معلومات عن المطبخ العثماني ومأكولاته

الكاتب: رامي -
معلومات عن المطبخ العثماني ومأكولاته

معلومات عن المطبخ العثماني ومأكولاته

معلومات عن المطبخ العثماني ومأكولاته

لطالما اعتبر مطبخ القصر العثماني الأفضل في ثقافة الطهي العثمانية. فهو عبارة عن مزيج من العادات الغذائية التركية وثقافات الطهي الأخرى المستوحاة من الأراضي التي حكمها العثمانيون. وهكذا فان المطبخ التركي، ومأكولات القصر تحديدا هي مزيج من المطابخ الصينية، والايرانية والعربية والبيزنطية والأوروبية والمتوسطية.

ولا يزال تأثير إيران والعالم العربي على المطبخ التركي واضحا حتى اليوم. ومما لا شك فيه أن لهذا تأثير وجهان. فقد توافقت معرفة العثمانيين المأخوذة من ثقافات مختلفة مع انتشار الأطباق العثمانية في مأكولات ومطابخ العديد من المجتمعات. وهناك أمثلة واضحة على هذا الأخذ والعطاء. وبما أن عادات الأكل والشرب هي واحدة من أبطأ مجالات الثقافة القابلة للتغيير، فقد تواجدت هذه التفاعلات لمدى فترة طويلة من الزمن.


واستندت ثقافة الطهي في القصر أيضا على افتراض أن هناك علاقة وثيقة بين التغذية والصحة. كما تشير وجبات الطعام في القصر الى غرض رمزي: فهي كانت الدليل الأهم على كرم السلطان، الذي كان يوصف بـ”ظل الله على الأرض”. وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك قواعد صارمة خاصة بوجبات الطعام في القصر تتعلق بسلوكيات الأكل والجلوس على المائدة. فترتيبات الجلوس على المائدة والقواعد الواجب اتباعها أثناء تناول وجبة الطعام وضعت بوضوح باتباع تسلسل هرمي.

يتناول سكان القصر وجبتين في اليوم. تقدّم وجبة الإفطار في وقت متأخر من الصباح قبل صلاة الظهر، وتقدم وجبة العشاء مباشرة بعد صلاة العشاء. يأكل السكان وجبات الطعام وهم جالسون على الأرض حول موائد منخفضة العلو مصنوعة من الجلد المعروف باسم بلغاري. وباستثناء الحفلات التي كانت تقام على شرف ممثلي الدول الأجنبية، يتم تجنب الترف عموما خلال وجبات الطعام. هذا ولا يدوم تناول وجبات الطعام طويلا ولا يحصل أحد على طبق خاص يأكل فيه بل على العكس، يقدم كل نوع طعام في طبق واحد ويأكل الكل من الطبق. تستخدم الاطباق الذهبية والفضة والبورسلين في القصر، ولكن في المناسبات الخاصة فقط. أما موظفو القصر فمعظمهم يأكل في صحون من النحاس. ولم تكن الشوك والسكاكين مستخدمة في ذلك الوقت، وكان معظم الحاضرين يأكلون باستخدام ملاعق خشبية إلا العائلة المالكة التي كانت تأكل باستخدام ملاعق خاصة مصنوعة من الأحجار الكريمة والمعادن.


شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook