ما هي مظاهر السطح في دولة الإمارات

الكاتب: رامي -
ما هي مظاهر السطح في دولة الإمارات
محتويات المقال

مظاهر السطح في دولة الإمارات
النظام البيئي الصحراوي
النظام البيئي الجبلي
النظام البيئي الساحلي

إليكم بالتفصيل كافة المعلومات عن مظاهر السطح في دولة الإمارات ، تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بموقعها الجغرافي الواقع في قلب منطقة الخليج العربي، فهي من الدول العربية التي تقع في القسم الجنوبي الغربي لقارة آسيا، وتمثل الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

وتقع الإمارات على ساحل الخليج العربي ليحيط بها شرقاً سلطنة عمان وخليج عمان، وغرباً وجنوباً تمتلك حدود برية ممتدة مع المملكة العربية السعودية، لتصل حدود دولة الإمارات إلى حوالي 1740 كم، تمثل منها 730 كم حدود بحرية ما بين ( 90 كم سواحل مطلة على خليج عمان، 640 كم سواحل مطلة علىالخليج العربي).

وقد منح هذا الموقع الجغرافي المميز بحرياً وبرياً العديد من مظاهر السطح الجغرافية المميزة لدولة الإمارات، والتي سنتعرف عليها تفصيلاً في المقال التالي من موسوعة.

مظاهر السطح في دولة الإمارات

تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة ما يقرب من 83600 كم²، مما جعل من بيئتها الطبيعية عاملاًمميزاً يتسم بتنوع المناخ والأنظمة البيئية، حيثُ تنقسم دولة الإمارات إلى ثلاثة أنظمة بيئية رئيسية وهي:

النظام البيئي الصحراوي.
النظام البيئي الجبلي.
النظام البيئي الساحلي.
النظام البيئي الصحراوي

تسيطر الصحراء على المشهد البيئي الطبيعي في دولة الإمارات حيثُ تشغل ما يقرب من ثلثي مساحتها الإجمالية، وبذلك تأتي المنطقة الصحراوية الرملية لتكون أكبر مناطق دولة الإمارات التي تغطيها الأغشية والكثبان الرملية في أغلب أوقات السنة.

وتمتد المساحة الصحراوية في المنطقة الداخلية الغربية من الإمارات، بداية من الساحل الجنوبي للخليج العربي وصولاً إلى الأراضي الصحراوية غير المأهولة بالسكان في صحراء الربع الخالي.

وتتميز المساحة الصحراوية في الإمارات بوجود عدداً من الواحات الخضراء الخصبة مثل واحة مدينة العين وضواحيها الشهيرة.

النظام البيئي الجبلي

تشغل منطقة الجبال قسماً كبيراً من دولة الإمارات حيثُ تشغل القسم الشرقي من البلاد لتمتد من جنوب البلاد إلى شمالها بكول قدره 155 كم وعرض يتراوح ما بين 9_ 37 كم،  وتبرز بهذه المساحة الجبال الوعرة بحدة ليصل ارتفاعها إلى ما يقرب من 2000 م، وتتميز جبال الإمارات بوجود عدداً من دويان الأنهارالجافة التي تشق طريق الجبال لتكون سهولاً خصبة بداخلها.

وتتألف السلاسل الجبلية في الإمارات من ثلاثة كتل جبلية ضخمة والتي تُعد جزءاً من سلسلة جبال عمان والحجر التي تمتد لتقع داخل أراضي دولة الإمارات، كما يكثر بها الأودية الجافة والعميقة وأشهرها وادي دِبا، وادي دلم، وادي حام، وادي القور.

الكتلة الجبلية الأولى: ذات الصخور الكلسية الجرداء وهي كتلة رؤوس الجبال في شمال الإمارات والتي تحتوي على أعلى قمة جبلية في الإمارات وهي ” قمة بيبر 1527م “.

كتلة الجبال الوسطى: الواقعة في جنوب الإمارات ما بين وادي دبا وسلطنة عمان، والتي تمثل ” قمة جبل سماح 1034م ” أعلى قمة جبلية بها.

الكتلة الجبلية الثالثة: هي جبال الشميلية ذات الصخور الخضراء المتحولة التي تُشرف على أراضي سهل الباطنة الشمالي، لتصل أعلى قمة بها إلى ارتفاع يبلغ 1153م.

النظام البيئي الساحلي

يتكون النظام البيئي الساحلي من الأراضي ذات التربة الملحية التي تشكلت نتيجة لجفاف المياه الضحلة التي كانت تقع بين الجزر الإماراتية خلال العصور الجيولوجية الحديثة.

وتقع المنطقة الساحلية في الإمارات عند حدودها الشمالية مع الخليج العربي، وتتميز هذه المناطق الساحلية بكثافتها السكانية العالية، لاتجاه غالبية سكان الإمارات للعيش بها.

وتمثل الجزر مساحة كبيرة من النظام البيئي الساحلي في دولة الإمارات حيثُ يزيد عددها عن مائتي جزيرة أكبرهم جزيرة أبو الأبيض التابعة لإمارة أبو ظبي والواقعة على ساحل الخليج العربي،حيثُ تبلغ مساحتها 476 كم².

ومن أبرز جزر دولة الإمارات:

جزيرة طنب الكبرى: تقع الجزيرة على المدخل الشمالي لمضيق هرمز، ولذلك وقعت مطمعاً لإيران التي احتلتها مُنذ عام 1971م، وتتميز الجزيرة بمناخها الصحراوي الحار الغني بالرطوبة المائية، كما أنها منبسطةالسطح.

جزيرة أبو موسى: تقع الجزيرة في الجهة الجنوبية من الخليج العربي وتتبع إداريا إمارة الشارقة وتمتد على مساحة 25 كم² وتتميز بمناخها الصحراوي الرطب.

جزيرة صير بني ياس : تقع الجزيرة في الجهة الجنوبية الغربية من إمارة أبو ظبي، وتبلغ مساحتها ما يقرب من 87 كم² وتتميز الواحة بغنائها النباتي والحيواني، كما أنها صالحة لإقامة المشروعات العمرانيةوالحضارية.

جزيرة زادكو : وهي الجزيرة بيضاوية الشكل التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من إمارة أبو ظبي.

جزر أخري: جزيرة طنب الصغرى، جزيرة دلما، جزيرة زركوه، ، جزيرة الياسات، جزيرة داس.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook