الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي

معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي

معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي.

 
– سريلانكا لها تاريخ طويل امتد لأعوام ، و لها اقتصاد متوازن إلى حد كبير ، حيث تحتل نصيب جيد من حيث دخل الفرد في منطقة جنوب أسيا ، و يعتمد الاقتصاد السريلانكي على عدد من الركائز الهامة ، و على رأس هذه الركائز قطاع الزراعة ، حيث تعتمد سريلانكا على عدد من المزروعات و من بينها الأرز و التبغ و قصب السكر و الشاي .
 
– هذا فضلا عن الاعتماد على الصناعة كواحدة من أهم الركائز في الاقتصاد السريلانكي ، و بشكل خاص صناعة الاتصالات و الصناعات المصرفية و الغزل و النسيج ، و قد عانى الاقتصاد السريلانكي من عدة أزمات آخرها الحرب الأهلية ، و لكنه سرعان ما تعافى ، كذلك من أهم الركائز عامل السياحة ، و من أهم الجنسيات التي تستقبلها الهنود و الإنجليز .
 
العملة السريلانكية
تعرف العملة السريلانكية باسم الروبية السريلانكية ، و هذه العملة مقسمة إلى 100 سنت ، كما أن هذه العملة تصدر من المصرف المركزي السريلانكي .
 
تاريخ العملة في سريلانكا
– أصبح الجنية الاسترليني من أهم الأموال الرسمية التي تم اعتمادها في سريلانكا المسماه وقتها بسيلان ، و قد كان ذلك منذ عام 1825 ، وقتها كانت محل عملة أخرى تعرف باسم ريكسدولار و هي عملة فضية بريطانية .
 
– بعدها تم تطبيق عملة الروبية الهندية ، و هذه العملة هي تلك العملة الموحدة التي كانت متبعة منذ عام 1936 ، وقتها كانت هذه العملة مطبقة بالتزامن مع الجنية الاسترليني ، إلى أن تتبع بمفردها في عام 1869 .
 
العملات المعدنية
– في عام 1872 تم اعتماد عدد من العملات المصنوعة من الفضة و النحاس ، و قد ضمت عدد من الفئات ، و منها ربع و نصف و 1 و 5 سنت ، و كذلك 10 و 25 و 50 سنت و قد كانت مطبقة حتى 1909 ، و قد لاقت هذه العملة عدد من التطورات ، شملت هذه التطورات في شكل العملة كذلك في نوع المعدن المستخدم و مدى درجة نقائه .
 
– في عام 1940 و عام 1944 تم تغيير العملة ، و تم التوقف عن صك عدد من الفئات ، و استمرت هذه التطورات حتى عام 1972 و كانت الفئات المعروفة هي فئة 25 و 50 سنت و كذلك فئة 1 و 2 و 5 روبية .
 
الأوراق النقدية
تم إدخال عملة الروبية النقدية في عام 1885 ، و قد تم الابقاء على هذه العملة بالشكل الذي عرفت عليه لأول مرة حتى عام 1939 ، أما عن الفئات المطبوعة في ذاك الوقت فقد كانت فئة 5 روبية و كان متاح منها شكلين ، و كذلك كان هناك نوعين من فئة 10 روبية ، أما عن المجموعة الأخيرة فقد شملت فئات 1 و 5 و 10 و 50 و 100 و 1000 ، و قد امتازت هذه العملة بأنها مطبوع عليها صور لبعض الحيوانات و النباتات ، و كذلك صورة لرئيس الوزراء السابق ، و كذلك رئيس الجمهورية ماهيندا راجاباكسا ، و من أهم ما يميز هذه العملة عن باقي العملات أنها تتمتع باستقرار نسبي فيما بين مختلف العملات العالمية في أسواق تداول العملات .
 
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن دراسة جدوى مشروع محل عطور وبخور
معلومات عن دراسة جدوى مشروع بناء برج سكنى
معلومات عن مشروع تجارة الأسماك في مصر
معلومات عن دراسة جدوى مشروع إطارات وبطاريات
معلومات عن دراسة جدوى مشروع إطارات وبطاريات
ماهو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية
تعرف على مشروع مطحنة بن ومحمصة بالتفصيل
تعرف على مشروع سيارة توزيع مواد غذائية
معلومات عن دراسة جدوى مشروع فلاتر مياه
تعرف على مشروع تجارة الأجهزة الكهربائية في مصر
معلومات عن دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية
معلومات عن دراسة جدوى مشروع بيع الكاوتش
تعرف على مشروع منفذ لبيع الخشب مربح الموردين
معلومات عن دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب للشركات بالتفصيل
معلومات عن دراسة جدوى مشروع مطعم همبرغر في السعودية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook