ما هي طرق علاج التسمم بالأسيتون وكيفية الوقاية

الكاتب: رامي -
ما هي طرق علاج التسمم بالأسيتون وكيفية الوقاية
"

ما هي طرق علاج التسمم بالأسيتون وكيفية الوقاية

تسمم الأسيتون (acetone-poisoning): هو حالة تحدث عندما يتواجد الأسيتون في الجسم بنسبة كبيرة . الأسيتون هو سائل شفاف رائحته مثل مزيل طلاء الأظافر. عندما يتعرض للهواء، يتبخر بسرعة ويبقى سريع الاشتعال. الأسيتون خطير للاستخدام حول اللهب المكشوف. تحتوي مئات المنتجات المنزلية شائعة الاستخدام على الأسيتون، بما في ذلك طلاء الأثاث والكحول المحمر وطلاء الأظافر.

لا يوجد علاج لتسمم الأسيتون. لكن يمكن للأطباء تقديم رعاية داعمة بينما يقوم الجسم بتطهير الكيتونات من النظام. الاستجابة الطبيعية للجسم هي رفع معدل التنفس للتخلص من الأحماض التي تراكمت في الدم. قد يُدخل الطبيب أنبوباً في مجرى الهواء (التنبيب) للمساعدة على التنفس. إذا كان المصاب مريضاً بشكل خطير، فقد يحتاج المريض أيضاً إلى دعم ضغط الدم للحفاظ على إمدادات الأكسجين الكافية لأعضائه. في كثير من الأحيان، سيعطي الأطباء سوائل أيضاً.


لا يجب أن تسبب التقيؤ إذا شرب الشخص كميات كبيرة من الأسيتون. الأسيتون ضار للجلد في الفم وبطانة المريء. يمكن للطبيب ضخ المعدة عن طريق وضع أنبوب أسفل الحلق وداخل المعدة. ثم يضخ كميات صغيرة من الماء أو المياه المالحة في المعدة ويمصونها للخارج حتى لا يكون هناك المزيد من الأسيتون. ومع ذلك ، نظراً لامتصاص الأسيتون بسرعة كبيرة، تكون هذه الطريقة فعالة فقط خلال الساعة الأولى من الابتلاع.

يزيد ضخ المعدة من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الشفطي العرضي، وهي حالة يتم فيها ضخ المياه عن طريق الخطأ إلى الرئتين بدلاً من المعدة. يمكن للشخص أن يغرق من السائل يملأ رئتيه.

الوقاية من التسمم بالأسيتون

إذا كان لدى الشخص اضطراب في التمثيل الغذائي، مثلمرض السكري، علية التأكد من اتباع تعليمات الطبيب حول النظام الغذائي والأدوية وأسلوب الحياة. إذا لاحظ المصاب تغيرات في الأعراض، علية الاتصال بالطبيب لمناقشة التعديلات على نظام العلاج الخاص به. هذا سيبقي المصادر الداخلية للأسيتون تحت السيطرة.

يمكن أن يدخل الأسيتون من مصادر خارجية للجسم عن طريق الخطأ أو عن قصد:

  • استنشاقه من منتجات مثل طلاء الأظافر أو مخفف الدهان.
  • ترشها في عينيك.
  • لمس جلدك لها.
  • شربه.

يمكن منع التعرض للأسيتون عن طريق اتخاذ الاحتياطات الأساسية:

  • حافظ على التهوية الجيدة للمساحات عند استخدام المنتجات التي تحتوي على الأسيتون. ارتدِ قناع الوجه إذا كنت تستخدم منتجات تحتوي على الأسيتون وكانت التهوية ضعيفة.
  • ضع نظارات أمان لحماية للعينين من الأسيتون.
  • احفظ الأطفال بعيداً عن زجاجات السائل المحتوي على الأسيتون في جميع الأوقات.
  • تخزين الأسيتون بعيداً عن اللهب أو السخانات. إنها قابلة للاشتعال للغاية.
"

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook