معلومات عن قارة آسيا للاطفال

الكاتب: رامي -
معلومات عن قارة آسيا للاطفال







معلومات عن قارة آسيا للاطفال خصائص قارة اسيا دولة قارة اسيا تضاريس قارة اسيا خريطة قارة اسيا كل ذلك في هذا الموضوع.

محتويات الموضوع
معلومات عن قارة آسيا للاطفال
تاريخ قارة اسيا
حقائق ممتعة عن قارة آسيا
اقتصاد قارة اسيا
المعلومات السكانية عن قارة اسيا
معلومات عن قارة آسيا للاطفال

هي أكبرُ قارات العالم مساحةً وسكاناً، وتصل مساحتُها إلى 163ر391ر44 كيلو متر مربع.
ويفصلها عن قارة أمريكا الشمالية مَضِيقٌ يسمى “بيرنج” وكذلك المحيطُ الهادي، بينما يفصلها عن قارة أوروبا سلسلةٌ جبال “أورال” والبحر الأسود والبحر المتوسط. وتقع قناةُ السويس بين قارَّتَيْ آسيا وإفريقيا.
وفي آسيا يعيش أكثر من نصف سكان العالم.
وقد قسم الجغرافيون قارة آسيا إلى ستة أقسام، هي:
1– الهند والباكستان (شبه القارة الهندية).
2- جنوب شرقي آسيا وتشمل دولاً متعددة (برما، تايلاند، كمبوديا، لاوس ، فيتنام، إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، الفلبين).
3- جنوب غربي آسيا وتشمل عدة دول (إيران، تركيا، سوريا، لبنان، العراق، الكويت، الأردن، فلسطين المحتلة، المملكة العربية السعودية، اليمن “الشمالي والجنوبي”، عُمان، البحرين، قطر، الإمارات).

4- الشرق الأقصى ويشمل دولاً متعددة مثل: الصين، اليابان، تايوان، كوريا (الشمالية والجنوبية).
5- آسيا العليا وتشمل: التبت، سينكيانج، منغوليا.
6- الاتحاد السوفيتي.
وتعتبرُ قارة آسيا مَهْد الحضارات القديمة، ومهبط الديانات السماوية الثلاث وهي اليهودية والنصرانية والإسلام.
وتتنوعُ مظاهرُ السطح في قارة آسيا، ففي وسطها توجد مجموعة من الهضاب التي تمتد من هضبة آسيا الوسطى في الشرق متجهةً جنوب هضاب أفغانستان وإيران في الغرب، وفي هذه المنطقة ترتفع السلاسلُ الجبلية ومنها جبالُ هيملايا، وتيان شان، وسليمان، والبرز وزاجروس.
أما هضاب آسيا الجنوبية فهي من الشرق إلى الغرب: هضبة الهند الصينية وهضبة “الدِكِن” في بلاد الهند، وهضبة الجزيرة العربية. وفي آسيا أحواض الأنهار الخصبة، ومنها حوض دجلة والفرات في العراق الذي كان مهداً للحضارات القديمة.
وحوض السند الذي يمر فيه نهر الجانج وبراهمابوترا بالإضافة إلى أحواض أنهار الصين الواقعة إلى الشرق من هضاب آسيا الوسطى، وهذه الأحواض هي: حوض النهر الأصفر “هوانج هو” وحوض نهر يانج تسي كيانج، وحوض نهر سيكيانج.

أما القسم الشمالي من آسيا فهو عبارة عن أراضٍ منخفضة تسمى سهول سيبريا تخترقها مجموعة من الأنهار وهي من الغرب إلى الشـرق: أوب و ينسي و لينا، وهي أنهار قليلة الأهمية لتجمدها معظم أيام السنة. وفي وسط آسيا مجموعة من البحار الداخلية المغلقة مثل قزوين، وآرال، وبلكاش.

وتوجد في شرقي آسيا مجموعات جزرية يسمى كل منها “أرخبيلا” وهي أرخبيل اليابان، وأرخبيل الفلبين، وأرخبيل إندونيسيا، بالإضافة إلى جزر تقع في جنوب آسيا منها: جزر المالديف، وجزيرة سرى لانكا وجزر أندمان.
ونظراً لاتساع مساحة قارة آسيا ولوقوعها في عدة دوائر عرضية، ونتيجة لتنوع مظاهر سطحها فإنها تتنوع من الناحية المناخية، وتتدرج في درجة حرارتها من التجمد في منطقة التَنْدرا إلى الارتفاع في الصحراء العربية.

تاريخ قارة اسيا

التاريخ المتميز في المناطق الساحلية الكثيرة جدا في القارة يشكلان معا تاريخ قارة آسيا . وجنوب آسيا ، وشرق آسيا ، وجنوب شرق آسيا ، والشرق الأوسط ، وكلها لها تاريخها المتميز للحديث عنها . وتطورت أقدم الحضارات المعروفة في العالم على طول المناطق الساحلية حول الوديان الخصبة في الأنهار . وادي إندوس ، بلاد ما بين النهرين ، وهوانغي هي الأماكن التي تشترك فيها الحضارات لعدة أوجه متشابهة . يجب أن يكون هناك الكثير من التبادل من حيث التقنيات والأفكار مثل العجلة والرياضيات . الكتابة هي الشيء الذي يبدو وكأنه متطور بشكل فردي في كل منطقة . وكانت منطقة السهوب المركزية التي تربط السواحل الطرفية أساسا للبدو . كان من الممكن لهم الوصول إلى جميع المناطق الأخرى في القارة من هناك . وربما كان الهنود الأوكرانيون هم أول من توسعوا من هنا . وانتشروا إلى جنوب آسيا والشرق الأوسط ، وحدود الصين . كانت سيبيريا والأجزاء الشمالية الأخرى من القارة لا يمكن الوصول إليها من هؤلاء البدو كما كانت هناك الغابات الكثيفة التي تتميز بالمناخات المختلفة ، وكذلك منطقة التندرا . تم الاحتفاظ بالمحيط والمركز منفصلين بسبب الصحارى والجبال . جبال الهيمالايا ، صحارى غوبي ، وكاركوم كانت أكبر الحواجز
في القرن السابع ، تولى الخلافة الإسلامية أجزاء من آسيا الوسطى والشرق الأوسط . في القرن الثالث عشر ، كانت الإمبراطورية المغولية التي تملك جزءا كبيرا من القارة . كان لدى سونغ تشاينا حوالي 120 مليون مواطن قبل أن يهاجم المغول . وقد نجا ما يقرب من 60 مليون شخص من الغزو . الموت الأسود هو وباء معروف في تاريخ البشرية ، ويقدر بأنه قد نشأ في السهول القاحلة في آسيا الوسطى . ثم توجه على طول طريق الحرير .

حقائق ممتعة عن قارة آسيا

5 ديانات مختلفة في آسيا :
تختلف الديانات في قارة آسيا حيث توجد الديانة الإسلامية ، والديانة المسيحية والتي بدأت بمعبد يهودي في منطقة يهودا بفلسطين في منتصف القرن الأول وسريعًا ما أنتشرت في أوروبا وآسيا وبلاد ما بين النهرين ، والديانة الهندوسية والديانة الصينية الشعبية والديانة البوذية .
استهلاك الأرز :
90% من إنتاج الأرز في العالم يتم استهلاكه بواسطة سكان قارة آسيا
رد فعل الجسم عند شرب الكحول :
يعاني معظم سكان آسيا من صعوبة هضم الكحول وذلك يرجع إلى أن سكان آسيا ينقص لديهم إنزيم هضم الكحول
عادات غذائية غريبة :
يتميز سكان الصين وجنوب آسيا بتناولهم مخ القردة كنوع من الطعام الشهي بالنسبة لهم ، بل ومن الغريب أنه يتم تناول الصراصير المقلية في بعض دول آسيا مثل الصين وتايلاند وغيرها من الدول الآسيوية .
معتقدات شائعة :
بناء على معتقد شائع يقول أنه لا توجد نمور شرسة في أفريقيا ، توجد النمور الشرسة فقط في آسيا .
أغنى رجل في آسيا :
يعد السيد كا شينج لي Ka-shing Li الصيني ، هو أغنى رجل في قارة آسيا وقد تخلف عن المدرسة وتركها وعمره 15 عام .
نيبال في آسيا :
تعد نيبال هي أول بلدة تقيم زواج للمثلين ، بل والبلدة الوحيدة التي حظرت عقوبة الإعدام على الإطلاق .
طبيعة القطط :
أجريت دراسة جينات في عام 2007 م ، وتم التوصل إلى أن القطط الأليفة التي تعيش في عصرنا هذا تنحدر في الأصل من سلالة قطط شرسة كانت تعيش منذ أكثر من 8000عام قبل الميلاد في غرب آسيا .
رخصة تلفزيونية :
نصف سكان آسيا وأفريقيا وثلثي الأسر في أوروبا ، يدفعون رخصة تليفزيونية سنوية أو اشتراك سنوي لقنوات البث التليفزيوني .
سرعة الأنترنت في الفلبين :
الفلبين لديها أبطأ سرعة إنترنت في المنطقة الجنوبية الغربية من قارة آسيا ، ويبلغ متوسط سرعة الإنترنت فيها نحو 3.54 ميجا بايت في الثانية .

اقتصاد قارة اسيا

تعد قارة آسيا ثاني أكبر قارة من بين جميع القارات في العالم من حيث إجمالي الناتج المحلي، و وُجد أنها تضم دولاً من أكبر الاقتصادات في العالم من خلال الهند والصين واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية، كما تعتبر قارة آسيا في القرن الحالي مركز الثقل في تطور الاقتصاد العالمي، ففيها الأسواق الناشئة المسؤولة عن 50 في المائة منالناتج القومي العالمي، وفيها أكبر الأسواق العالمية ، إضافة إلى أن القارة تحتوي على نحو ثلثي مصادر الطاقة في العالم لاسيما في مناطق الخليج العربي.

المعلومات السكانية عن قارة اسيا

وأظهرت شرق آسيا لأقوى مؤشرات التنمية البشرية بشكل عام . وقد تضاعفت تقريبا تلك التي تحققت على مدى السنوات الأربعين الماضية . الصين هي ثاني من يحقق في هذه الحالة ، منذ عام 1970 . هو البلد الوحيد الذي جعله إلى “أعلى 10 المحركون” قائمة بحتةبسبب الدخل وليس لأي تحقيقات التعليم أو الصحة . وقد برزت نيبال باعتبارها واحدة من أسرع العوامل في العالم بسبب الإنجازات الصحية والتعليمية . وقد زاد متوسط العمر المتوقع الحالي بمقدار 25 سنة عما كان عليه في السبعينيات . وتحتل اليابان وكورياالجنوبية المرتبة الأولى بين البلدان من حيث مؤشر التنمية البشرية . وتليها هونغ كونغ وسنغافورة . تجدر الاشارة الى ان افغانستان تحتل المركز الاول بين الدول الاسيوية التى يبلغ تعدادها 155 من اجمالى 169 دولة .
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا
تعرف على تكاليف دراسه الطب البشري في تركيا
تعرف على دراسة الماجستير في تركيا
تكاليف الدراسة في تركيا
أهم الأسباب التي جعلت من تركيا قبلة للتعليم
تعرف على البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي التركية
معلومات عن الجامعات التركية المعترف بها في الدول العربية
تعرف على المنحة التركية للطلاب الأجانب لعام 2020 في تركيا
مميزات المنحة التركية للطلاب المتواجدين داخل وخارج تركيا
تعرف على ميزات المنحة التركية للطلبة الأجانب في تركيا
تعرف على التسجيل في الجامعات الحكومية التركية الشروط والتفاصيل
معلومات عن الجامعات الحكومية التي تقبل بشهادة السات في تركيا
ماهي الجامعات التركية التي تقبل بالشهادة الثانوية بدون يوس في تركيا ؟
تعرف على تطبيقات خدمات الرعاية الصحية للأجانب في تركيا
7 نصائح لدراسة البكلوريوس في الخارج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook