معلومات عن تطوير الشركات.. الثابت والمتغير

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن تطوير الشركات.. الثابت والمتغير

 

 

معلومات عن تطوير الشركات.. الثابت والمتغير

 

إن أبرز ما يميز مؤسسات وشركات القرن الحادي والعشرين هو قدرتها على التغيير المستمر، هذا، في حد ذاته، أحد أهم مبادئ تطوير الشركات سواء كانت صغيرة أو عملاقة.

علمتنا الشركات الحديثة، شركة فيسبوك مثلاً، أن التراجع عن قرار ما ليس عيبًا، ولن يضير سمعة الشركة في شيء، طالما أن الهدف النهائي هو تحسين المنتج، وتقديم أفضل خدمة للعملاء الحاليين والمحتملين؛ أملاً في تحقيق أكبر قدر من الربح.

بهذه الطريقة _التغيير الدائم والتطوير المستمر_ تمكنت مؤسسات وشركات صغيرة ليس من المنافسة وخلق حيز لها في السوق فحسب، وإنما من إزاحة شركات كبرى من على المسرح، وسحب البساط من تحت أقدامها. فالتغير، والتطوير، والتراجع إذا لزم الأمر هي مفاتيح تطوير الشركات في قرننا المفعم بالتغيرات الجذرية.

سرعة التغير:

إن الشركات في القرن الحادي والعشرين ليست مطالبة بالمرونة، والتغير الدائمين فحسب، بل أن يتناسب معدل تغيرها مع معدلات التطور والتغير الخارجية (التي تحدث في العالم ويكون لها أثر ما عليها أو كل تلك التغييرات التي تقع خارج بيئتها الداخلية)، إنه نوع من التحدي الصعب، الذي يجب على هذه الشركات أن تخوضه وأن تنجح فيه إن هي أرادت لنفسها البقاء.

وهناك الكثير من الأمور المرتبطة بمدى قدرة الشركة على التغير، ليس أقلها قدرتها على اقتناص الفرص وجُل الربح، ناهيك عن سرعة التطور على الصعيد الداخلي للشركة ذاتها؛ إذ ليس منطقيًا أن تُغير الشركة من استراتيجياتها دون أن تطور من نفسها ومن موظفيها طوال الوقت.

بعض الأزمات والمخاطر لا يمكن التنبؤ بها، وبالتالي فإن على شركات القرن الحادي والعشرين أن تتعامل معها بشكل سريع ولحظي؛ ذلك لأن هذه الظروف خارجة عن إطار خططتها بل توقعاتها كذلك، وهنا تكون سرعة التغيير، وديناميكية الأداء هما طوق النجاة.

جوهر الشركة:

والآن، إذا كانت الشركة الناجحة في القرن الحالي هي تلك التي تتغير بشكل دائم، فما هو جوهرها؟ إن جوهر الشركة هو تغيرها المطرد، وإن كان هناك ما لا يجب أن يتغير في الشركة بل يستمر حتى ولو لمدة فهو رؤيتها، أي ما تريد أن تكون عليه في المستقبل القريب والبعيد.

وفقًا لذلك، فإن كل ما ستفعله الشركة من أنشطة، واستراتيجيات، وما تصوغه من أهداف لن يعدو كونه تنويعًا على لحن رؤيتها الاستراتيجية الأساسية.

ناهيك عن أن واقع الشركات تقدم بشكل أكبر وأسرع بكثير مما تقدمت به القواعد والتشريعات القانونية، ومن ثم فلم يعد ممكنًا ولا منطقيًا أن تتقيد الشركات بقواعد عفا عليها الزمن.

إن التغيير ومحاولة تعلمه، والالتزام بكل ما يمليه على الشركة من أمور بات هو المهمة العاجلة لكل مؤسسة ناشئة كانت أو كبيرة، حتى يمكنها العبور والتأقلم مع موجات التغير المتراكبة بسلام.

فالتحدي الآن لم يعد تحدي المنافسة فحسب، بل هو تحد يواجهه الجميع هدفه التأقلم مع التغير الجذري الذي يحدث اليوم تلو الآخر، ومحاولة ترويضه، وجلب أكبر مكسب من خلاله.

 

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook