متى يكون غسل الشعر ضروري ؟.. ومتى يكون خطير

الكاتب: المدير -
متى يكون غسل الشعر ضروري ؟.. ومتى يكون خطير
"محتويات
هل غسل الشعر يوميا صحي أم خطر
العوامل المؤثرة على عدد مرات غسل الشعر
هل تغسل شعرك كثيراً
روتين غسل الشعر بطريقة صحيحة
هل غسل الشعر يوميا صحي أم خطر

بالنسبة لغسل الشعر يوميا فلا يوجد قاعدة عامة تدل على أنه غير صحي أو يمثل خطورة على صحة الشعر ، حيث يعتمد ذلك على نوعية الشعر التي تختلف بدورها من شخص لآخر ، فهناك :

الشعر الجاف ؛ الذي يحتاج عناية زائدة وفي أغلب الأحيان لا يحتاج إلى الغسيل اليومي إذ يضر بصحته.
الشعر الدهني ؛ الذي يحمل سمعة سيئة بين انواع الشعر بسبب الزيوت التي يفرزها ، والتي تتخذه اعلانات الشامبو أداة لبيع منتجها وحث الأشخاص للغسيل اليومي به.
الشعر العادي ؛ وهو النوع الواقع بين النوعين الدهني والجاف.

ومع تنوع الشعر بين الدهني والجاف والعادي ، تتنوع طرق الاهتمام به من خلال المنتجات المستخدمة وعدد غسلات الشعر في الاسبوع ، وطريقة تسريحه وفي السطور القادمة سوف نتعرف عن العوامل المؤثرة في عدد مرات غسل الشعر.

العوامل المؤثرة على عدد مرات غسل الشعر

من الصحي غسل الشعر بالشامبو المناسب لنوع شعرك من مرتين لثلاث مرات في الأسبوع ، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من حاجتك لغسل شعرك وهذه العوامل كما يلي : [1]

زيوت الشعر

افراز الشعر الدهني للزيوت أكبر الأسباب التي تدفعك للشعور بالحاجة إلى غسيل الشعر ، حيث أن عدم غسله أثناء زيادة زيوته سوف يؤدي إلى التكتل ، وتزداد زيوت الشعر لدى البالغين والمراهقين ، وفي حالات استثنائية مثل حالات الرضاعة الطبيعية ، او الحمل ، ولكن إن زادت الزيوت التي يفرزها الشعر عن الحد فيجب غسيل الشعر بالشامبو المناسب كل يومين على الأقل ، وفي الحالات العادية يتم غسله مرتين في الأسبوع.

نوع الشعر

يجب غسل الشعر الأملس والرفيع عدد مرات أكثر من الشعر المجعد أو المموج ، حيث يتم تغليف الشعر الأملس بسهولة بواسطة الزهم ، مما يعني أنه يبدو دهنيًا بشكل أسرع ، بينما يميل الشعر السميك ، أو المموج ، أو المجعد إلى أن يجف بسبب أن الزيت لا يغطي الخصلات بسهولة ، وجدير بالذكر أن الزهم هو جزء مهم من تجعيد الشعر الجميل والمحدّد جيدًا ، لأن الشعر المجعد يحتاج إلى مزيد من الرطوبة ليبقى ناعمًا ويمنع التجعد.

بينما الشعر الافريقي شديد التجعد يحتاج الغسيل بشكل قليل جدا مرة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين ، حيث أن الإفراط في غسله قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه ، خاصةً عندما يقترن بالعلاجات الكيميائية أو تسريحات الشعر مثل الضفائر المشدودة التي تجذب الجذور.

التعرق

يعتبر مقدار التعرق عامل كبير في عدد المرات التي تحتاج فيها لغسل الشعر أو شطفه على الأقل ، حيث يمكن للعرق أن ينشر الدهن ويجعل شعرك يبدو متسخًا ويحتاج للغسيل ، كما يمكن أن يتسبب التعرق أيضًا في جعل رائحة الشعر سيئة ، لذلك يوصي باستخدام الشامبو في غسيل الشعر بعد التدريبات القاسية ، وفي أي وقت ترتدي قبعة أو خوذة لفترات طويلة من الزمن.

الأوساخ أو حبوب اللقاح

قد تكون البستنة والتنظيف وما يشابهها من المهام عاملا للغسيل ، حيث يمكن أن تعلق الأوساخ والغبار وحبوب اللقاح على الشعر ، وذلك لن يؤدي إلى جعل شعرك يبدو باهتًا فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم الحساسية لديك.

منتجات تصفيف الشعر

يمكن أن تتراكم منتجات التصفيف على الشعر وفروة الرأس وتؤدي إلى التهيج والضرر ، وقد يعني الاستخدام المتكرر أو المكثف لمنتجات التصفيف أنك بحاجة إلى غسل شعرك بشكل متكرر.

هل تغسل شعرك كثيراً

تمت صناعة الشامبوهات من أجل تنظيف فروة الرأس ، وإزالة الزيوت الزائدة ولكن في حالة الإفراط في استخدامه أو إذا تم استخدامه على طول شعرك ، يمكن أن يتسبب في تلف الشعر ؛ حيث يزيل الشامبو الزيوت المهمة التي تنتجها فروة الرأس كما أنه يمكن أن يترك الشعر وفروة الرأس جافين للغاية ، ولتجنب ذلك ، قم بغسل الشعر من الجذور وسيتم تنظيف الأطراف عند شطف الشامبو من الجذور.

في الواقع قد تكون قشرة الشعر علامة على الإفراط في غسيله ، حيث أن جفاف الشعر ، والحكة ، والقشرة كلها أعراض لفروة الرأس شديدة الجفاف لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نتجنب جميعًا غسل شعرنا إلى الأبد ، ولكن يمكنك غسل الشعر بالشامبو بشكل أقل ، فبالرغم من أن بعض الأشخاص قد يعاني الحكة عندما يقل غسل شعرهم بالشامبو إلا أنه في معظم الأحيان ، لن يؤدي استخدام الشامبو إلا إلى تغيير مظهر الشعر وملمسه ، وفي الحالات القصوى ، يمكن أن يسد الشامبو مسام الرأس.

روتين غسل الشعر بطريقة صحيحة

الكثير من الناس لا يغسلون شعرهم بالطريقة الصحيحة بشكل من الأشكال بما فيها استخدام المنتجات بكثرة ، أو بشكل خاطئ ، أو عدم شطف الشعر بشكل صحيح ، لذلك إليك روتين غسيل الشعر الصحيح :

غسل الشعر ؛ لا تحتاج إلى غسيل الشعر بشكل يومي ، لذلك يجب عليك العلم بأن عدد مرات غسل الشعر تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة فروة الرأس ، وسمك الشعر ، إلا أنه في العادة يمكنك غسل الشعر مرتين أسبوعياً مالم يكن في حالة عرق شديد ، او افراز دهون كثيرة ، وهذه الحالة تنطبق على الشعر الدهني ، بينما يميل الشعر الجاف الى تقليل عدد مرات الغسيل الأسبوعية ، وفي حالة الشعر العادي يمكن غسله مرتين في الاسبوع أيضا.
وضع الشامبو على الشعر ؛ وتعتبر أفضل طريقة لوضع الشامبو جيدًا على الشعر ، وعدم قضاء وقت في شطفه هي البدء بشعر مشبع بالبلسم بشكل صحيح ، من خلال منح الخصلات بضع دقائق للنقع فيه ، وبمجرد أن تبلل شعرك تمامًا ، يمكنكِ وضع الشامبو على الجذور فقط لئلا تؤذي الشعر.
شطف الشعر ؛ من أفضل الطرق لتعزيز اللمعان بعد التنظيف هو التأكد من شطف الشامبو والبلسم تمامًا ، حيث أن وجود بقايا من أي من المنتجين على شعرك يجعل الشغر يبدو باهتًا ويمكن أن يؤدي إلى تراكم مظهر دهني ، ومن أجل تحقيق ذلك قم بوضع كمية مناسبة لطول شعرك من كلا المنتجين ، ويفضل شطف الماء بشعر بارد.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook