماء حتي يتسنى لهم اختيار اسم جيد للمولود ورغم انتشار الأسماء الغربية والأعجمية إلا أن البعض أتجه للأسماء العربية ذات الأصالة والتي لها دلالات في كتاب الله والسنة النبوية.

وتيمناً باسم النبي الكريم سيدنا إبراهيم سنلقي الضوء علي معنى اسم إبراهيم وأصله وأهم الصفات التي تميز أصحاب هذا الاسم، وحكم التسمية به في الإسلام وكل التفاصيل الهامة في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم ابراهيم
معنى اسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء

اسم إبراهيم أو (أبو رهام) من الأسماء العبرية ذات الأصول الآرامي، وهو من الأسماء الأعجمية التي أتت من بلاد النهرين حيث هي مكان مولد ونشأة نبي الله إبراهيم، ومعناه أبو الجمهور، وأصل الاسم (إبرام) أي الأب ذو الرفعة أو الأب المكرم الرفيع.

أما إبراهيم نفسه كاسم أصله ليس عبرياً إنما من الكوفة من مكان يسمي (كوثى)، واشتقوا من اسم إبراهيم إبرام أو أبرهة أو إبرا هام.

والأكراد يرون أن الاسم كردي وأصله (بر) بمعني الأخ، و(هام) بمعني الصخر، لتصبح أخو الصخر، وقد يكون الاسم مشتق من مهنة أبوه فهو كان ينحت الصخر ليصنع التماثيل.

حكم تسمية ابراهيم في الإسلام

العلماء دائماً ما يفضلون إطلاق أسماء الأنبياء وأمهات المؤمنين والشخصيات الإسلامية ذات الرفعة والمكانة المقدسة علي مواليدهم، تيمناً بهم وإحياء للغة العربية والأسماء العربية في مقابل الأسماء الغربية والأعجمية التي أخذت في الانتشار بشكل كبير، اسم إبراهيم كان قد ذكر في القران الكريم في 25 سورة حوالي 69 مرة في مواضع مختلفة للعبرة والتجليل من النبي الكريم، فالاسم جائز بل ومستحب أيضاً.

صفات شخصية حامل اسم ابراهيم
شخصية طيبة وهادئة ويحب الخير للجميع ويقدم المساعدة دون ان تطلبها منه.
شديد الذكاء ومتحدث لبق ويتميز بقوة الملاحظة.
اجتماعي جدا وتربطه علاقات قويه بأصدقائه.
شجاع جدا وذو بأس شديد يعتد على نفسه طوال الوقت.
حنون وخفيف الظل ويمتلك حس فكاهة وحب المرح.

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook