معلومات حول أقراص ميجليتول Miglitol

الكاتب: المدير -
معلومات حول أقراص ميجليتول Miglitol
"محتويات
عقار ميجليتول
كيفية استعمال عقار ميجليتول
احتياطات استعمال ميجليتول
التفاعلات الدوائية مع عقار ميجليتول
الآثار الجانبية لعقار ميجليتول
ملاحظات حول استعمال العقار
عقار ميجليتول

عقار ميجليتول يستعمل مع الحمية الصحيحة وبرامج التمارين الرياضية من أجل التحكم بسكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النمط الثاني. التحكم بسكر الدم يساعد في منع تلف الكلية، العمى، الاضطرابات العصبية، فقدان الأطراف، والاضطرابات في الوظائف الجنسية. يمكن أن يقلل أيضًا التحكم الجيد بمرض السكر ي من خطر الإصابة بالنوبة القلب ية أو السكتة. يعمل ميجليتول في الأمعاء من أجل أن يقلل تحطم وامتصاص الكربوهيدرات من الأطعمة التي يتناولها الشخص. يمكن أن يقلل ذلك من سكر الدم بعد الوجبة. [1]

مع الوقت ، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بالسكري من مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، من ضمنها الأمراض القلبية، السكتة، الاضطرابات الكلوية، أذية الأعصاب ، والاضطرابات العينية. استعمال الدواء والقيام بالتغيرات الحياتية (مثل الحمية، التمارين، التوقف عن التدخين)، والتحقق من سكر الدم يمكن أن يساعد في إدارة السكري وتحسين الصحة العامة. يمكن أن يقلل العلاج الصحيح من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، السكتة أو المضاعفات الأخرى للسكري مثل فشل الكلية، أذية الأعصاب (مثل الخدر، برودة الساقين أو القدمين، تقليل الرغبة الجنسية في الرجال والنساء)، الاضطرابات العينية، من ضمنها التغيرات أو فقدان الرؤية، أو أمراض اللثة. يجب استشارة الطبيب من أجل معرفة الوسيلة الأفضل لإدارة مرض السكري. [2]

كيفية استعمال عقار ميجليتول
يجب تناول هذا العقار عن طريق الفم أو كما يصف الطبيب، عادةً 3 مرات في اليوم مع بداية تناول الوجبة. تعتمد الجرعة على الوضع الطبي وعلى الاستجابة للعلاج.
يجب استعمال هذا العقار بشكل منتظم من أجل الحصول على الفائدة القصوى منه، من أجل المساعدة على التذكر، يجب استعماله بنفس الوقت من كل يوم.
يجب إخبار الطبيب في حال عدم تحسن الاضطراب أو في حال تفاقمه (في حال ارتفاع أو انخفاض سكر الدم). [1]

الحمية التي يجب اتباعها أثناء استعمال العقار

يستعمل ميجليتول مع الحمية والتمارين من أجل التحكم بسكر الدم. لذلك فإن تأجيل أو تخطي بعض الوجبات أو ممارسة التمارين الرياضية بشدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض سكر الدم. الحفاظ على الحمية أو التمارين الرياضية التي يصفها الطبيب يمكن أن تساعد في عمل الأدوية بالطريقة الصحيحة. [2]

احتياطات استعمال ميجليتول
قبل استعمال الدواء، يجب إخبار الطبيب في حال وجود الحساسية للعقار، أو وجود حساسية أخرى. قد يتضمن العقار مكونات غير فعالة، يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية أو اضطرابات أخرى.

قبل استعمال العقار، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي حول القصة المرضية، وهي تتضمن:

اضطرابات المعدة أو الأمعاء (مثل مرض الأمعاء الالتهابي، الانسداد، القرحات)
اضطرابات الكلية

في حال الحمل

يجب استعمال هذا الدواء فقط في حال الضرورة القصوى. يجب مناقشة الفوائد والأضرار مع الطبيب. يمكن أن يفاقم الحمل السكري. لذلك يجب استشارة الطبيب من أجل وضع خطة علاجية للتحكم بالسكري أثناء الحمل. يمكن أن يقوم الطبيب بتعديل أدوية السكري خلال الحمل (مثل الأدوية التي تتضمن الأنسولين والحمية)

في حال الإرضاع

هذا العقار يمر عبر حليب الثدي بكميات صغيرة لكنه لا يؤذي الطفل الرضيع. يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع.

في حال الجراحة

يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان حول جميع الأدوية التي يستعملها المريض (من ضمنها الأدوية الموصوفة، غير الموصوفة والمنتجات العشبية)

الأمور التي يجب تجنبها أثناء استعمال العقار

قد يسبب العقار النعاس أو الدوخة، لذلك لا يجب القيادة، أو تشغيل الآلات أو القيام بنشاطات خطيرة إلا بعد معرفة كيفية تأثير العقار على الشخص.
من الصعب التحكم بالسكري عند الإجهاد (مثل الحمى، الإنتان، الإصابة أو الجراحة). يجب استشارة الطبيب لأن ذلك قد يتضمن تغيير في خطة العلاج، الأدوية أو فحص السكر في الدم.
التفاعلات الدوائية مع عقار ميجليتول

التفاعلات الدوائية يمكن أن تغير من آلية عمل العقار أو تزيد من خطر الآثار الجانبية. يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات العشبية التي يستعملها المريض. لا يجب البدء، التوقف أو تغيير جرعة العقار دون موافقة الطبيب

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تتضمن:

منتجات الفحم التي تؤخذ عن طريق الفم
منتجات الإنزيم الهضمي (مثل الأميلاز ، والبنكرياتين)
البراميلينتيد

قد تمنع أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول ، بروبرانولول ، قطرات العين لعلاج الزرق مثل تيمولول) الشعور بضربات القلب السريعة عندما ينخفض ??مستوى السكر في الدم بشكل كبير. لا تتأثر الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم، مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق، بهذه الأدوية.

الآثار الجانبية لعقار ميجليتول

الأعراض الجانبية الشائعة

تختفي عادةً هذه الأعراض بعدما يتأقلم الجسم على الدواء خلال الأسابيع الأولى، وهي تتضمن:

الإسهال
الغازات
الانزعاج في المعدة أو الألم في الجسم

انخفاض سكر الدم

لا يسبب عادةً ميجليتول انخفاض سكر الدم. يحدث انخفاض سكر الدم في حال وصف العقار مع الأدوية الأخرى، أو عدم الحصول على كميات كافية من السعرات الحرارية من الأطعمة، أو في حال إجراء التمارين الثقيلة.

أعراض انخفاض سكر الدم تتضمن:

التعرق
الرجفان
تسارع ضربات القلب
الجوع
تشوش الرؤية
الدوخة
الوخز في اليدين أو القدمين.

يجب حمل أقراص الغلوكوز من أجل علاج نقص السكر الدم، أو تناول العسل أو شرب عصير البرتقال من أجل رفع سكر الدم بسرعة. من أجل الوقاية من حدوث ذلك، يجب تناول الوجبات بمعدل منتظم وعدم تخطيها.

ارتفاع سكر الدم

في حال حدوث هذه الأعراض، يجب إخبار الطبيب مباشرةً، يمكن أن يقوم الطبيب بزيادة الجرعة أو بوصف أدوية أخرى. أعراض ارتفاع سكر الدم تتضمن:

العطش
زيادة التبول
الارتباك
النعاس
تورد الوجه
التنفس السريع
رائحة الفم الكريهة

الأعراض الجانبية الخطيرة

يمكن أن يسبب العقار اضطراب نادر في المعدة (الالتهاب الرئوي المعوي). يجب إخبار الطبيب في حال ظهور الأعراض التالية:

الإسهال الذي لا يتوقف
الإمساك
الدم، المخاط في البراز.

رد الفعل التحسسي

رد الفعل التحسسي لهذا العقار هو أمر نادر. يجب الحصول على رعاية طبية طارئة في حال ظهور أعراض رد الفعل التحسسي، وهي تتضمن:

الطفح
الحكة
التورم (خاصةُ في الوجه، اللسان، الحلق)
الدوخة الشديدة
صعوبة في التنفس

الإفراط في الجرعة

يجب الاتصال بالطوارئ في حال عانى الشخص من أعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس أو الإغماء.

في حال نسيان الجرعة

في حال نسيان الجرعة، يجب الحصول على العقار بأسرع وقت يتذكر فيه المريض. في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، يجب تجاهل الجرعة والاستمرار بموعد الجرعات. لا يجب مضاعفة الجرعة من أجل التعويض.

التخزين

يجب تخزين العقار في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء وعن الرطوبة.
لا يجب تخزين العقار في الحمام
يجب حفظ العقار بعيدًا عن الأطفال وعن الحيوانات الأليفة
ملاحظات حول استعمال العقار
لا يجب مشاركة العقار مع الأشخاص الآخرين
يجب حضور الدروس من أجل تعلم كيفية التحكم بالسكري من خلال الأدوية، الحمية، التمارين، والفحوصات الطبية الأخرى.
يجب تعلم أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم. يجب التحقق من مستويات سكر الدم بشكل منتظم كما يصف الطبيب.
يجب إجراء الفحوصات الطبية والمخبرية (مثل وظائف الكلية، الهيموغلوبين A1c) أثناء استعمال العقار. [1]
المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook