معلومات عن عزيز سنجار Aziz Sincar. عالم الكيمياء التركي والحاصل على جائزة نوبل

الكاتب: رامي -
معلومات عن عزيز سنجار Aziz Sincar. عالم الكيمياء التركي والحاصل على جائزة نوبل
"""

معلومات عن عزيز سنجار - Aziz Sincar.- عالم الكيمياء التركي والحاصل على جائزة نوبل

معلومات عن عزيز سنجار - Aziz Sincar.- عالم الكيمياء التركي والحاصل على جائزة نوبل


ما إن حاز العالم التركي عزيز سنجار على جائزة نوبل للكيمياء، حتى بدأت الشبكات الاجتماعية تبحث عن تفاصيل أكثر عنه لتعرف السبب الكامن وراء حصول هذا العالم على الجائزة التي نالها بالمشاركة مع عالمين آخرين هما ليندال توماس من السويد وبول مورديش من أمريكا.

فمن هو عزيز سنجار؟ وأين نشأ؟ وكيف نبغ في البحث العلمي وفي تخصص الكيمياء بصفة خاصة، حتى وصل إلى هذه المكانة التي استحق أن يحصل بفضلها على جائزة نوبل للكيمياء عن جدارة، والتي لا يحصل عليها إلا النابغين في مجالات العلوم الدقيقة، والتي نفعوا بها أوطانهم وغيرهم من شعوب العالم؟.


مولده ونشأته

ولد عزيز سنجار في الثامن من سبتمبر/أيلول 1946 في بلدة سفور بضاحية مدينة ماردين (جنوب شرق تركيا)، وسط أسرة فقيرة وسبعة إخوة أشقاء، وحرص والداه على تعليمه وإخوته تعليما جيدا.

تضايق سنجار من سؤال صحفي بشأن أصوله العرقية عندما قال له """"هل أنتم من أصول عربية كما تدعي بعض القنوات الإعلامية؟"""" فأجابه """"إن كنت عربيا أو كرديا هذا أمر جميل، ولكنني لا أعرف لغة أي من تلك القوميات، أنا لا أعرف إلا اللغة التركية، ولا أحمل إلا الجنسية التركية، إذا فأنا تركي وأمثل الجمهورية التركية، ولا داعي للتداعيات القومية والعرقية"""".

وذكر أخوه الأكبر طاهر أن """"البعض يقول إننا عرب، والبعض الآخر يقول إننا أكراد، إلا أننا من أتراك الأوجوز القادمين من آسيا الوسطى"""".

الدراسة والتكوين
أكمل عزيز مرحلة تعليمه الابتدائية والإعدادية والثانوية في مسقط رأسه، حيث قال أخوه الأكبر طاهر إنه كان لا ينام إلا أربع ساعات فقط في اليوم، ويقضي بقية وقته في الدراسة. وكان بموازاة الدراسة يلعب كرة القدم في حراسة المرمى، واستدعي لعضوية الفريق القومي للمتدربين الناشئين، لكنه فضّل إكمال مشواره الدراسي، حيث حافظ على المركز الأول، وظل يسعى وراء حلمه في أن يصبح عالما.

بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة عام 1963 انتقل لجامعة اسطنبول ودرس الطب حتى تخرج عام 1969. وفي عام 1971، سافر إلى ولاية دالاس الأميركية، والتحق ببرنامج الدراسات العليا الخاصة بعلوم الأحياء الجزيئية في جامعة تكساس دالاس.


أصدقاء الطفولة

""""سنجار كان دوماً صاحب عزيمة فيما يتعلق بالدراسة"""" هذه العبارة التي أجمع عليها أصدقاء الطفولة الذين التقتهم وكالة دوجان التركية، حيث أشاروا إلى أنه كان مثابراً لا شيء يقف في طريق تعلّمه.
وبدوره تحدّث عبد الغني سنجار ابن أخ العالم التركي عن """"المعاناة التي كان يعانيها عمه في منطقة الكهرباء مقطوعة فيها أغلب الأوقات، فكان يضطر للدراسة على ضوء الشموع"""".
من """"سافور"""" كانت البداية على ضوء شمعة في ذاك البيت الريفي المتواضع الذي انطلق منه عزيز سنجار نحو تحقيق حلمه العلمي، وصولاً إلى جائزة نوبل للكيمياء التي حصل عليها مؤخراً مع عالمين آخرين.


"""
شارك المقالة:
628 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook