"""معلومات """"اغيرناش"""" ... مسقط راس المعمار التركي “سنان” سر موهبته"""

الكاتب: رامي -
"""

معلومات """"اغيرناش"""" ... مسقط راس المعمار التركي “سنان” سر موهبته

معلومات """"اغيرناش"""" ... مسقط راس المعمار التركي “سنان” سر موهبته

""""اغيرناش"""" ... مسقط راس المعمار التركي “سنان” سر موهبته


تزخر بلدة """"أغيرناش"""" الواقعة في مدينة """"قيصري"""" التركية (مسقط رأس المهندس التركي المشهور المعمار سنان) بنماذج عديدة من المباني التاريخية المنحوتة من الصخور، والأحجار البركانية.

وتبعد بلدة """"أغيريناش"""" 27 كيلو متراً عن مركز مدينة """"قيصري""""، ويقطنها نحو ثلاثة آلاف نسمة، كما تتسم بمحدودية الزراعة فيها؛ نظراً لأن أراضيها تشكلت من تربة بركانية.

وتشتهر البلدة بأفضل الحجارين الأتراك فيها، وعدد العاملين بمهنة التحجير ليس بالقليل. وكون المنطقة معلنة كـ""""محمية أمام النشاط العمراني""""، يعمل حجاروها في محاجر تابعة للقرى المجاورة.

وتشكل المباني الحجرية ذات الطابع التاريخي الخاص، والموجودة في الشوارع الضيقة هوية البلدة، فيما يلفت الأنظار من بينها منزل المهندس المعماري الشهير """"المعمار سنان""""، صاحب الأعمال الفريدة، الذي خلد اسمه في عالم الهندسة المعمارية، والذي تحول منزله المكون من ثلاثة طوابق إلى متحف، إذ يمتد المنزل على مساحة 2500 متر مربع من الصخور المنحوتة، والجدران الحجرية.

وترتبط المباني التاريخية في البلدة فيما بينها بمدينة من الأنفاق المتعرجة، والمتشعبة الممتدة تحت الأرض، فيما يلفت الأنظار الأحزمة الموجودة في مداخل الطابق الأرضي من منزل المعمار """"سنان"""" المؤدية إلى الصالات الواسعة الموجودة تحت الأرض

ان تاريخ بلدة """"أغيرناش"""" يعود إلى ثلاثة آلاف عام،وهي مركز تاريخي هام، وهي البلدة التي ولد وترعرع فيها المعمار """"سنان"""" ألقت بآثارها عليه، وألهمته لمسات البناء المميزة.

وهي البلدة عاش فيها الأتراك والأرمن والروم بأخوة ومحبة وسلام، كما يوجود المساجد والكنائس فيها جنباً إلى جنب.
"""
شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook