معنى استراتيجية

الكاتب: رامي -
معنى استراتيجية
محتويات المقال

معنى استراتيجية
أصل كلمة استراتيجية
أهداف الاستراتيجية
الاستراتيجية الإدارية
معنى كلمة استراتيجية بالانجليزي

تقدم موسوعة معنى استراتيجية من خلال هذا المقال وهي كلمة كثيراً ما نقرأها في الكتب كما يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لكن أكثرهم لا يعرف معناها وما تشير إليه، وأحياناً يتردد على مسامعنا مصطلح استراتيجية عسكرية أو إدارية أو سياسية ولا نعرف الفرق بينهم.


في السطور التالية نقدم معنى استراتيجية، أصلها، أهدافها، تعريف الاستراتيجية الإدارية، ومعناها في اللغة الإنجليزية.

معنى استراتيجية

يقصد بها (علم التخطيط) وأساس هذا المصطلح عسكري ويشير إلى الخطط الحربية، وهو فن التخطيط المسبق للعمليات العسكرية قبل بداية الحرب، وتعمل الاستراتيجية على تنفيذ الخطط الموضوعة مسبقاً لتحقيق بعض الأهداف المحددة في وقت معين وفقاً للإمكانيات المتاحة أو الإمكانيات الممكن الحصول عليها.

مفهوم الاستراتيجية بشكل عام: الخطط والأساليب والسياسات الموضوعة من أجل تحقيق هدف أو مجموعة أهداف خلال فترة زمنية محددة وبأقل جهد وإمكانيات.

أصل كلمة استراتيجية

هو مصطلح قديم مشتق من الكلمة الإغريقية Strato ومعناها الحشود العسكرية أو الجيش، ومن ثم اشتقت اللغة اليونانية القديمة كلمة Strategos منها ويقصد بها فن قيادة الحرب وإدارتها، وهي رتبةالجنرال المنتخب في أثينا القديمة، وقد كان استخدام مصطلح الاستراتيجية خاصاً بالعمليات العسكرية لكن مع الوقت تعددت مجالاته لتشمل الإدارة والتسويق والعمل وغيرهم الكثير.

أهداف الاستراتيجية

تحرص الاستراتيجية على تحقيق مجموعة من الأهداف وهي:

تحديد كيفية البدء في تنفيذ العمل، والوقت المطلوب لإنجازه.
الاستخدام الأمثل لكافة الوسائل والإمكانيات المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها لتنفيذ العمل.
تحديد المخاطر والأضرار المحتملة ووضع الخطط لتفاديها أو التقليل من نتائجها.
تحديد نقاط الضعف والقوة المرتبطة بالاستراتيجية وما يتعلق بها من سلبيات وإيجابيات.
تحديد مواضع القصور ومحاولة علاجها، والاستفادة من نقاط القوة والإيجابيات على النحو الأمثل.
الاستراتيجية الإدارية

يعتمد هذا النوع من الاستراتيجية على الشركات أو السلطة المسؤولة  عن العمل، وتعرف بكونها خطة أو طريقة يتم رسمها لتحقيق هدف معين في وقت محدد عن طريق الاستفادة من الموارد المتاحة بأقصى طريقة ممكنة، بالإضافة إلى وضع مجموعة من التعليمات والتوجيهات التي تعمل على سير العمل بشكل أفضل، أما الاستراتيجية العسكرية فهي تتعلق بفنون الحرب والقتال والاستعداد للقاء العدو والانتصار عليه ويكون ذلك قبل بدء الحرب، بينما الاستراتيجية السياسية فينصب عملها على الحكومات ووضع القوانين وتوقع إيجابيات تلك القوانين للاستفادة منها وسلبياتها لتجنبها وتفاديها.

معنى كلمة استراتيجية بالانجليزي

يمكن ترجمة هذه الكلمة من خلال قاموس المعاني على النحو التالي:

strategy ( noun ): a comprehensive plan

مثال على ذلك:

As we work to improve the company with management , we expect in return commitment from employees , and buy – in into strategy working towards the common goal

نظراً لكوننا نعمل على تطوير الشركة مع الإدارة، فإننا نتوقع التزام جميع الموظفين والمشاركة بقوة في الإستراتيجية التي تعمل على تحقيق الهدف المشترك.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook