الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / معلومات عن الاقتصاد الفنلندي

معلومات عن الاقتصاد الفنلندي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد الفنلندي

معلومات عن الاقتصاد الفنلندي.

 
– الاقتصاد الفنلندي هو نظام اقتصادي صناعي مختلط ، و يعتبر من أكبر القطاعات الاقتصادية في أوروبا ، حيث يعتمد هذا الاقتصاد على عدة ركائز ، و على رأس هذه الركائز الصناعات التحويلية ، و صناعات الإلكترونيات و المركبات ، و كذلك الأخشاب و المعادن و غيرها .
 
– على صعيد آخر يعتمد الاقتصاد الفنلندي على القطاع الزراعي ، و ذلك نظرا لأن مناخ فنلندا معتدل و يساعد على صحة عدد كبير من المحاصيل ، كما أن بداخل فنلندا عدد كبير من المنحدرات الزراعية ، فضلا عن شبكة تصريف المياه المتخصصة للزراعة ، هذا فضلا عن أن فنلندا تحتوي على عدد كبير من الغابات توفر أفضل أنواع الأخشاب .
 
– كما أن فنلندا تعتمد أيضا على مصادر الطاقة ، و على رأسها الطاقة الكهرومائية و الطاقة النووية و غيرها .
 
عملة فنلندا
تعرف العملة في فنلندا باسم الماركا الفنلندية ، و هذه العملة هي العملة المتبعة منذ عام 1860 ، و حتى آخر فبراير من عام 2002 ، بعدها تم الاستعاضة عنها باليورو ، و بعدها تعاملت فنلندا بكلا العملتين لفترة امتدت إلى ثلاثة سنوات ، و عرفت بالفترة الإنتقالية للعملة ، و بعدها تم التوقف تماما عن تداول هذه العملة ، و تم استخدام عملة اليورو .
 
تاريخ العملة الفنلندية
– قام مصرف فنلندا بطرح عملة الماركا في عام 1860 ، و قبل هذا التاريخ كانت العملة المتبعة هي الروبل الروسي ، وقتها كان الروبل الروسي الواحد يعادل 4 ماركا فنلندية ، و تم الفصل تماما في عام 1865 ، و كانت العملة مرتبطة بالفضة .
 
– و في عام 1878 اعتمدت فنلندا على معيار الذهب النقدي للاتحاد اللاتيني ، و حتى الحرب العالمية الأولى ، وقتها كانت قيمة العملة متراوحة ، و ذلك بسبب التضخم الاقتصادي الهائل ، حتى تمكنت فنلندا من الحصول على الاستقلال في عام 1917 ، و ظلت الأسعار متراوحة حتى عام 1940 .
 
– في عام 1948 تم ربط قيمة الماركا بالدولار الأمريكي ، و بشكل خاص بعد أن أصبحت أمريكا عضو في الكنيست .
– و في عام 1963 استقرت قيمة العملة نسبيا ، حتى انهيار اتفاقية بريتون وودز في عام 1948 .
 
العملات المعدنية
– في البداية تم استخدام الذهب و الفضة و النحاس في صك العملات ، و بعد ذلك تم الاستعاضة عنها ببعض المعادن الأخرى ، و منها البرونز و الالمونيوم و النحاس و النيكل و الحديد و غيرها .
 
– أما عن فئات هذه العملة فقد كانت فئة 1 ماركا تصك من النيكل و النحاس و الحديد و عليها صورة أسد ، و كذلك فئة 5 ماركا كانت تصك من البرونز و النحاس و الالمونيوم و عليها صورة إكليل الورود ، و كذلك عملة 10 ماركا كانت تصك من البرونز و الالمونيوم ، و عملة 20 ماركا كانت تصك من البرونز و الالمونيوم أيضا .
 
– لاحقا تم إدخال عدد من الفئات الأخرى المصكوكة من المعدن ، و منها عملة 10 بينيا و عليها صورة زهرة زنبق الوادي ، و كذلك عملة 50 بينيا و عليها صورة موس هيركاب و 1 و 5 و 10 ماركا .
 
الأوراق النقدية
– و قد شملت الأوراق النقدية عدة فئات مختلفة من هذه العملة ، و كان من بين هذه الفئات 10 ماركا التي تمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة بافو نورمي لاعب الأوليمبيات ، و فئة 20 ماركا و تمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة فاينو لينا الكاتب المعروف .
 
– و كذلك فئة 50 ماركا و تمتاز بلونها البني ، و عليها صورة الفأر ألتو المهندس المعماري ، و فئة 100 ماركا التي امتازت بلونها الأخضر و عليها صورة جان سيبيليوس الملحن الشهير ، و غيرها من الفئات .
 
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن قروض بنك مصر بدون فوائد ونصائح للحصول عليها
الأستعلام عن الدولار الجمركي
تعرف على قرض حسن بصورة البطاقة أبرز الجهات التي تقدمه وشروط الحصول عليه
من اخترع العملة الورقية؟
معلومات عن القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي المصري وأهم شروط الحصول عليه
ماذا تعرف عن الدولار المختوم ؟
ما المقصود بالتداول بالدولار؟
معلومات عن قرض حسن بدون فوائد للمشاريع الصغيرة والشباب والعاملين بالدولة
تعرف على اختصارات العملات
ماهي أقدم عملة في التاريخ؟
ماهي أرخص 10 عملات في العالم؟
معلومات عن الجمعية العربية للدعم الإجتماعي للشباب
تعرف على اقوى عملة في العالم
معلومات عن المؤسسة العربية لدعم وتطوير المشاريع والأفكار
تعرف على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد ومميزاتها وكيفية الحصول عليها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook