معلومات عن شارع المعز في القاهرة

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن شارع المعز في القاهرة

 

 

معلومات عن شارع المعز في القاهرة

 

معلومات عن شارع المعز في القاهرة ،  عند السير على طول هذا الشارع الرائع ستذهلك الأجواء التاريخية للمقاهي القديمة ومحلات بيع التذكارات المتنوعة، فضلا عن الأطعمة والحلويات المباعة من الأكشاك والعربات، وسوف يجذب انتباهك أيضًا الفن الإسلامي المنحوت في المساجد والمنازل التاريخية الساحرة، حتى أنك ستشعر وكأنك في رحلة إلى الماضي ..

 

معلومات عن شارع المعز في القاهرة

 
  • شارع المعز شارع بارز كان معروفًا في القاهرة الإسلامية باسم شارع المعز الدين الله الفاطمي.
  • التسمية، سُمي الشارع على اسم الخليفة الرابع للدولة الفاطمية الذي حكم مصر من 953 – 975، المعز الدين الله الفاطمي.
  • التجديد، أجرت الحكومة الوطنية بعض التجديدات في هيكل الشارع والمباني بداخله، مما جعله يبدو كمتحف مفتوح للسياح.

موقع شارع المعز

يبدأ موقع شارع المعز من باب الفتوح شمالًا حتى باب زويلة جنوبًا، ويمتد قسمه الشمالي من مسجد الحاكم إلى سوق البهارات في شارع الأزهر، بينما يمتد الجزء الجنوبي من مجمع الغورية إلى باب زويلة.

مشروع تأهيل شارع المعز

أجريت الكثير من التغييرات في بناء الشارع الأصلي؛ إذ أعيد رصف شارع المعز وأعادت الحكومة نحو 34 أثرًا على طول الشارع في محاولة لجعله موقعًا سياحيًا لا يقاوم في القاهرة الإسلامية، كما كان هناك تركيز على إنارة الشارع ليلًا بحيث أضيف ضوء إضافي لإلقاء التركيز على مباني الشارع.

 

ما يتميز به شارع المعز .. المباني التاريخية

  • كثرة المباني التاريخية بالشارع وما يحيط به من مناطق.
  • تاريخ شارع المعز في القاهرة، عودة تاريخ المباني إلى عصرِ عمرو بن العاص ووصولًا إلى العصور الفاطمية والمملوكية والأيوبية والعثمانية المختلفة وعصر محمد علي.
  • وفرة المرافق، أثناء السير على طول الشارع، ستجد المقاهي التاريخية الرائعة والمتاجر والعديد من الرموز المصرية الأخرى المثيرة للاهتمام.
  • الفن العمراني، يعكس الفن المستخدم في تشييد شارع المعز في القاهرة ومبانيه التاريخ الرائع لمصر خلال فترات زمنية مختلفة.
  • المكانة، لا يزال شارع المعز يعرض أكبر كثافة للآثار الإسلامية المهمة في أي مكان في العالم حتى يومنا هذا.
  • الحرف اليدوية، إضافةً إلى الآثار الرائعة المنتشرة على طول شارع المعز، يستضيف أيضًا حيًا مزدحمًا يضم آلاف الحرفيين الذين يصنعون الأواني لبيعها في خان الخليلي.

معالم شارع المعز في القاهرة

 

مسجد الأقمر:

يعد مسجد الأقمر (مسجد ضوء القمر أيضًا) من أقدم وأعرق المباني في القاهرة الإسلامية القديمة، رغم أن هذا المسجد الصغير؛ إلا أنه فريد من نوعه على طول شارع المعز، يتميز بالعديد من السمات المعمارية الفريدة، التي تجذب الانتباه.

بيت السحيمي:

أصبح درب الأصفر (الطريق الأصفر) حيث يقع بيت السحيمي، على بعد أمتار فقط من شارع المعز في القاهرة المصرية، أحد أكثر شوارع القاهرة ثراءً ، وكان بيت السحيمي، الذي بني في القرن السابع عشر من أفخم البيوت في القاهرة، وقد رُمم هذا المنزل في العقد الماضي بعد أن أصبح بحالةٍ سيئة خلال القرن العشرين، وهو الآن مثال جميل لأرقى العمارة الأثرية في القاهرة في العصور الوسطى.

مسجد سلطان المنصور قلاوون:

بُني مجمع السلطان قلاوون الرائع على طول شارع تاريخي شهير في القاهرة والذي يعرف بشارع المعز عام 1284 على يد السلطان المنصور قلاوون، يضم المجمع مسجدًا ومدرسة وضريحًا ومستشفى داخل أسواره، والتي تم استبدالها بمستشفى حديث في عشرينيات القرن الماضي، هذا يعرض المجمع العمارة النموذجية للمماليك في ذلك الوقت، يمتاز بأن النوافذ الخارجية للمجمع بأكمله مستوحاة من الطراز القوط، ويشار إلى أن المجمع قد بُني في قلب القاهرة الإسلامية في مكان يعرف باسم بين القصرين، والذي سمي على اسم القصرين الفاطميين اللذين كانا قائمين هنا في الأصل.

مسجد الحاكم بأمر الله في شارع المعز في القاهرة

  • التسمية: سمي هذا المسجد على اسم الخليفة السادس للدولة الفاطمية.
  • البناء: يتكون من مستطيل يحتوي على أربعة ممرات تحيط بفناءٍ في موقع شارع المعز في القاهرة
  • المؤسس: بناه الوزير الفاطمي جوهر الصقلي.
  • الوصف العمراني: الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا المسجد هو المئذنتان، وهما أقدم مئذنتين باقيتين في المدينة، لذا عادة ما يجذبان الزائرين المحليين والأجانب.

مجمع الغورية

  • الموقع: يقع مجمع الغورية جنوب شارع الأزهر في بداية الجزء الجنوبي من شارع المعز المؤدي إلى باب زويلة، على الجانب الشرقي من الشارع يوجد الضريح الذي بناه الغوري لنفسه.
  • البناء، بُني المجمع كمساحةٍ فريدة متعددة الاستخدامات، تضمنت المسجد والضريح، والسبيل الذي وفر الماء مجانًا للناس، والمساحة الإدارية، والسوق المغطى .
  • وكالة الغوري، هُدم بعض أجزاء المبنى الأصلي، لكن وكالة الغوري لا تزال قائمة شرقاً خلف العديد من المباني الحديثة.

 

شارك المقالة:
446 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook