معلومات عن المهندس المعماري العثماني الفذ ... معمار سنان آغا

الكاتب: رامي -
معلومات عن المهندس المعماري العثماني الفذ ... معمار سنان آغا
"""

معلومات عن المهندس المعماري العثماني الفذ ... معمار سنان آغا

معلومات عن المهندس المعماري العثماني الفذ ... معمار سنان آغا

كزائر أو كسائح عربي في تركيا .. ستقوم بزيارة العديد من المناطق والأماكن السياحية والأثرية فيها .
وفي خلال زيارتك هذه سترى العديد من المعالم المعمارية المتقنة والرائعة ذات الطراز العثماني الفريد من نوعه والغير موجود في بلادنا العربية .

وربما تساءلت في نفسك عن ذلك المهندس العظيم صاحب تلك التصميمات المدهشة وسر جمالها ..
في هذه الأسطر القادمة سوف تتعرف على أشهر مهندسي ومعماريي العهد العثماني المعروف بـ """"معمار سنان آغا"""" , فدعونا نتعرف عليه ..




نشأته :

معمار سنان هو سنان الدين يوسف بن عبدالمنان وُلد عام بتاريخ 28 أيار/ مايو 1489 في مدينة قيصري التركية في عائلة أرمنية أرثوذكسية، وبعد بلوغ سن الرُشد أرسلته عائلته عام 1511 في عهد السلطان ياووز سليم إلى إسطنبول حيث ترعرع في كنف القصر وتلقى العلوم الدينية والدنيوية فيه وأصبح أحد أشهر المهندسين المعماريين والرساميين المبدعيين فيه , حيث قام باختيار حرفة العمارة بنفسه لأنه كان يشعر بقدرته على الإبداع فيها .


خلفية تاريخية :

انضم سنان خلال فترة الخدمة العسكرية الخاصة به إلى معركتي الريدانية ومرج دابق اللتان قادهمها السلطان سليم الأول وتم على إثرهما فتح الشام ومصر في عامي 1515 و1516، كما انضم في عام 1521 إلى معركة فتح بلغراد بقيادة السلطان سليمان القانوني وبسبب مهارته القتالية الإبداعية تم تعيينه قائدًا لوحدة قتالية.

وانضم سنان أيضاً إلى الفتوحات التي قادها السلطان سليمان القانوني عام 1533 باتجاه إيران، وعند وصول الجيوش إلى بحيرة فان تعسر تقدّمه لصعوبة مروره من خلال هذه البحيرة الضخمة، فقام سنان بصنع 3 جسور متينة تمكن الجيش من خلالها دخول البحيرة بأمان وسلامة مما زاد من اعتبار سنان لدى السلطان سليمان القانوني، وعلى هذا الأساس قام السلطان بإعطائه رتبة الشرف السلطانية.

كما انضم سنان إلى فتوحات البلقان عام 1538، وبعد اقتراب الجيش العثماني إلى نهر البرود احتاج الجيش إلى جسر متين للعبور وحاول الكثير من الضباط تأسيس الجسر لكنهم لم يفلحوا فذلك فاقترح وزير سليمان القانوني شلبي لطفي باشا توكيل سنان آغا في هذه الوظيفة حيث أمره السلطان سليمان القانوني بتولي المهمة وإتمامها بنجاح في أسرع وقت ممكن.

بعد تولي سنان لهذه المهمة على الفور بدأ العمل بإنشاء جسر متين وجميل استمرت عملية إنشائه عشرة أيام، استطاع استطاع الجيش بعدها عبور النهر بكل أمان وسرور، وما زال الجسر إلى يومنا هذا قائمًا بمتانته وجماله.

خدم معمار سنان في جيش الإنكشارية لمدة 17 عامًا، وعندما أصبح في سن 49 أمر السلطان سليمان القانوني بتنصيبه رئيسًا للمعماريين العثمانيين بعد رؤية قدرته الإبداعية في العمارة ، وبعد حصول سنان على هذا المنصب تفرغ تمامًا لإنشاء المباني المعمارية المتنوعة من مساجد ومدارس وكليات تعليمية وقصور، وتميزت جميع مبانيه المعمارية بالجمال والدقة والإبداع والبراعة، وعمل لمدة 49 عامًا في مجال الإنشاء المعماري.


الآثار التاريخية التي خلفها معمار سنان آغا :

ـ 55 كلية ومدرسة تعليمية أشهرها كلية زخرفية في حلب وكلية تشوبان مصطفى في غابزا وكلية حسكة في إسطنبول.

ـ 81 مسجدًا يأتي على رأسهم جامع السليمانية والشيخ زاده ومهرمه سلطان في إسطنبول والسليمية في إديرنة.

نترككم الآن مع معرض الصور الذي يتضمن أهم أعمال هذا المعماري العملاق :


1- جامع السليمانية في اسطنبول :

"""
شارك المقالة:
1029 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook