معلومات عن تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

 

 

معلومات عن تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

 

يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة ، و طرق لتمويل المشاريع الصغيرة ، و افضل منظمات دعم المشروعات الصغيرة 2021 ، و تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد ، و افكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة ، وطرق أخرى لتمويل المشروعات الصغيرة ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات عن تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال من على منصتنا اقرأ جميع ما تحتاجون للتعرف على كيفية الحصول على قروض المشروعات الصغيرة ، تابعوا معنا :

 

تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

التجربة ١ :

 

هي تجربة سيدة أرملة كانت تعمل بحياكة بيوت الشعر ومستلزمات الابل ولكنها كانت تعاني من الارهاق بسبب الوقت الطويل التي كانت تقضيه في العمل مما أدى إلى تأخر العمل، ولكنها سمعت عن قرض جنى وقررت أن تطور نفسها من خلال شراء ماكينات خاصة بالحياكة تساعدها على انجاز عملها على أكمل وجه وبالفعل نجحت في ذلك.

 

التجربة ٢ :

 

هي تجربة سيدة كانت تحلم منذ صغرها بمشروع صغير وبالفعل بدأت في القيام باعلان صغير لنفسها لاعداد وصناعة القهوة في المدارس والمحافل النسائية، إلى أن عرفت بقرض جنى من خلال قراءة البروشور الاعلاني الخاص بالمركز وتواصلت مع الادارة وبدأت في تنفيذ المشروع، واعتمدت على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أخذ القرض وفتح الكوفي على أرض الواقع وبعد أن أنتهت من تسديده تفكر في القيام بمرحلة ثانية للكوفي.

 

 

طرق لتمويل المشاريع الصغيرة

البحث عن تمويل لمشروعك الخاص قد يكون بمثابة تحدي كبير، سواء من أجل زيادة رأس المال أو توسيع نشاط مشروعك الحالي أو بدء بمشروع جديد. لذا قمنا بتحديد أكثر الطرق المستخدمة لتمويل المشاريع الصغيرة :

  • صناديق الدعم والقروض للمشاريع الصغيرة : حرصاً من الحكومة على دعم وإزالة المعّوقات أمام الأفراد من أجل تأسيس المشاريع الصغيرة والناشئة، تقدّم بعض الهيئات أو الصناديق الحكومية برامج تمويلية للمشاريع الناشئة والصغيرة بأقل تكلفة وإجراءات ميسّرة. ومن مثل هذه الصناديق: صندوق التنمية الصناعية السعودي.
  • تمويل من الأصدقاء أو العائلة : العائلة والأصدقاء هم أكثر الناس ثقة لما تعمل وما ترغب في تحقيقه، وقد يكون الحصول على تمويل منهم هو بمثابة دعم معنوي ومادي لمشروعك بدلاً من الجهات الأخرى كالبنوك التي يجب أن تدرس المشروع من جميع النواحي للتأكد من نجاحه قبل الموافقة على التمويل. وأيضاً قد يكون تمويل الأصدقاء أو الأقارب أقل تكلفة ومخاطرة حيث يمكن أن يكون التمويل على شكل استثمار بنسبة معينة في المشروع.
  • القرض البنكي : يمكنك الاستفادة من القروض التي تقدّمها البنوك السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن هذه القروض تحتاج لعدة مستندات مثل خطة عمل الشركة، قيمة الأرباح المتوقعة سنوياً، وغيرها من المستندات التي تساعد في تقييم حالة الشركة الائتمانية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية.
  • البطاقة الائتمانية  : تُمكّنك البطاقة الائتمانية من تمويل نفقات الشركة على المدى القصير، ولكن إذا تأخّرت عن سداد المبلغ المستحق سيؤثر ذلك على حالة الشركة الائتمانية، لذا يعتبر البعض أن هذه الطريقة محفوفة بدرجة عالية من المخاطرة. لهذا أن استخدمت البطاقة الإئتمانية لتدّعم التدفق النقدي للشركة، عليك الإلتزام بدفع المبالغ المستحقة بإنتظام.
  • التمويل الجماعي : هو أحد الطرق التمويلية الحديثة للمشاريع الصغيرة والناشئة (Crowd funding)، حيث يقوم صاحب المشروع بعرض فكرته بشكل مفصّل على بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة لفترة زمنية معينة، ومن ثم يساهم المهتمين بالفكرة من خلال الاستثمار أو التمويل. 
  • التخصيم : هي أحد طرق التمويل من خلال بيع مستحقات الشركة / فواتير العملاء إلى شخص ثالث (يسمى عامل) بسعر مخفّض من أجل الحصول على سيولة نقدية مقدماً. ويختلف التخصيم عن القرض البنكي في أنه يرّكز على القيمة المستحقة وليست على سمعة الشركة أو حالتها الإئتمانية، كما أنه لا يعدّ قرضاً ولكنه شراء لأصول، و يشمل على ثلاثة أطراف بينما قرض البنك يشمل على اثنين فقط. ومن عيوب هذه الطريقة أن رسوم خدمة التخصيم  تقدّر بنسبة معينة من المبلغ أو قيمة الفاتورة وعادة ما تكون مكلفة أكثر من القروض البنكية.
  • تحصيل الأرباح المستقبلية : تقوم هذه الطريقة على عرض منتجاتك وخدماتك في السوق أو المواقع الإلكترونية، وبعد ذلك تحصيل جزء مقدّم من قيمة المبيعات كعربون، مما يوفر لك سيولة نقدية من خلال تحصيل جزء من أرباحك المستقبلية. فهذه الطريقة من أفضل الطرق للحصول على تدفق مالي بعيداً عن الفوائد أو الرسوم.
  • رأس المال الجريء : أو ما يطلق عليه رأس المال المجازف هو عبارة عن رؤوس أموال من مستثمرين أفراد أو صناديق رأس مال متخصصة بالاستثمار بالشركات الناشئة مقابل امتلاك حصة معينة من الشركة.  

افضل منظمات دعم المشروعات الصغيرة 2021

نتطرق في هذه الفقرة الى أبرز المنظمات والمؤسسات العالمية التي جعلت من التمويل ، والتمويل الأصغر  والمتناهي في الصغر هدف من أهدافها ، تابعوا معنا :

منظمة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين (UNHCR)  

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين هي إحدى منظمات الأمم المتحدة ونشأت بهدف حماية اللاجئين (عام 1950 ومقرها جنيف) ، وكان من ضمن سياساتها في حماية اللاجئين تقديم خدمات التمويل الأصغر لمشروعاتهم ؛ فهؤلاء الأفراد قبل أن يصبحوا لاجئين كانوا أفراد منتجين وأصحاب عمل في بلادهم ؛ ولذلك حرصت المفوضية على تقديم الخدمات المالية للتمويل الأصغر لمساعدة اللاجئين  للإندماج في المجتمع  وتقديم الفرص لهم لتحسين مستواهم المعيشي.  

مؤسسة التمويل الدولية لـ دعم المشاريع (IFC)

تأسست في20 يوليو عام 1956 مؤسسة التمويل الدولية ومقرها واشنطن، وهي عضو مجموعة البنك الدولي وتعد أكبر مؤسسة أنمائية في العالم تستهدف دعم وتنمية القطاع الخاص خصوصاً في البلدان النامية وقد ثابرت على مدى أكثر من نصف قرن في مجال تمويل  القطاع الخاص والمشاريع  الأصغر.

بنك الاستثمار الأوروبي لـ تمويل المشاريع (EIB)

تأسس بنك الاستثمار الأروبي عام 1958من قبل دول أعضاء الإتحاد الأوروبي ، ويعتبر منظمة غير ربحية ، وعلى الرغم من أن معظم نشاطاته كانت في إطار الدول المساهمة ( دول الإتحاد الأوروبي) ؛ إلا أنه يقدم العديد من الخدمات التمويلية لكثير من الدول منها:( دول أفريقيا ودول البحر المتوسط).

 مؤسسة التنمية الدولية (IDA): احد منظمات تمويل المشاريع

أنشئت المؤسسة الدولية للتنمية(عام 1960 ومقرها واشنطن ) وهي أحد أذرع البنك الدولي ، وتأسست بهدف دعم البلدان الأكثر فقراً وتخفيض عدد الفقراء في تلك الدول من خلال تقديم قروض بدون فائدة بقصد تحسين الأحوال المعيشية للشعوب الفقيرة وخفض التفاوت في الفرص وعدم المساواة من خلال خلق فرص للأفراد النشطين اقتصادياً والمفتقرين للإماكنيات المادية والمالية  عن طريق توفير خدمات التمويل الأصغر.

بنك التنمية الإجتماعية (SDB): تمويل ودعم مشروع صغير

  نشأ بنك التنمية الاجتماعية في السعودية عام( 1971 )، وكان الهدف من تأسيسه تمويل المشاريع المهنية والحرفية وتقديم قروض بدون فوائد المنشآت الصغيرة تشجيعاً من الدولة للمواطنين لإنشاء مشاريعهم الخاصة بما يساهم في دفع عجلة النمو الإقتصادي للدولة.

مجموعة فيتاس للتمويل (VG): افضل منظمات دعم المشاريع الصغيرة 

تأسست عام (1999) ، هي شبكة عالمية للتمويل الأصغر وتقوم بنشاطها في عدة دول منها (الأردن ولبنان – رومانيا – والمؤسسات فرعية في العراق ، والضفة الغربية ، وقطاع غزة ، والبوسنة وكلومبيا وغانا).

تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد، يحتاج الكثير من الشباب إلى البدء في بعض المشروعات الصغيرة، والتي تحتاج إلى رأس مقال قليل، ولكن نظرا للحالة الاجتماعية للشباب فيوجد عدد كبير من الشباب لا يملك ما يكفي للبدء في مثل هذه المشاريع. لذلك تخصصت بعض الجهات الحكومية والغير حكومية للعمل على تمويل مثل هذه المشروعات الصغيرة، وسوف نتناول في هذه الفقرة  على موقع اقرأ أهم الجهات التي تعمل على تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد :

  • هناك العديد من الطرق التي تعمل بها بعض الجهات المختصة لقرض الشباب بعض المبالغ المادية القليلة للبدء في المشاريع الصغيرة، وذلك بدون فوائد. ويتم تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد عن طريق “القرض الحسن” :
  • القرض الحسن هو واحداً من الوسائل التى تم التعامل بها مؤخراً فى البنوك، و فى الفترة الأخيرة تم تداولها بشكل كبير، و خاصة فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة المحيطة بالشباب، و العقبات المادية، التى تقف أمامهم، فى تنفيذ المشاريع التي يحلمون بها.
  • والقرض الحسن هو ايضاً ما يتم إيداعه، عن طريق الإيداع البنكي، أو يداً بيد، بحيث يكون فى معية الشخص المنقرض، ويتم استرداد المبلغ إلى الجهة القارضة، دون وجود أى فوائد أو أرباح، و هذا ما يجعله الخيار الصحيح للشباب، وخصوصاً إذا كان الاقتراض لعمل مشروع، أو الإقدام على الزواج.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة

في ظل الظروف التي تمر بها البلاد يسعى الكثر من الشباب من الجنسين إلى إيجاد وظيفة مناسبة له تحقق له العيش الكريم وطموحاته؛ وذلك نظرًا لعدم توافر الوظيفة المناسبة له في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص فيلجأ الكثير من الشباب إلى تبنى أفكار لمشروعات صغيرة قليلة التكلفة كبداية له لتحقيق ذاته وطموحاته وهذه المشروعات تكون إما في المنزل أو خارجه وسيتم توضيح ذلك من خلال بيان بعض أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة ،تابعوا معنا :

  • السمسرة في مجال العقارات : يعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة التي تحقق ارباحًا كبيرة يمكن من خلال السمسرة في مجال العقارات إذا كان لديك شبكة علاقات بالأشخاص التي تعرض عقارات للبيع وتستطيع ان تقوم بتسويقها عبر الانترنت وعرضها على المواقع الخاصة بالعقارات، فأنت بذلك تستطيع ان تحصل على نسبة العمولة مقابل البيع عن كل عقار تقوم ببيعه.
  • مشروع توصيل الطلبات : من خلال هذا المشروع سوف تقوم بوظيفتين وظيفة رجل المشتريات وظيفة شركه الشحن يمكنك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ام طاردها فيه الخدمة بأن تقوم بالشراء المواد والمتطلبات التي يحتاجها العميل وتقوم بتوصيلها للمنزل مقابل سعر التوصيل وسعر القيام بعملية الشراء.
  • صناعه شموع الديكور : تتوفر الشموع في العديد من الأماكن التي يمكن شرائها في اسعار رخيصة إذا قمت بشراء كميات، ومن خلال هذا المشروع وحضرتك الإبداعية على إعادة تشكيل الشموع بطريقه جديده وعمل اشكال مبتكره وتسويق منتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي او عرضها بمحلات الديكورات ان تحقق عائد مادي معقول من خلال شراء واعادة تشكيل الشموع الخاصة بالديكور.
  • طباعه الصور على الملابس : يمكن من خلال هذا المشروع أن تقوم بالشراء طابعة الصور على الملابس والتي تكون واصله بالحاسب الالي كما يمكنك ان تسوق لهذا المشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بعرض المنتجات التي قمت بطباعتها كما يمكنك ان تجعل العميل هو الذي يختار الصورة التي يريد أن يطبعها ويرسلها لك عن طريق الانترنت.
  • صناعة الإكسوارات الرجالي والحريمي : لا يحتاج هذا المشروع راس مال كبير بخلاف المشاريع الأخرى فإنه يعتمد على تعلم كيفية صناعة إكسوارات من موقع اليوتيوب من مواد بسيطة ومتوافرة في المنزل وتكلفتها بسيطة مثال (الميداليات والخواتم والحظاظات والسلاسل الخ) ويتم التسويق لتلك الإكسوارات عن طريق الأقارب والأصدقاء والمعارف ويمكن تسويقها أيضا عن طريق الإنترنت وهذا المشروع يحقق أرباح جيدة ومع زيادة الاعمال يزيد الربح.
 

طرق أخرى لتمويل المشروعات الصغيرة

هنالك طرق كثيرة ممكن الحصول عليها لتمويل المشروعات الصغيرة، وقد تم الحديث سابقًا عن أهم هذه الطرق، ولكن يوجد أيضًا بعض الطرق منها شائعة ومعروفة للبعض ومنها غير معروف ومبتكر حديثًا منها:

  • تقديم الحصص والأسهم مقابل رأس المال وهي أنواع.
  • إدخال شريك يقدم التمويل المالي المناسب ويأخذ نسبة أرباح معينة.
  • جمع التبرعات لتمويل المشروعات الصغيرة خصوصًا الخيرية منها، وهي من الطرق الحديثة.
  • المسابقات المعدة للمشاريع الصغيرة من جهات معينة، ليتم تمويل المشروع الفائز.

 

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن تجارة فاكهة الجارنيك
معلومات عن عملية شراء الزيتون
ما هي العوامل والمتطلبات البيئية لزراعة التين والتجارة به
ما هي طرق الزراعة الحديثة
ما هي أشهر أنواع الكافيار
ما هي الأشياء يجب مراعاتها عند استخدام سماد البوتاسيوم
ما هو الكافيار وكيف يؤكل
ما هو موقع أول زراعة للبذور النباتية في العالم
ماهي أبرز النتائج السلبية للزراعة التجارية
ماهي أنواع الزراعة المكثفة
ما هي الزراعة التجارية؟
ماهي مبادىء تجارة السمسم
ماهي العوامل المؤثرة على أسعارالماشية
معلومات عن الزراعة البديلة ومحاصيلها
تعرف على حبة البركة واستخداماتها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook