معلومات عن الخرزة الزرقاء والأتراك

الكاتب: رامي -
معلومات عن الخرزة الزرقاء والأتراك
"""

معلومات عن الخرزة الزرقاء والأتراك

معلومات عن الخرزة الزرقاء والأتراك

_يستخدم الأتراك بشكل خاص، الخرزة الزرقاء، في كل تفاصيل حياتهم، فمن وجهة نظرهم أنها ترد العين والحسد والنحس، ويتفنون في صناعتها، شكلا ولونًا، ويهتم بها كافة فئات الشعب، بدءًا من البسطاء، ووصولًا الى الأغنياء.

ويفضل الأتراك الخرزة الزرقاء الزجاجية فبرأيهم لأنها تنكسر وتتحطم حينها يدرك الشخص أنه انتصر على العين الحاسدة.

أما عن سبب اختيار اللون الأزرق فإن ذلك مرتبط بكونه لون السماء حيث توجد الشمس وتعيش الألهة وتحمي الإنسان وتباركه.

_لا يوجد تاريخ محدد لأصل للخرزة الزرقاء، يقول البعض إنها تعود للقرن السادس قبل الميلاد، وقبل اعتناق الإسلام، كان الإيمان بتأثير الحسد، يختلف باختلاف الوضع الاجتماعي، فالأغنياء استخدموا الحلي المصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، بينما استخدم العامة، الخرز الأزرق المصقول..


_وتمكنت تركيا في العام 2014م، من إدراج ما أعتبرته مجموعة من القيم الثقافية والتراثية إلى قائمة اليونسكو، فيما يخص التراث الثقافي غير المادي، وكانت على رأس تلك القيم الثقافية والتراثية، كل من """"ثقافة القهوة التركية وتقاليدها""""، وثقافة """"الراوي الشعبي""""، و""""المولويّة""""، و""""عروض قره كوز، والحاج عواض""""، و""""المصارعة الزيتية التركية""""، و""""ثقافة الخرزة الزرقاء""""، مما يشكل لدى الأتراك قيمة تراثية وثقافية.
_الخرزة الزرقاء موجودة في كل بيت تركي، وفي المحلات والمكاتب، وثياب المواليد الجدد، وعلى المناشف والشراشف، فإن لم تكن معلقة في مكان ما في البيت، أو العمل، فهي موجودة في الأواني التي يستخدموها، أو التي يحبون اقتنائها.


"""
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook