ما هي طرق حساب العمر الجسدي

الكاتب: رامي -
ما هي طرق حساب العمر الجسدي
محتويات المقال

طرق حساب العمر الجسدي
مقاسات الجسم
تقييم أسلوب الحياه
قياس الكفاءة الجسمانية

سنتعرف خلال هذا المقال على طرق حساب العمر الجسدي ، هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى جسم الإنسان له عمر خاص به يختلف عن عمر الشخص طبقاً لتاريخ ميلاده، لذلك نجد الكثير من الأشخاص ممن يبدون أصغر من أعمارهم الحقيقية، وآخرين يبدون أكبر من أعمارهم التي نعرفها عنهم، وهناك عدة عوامل تؤثر في تحديد العمر الجسدي منها أسلوب المعيشة والكفاءة الجسدية ومقاسات كل جسم التي تختلف من شخص لآخر، وفي مقالنا اليوم على موسوعة سنوضح بالشرح طريقة حساب العمر الجسدي لكل إنسان.

طرق حساب العمر الجسدي

من أجل أن تعرف عمر جسدك الحقيقي يجب أن تستخدم 3 طرق لقياسه نوضحهم فيما يلي:

مقاسات الجسم

يمكن حساب العمر الجسدي من خلال تحديد مقاسات الجسم بعدة طرق منها:

حساب كتلة الجسم: يتم حساب كتلة الجسد من خلال ضرب الوزن في 0.45 ثم ضرب الطول في 0.25 ثم قسمة الوزن على الطول، فإذا تراوح الرقم ما بين 25 و 29 يتم إضافة عامين على العمر، أما لو كان أقل من18.5 يتم إضافة عاماً واحداً، أما إذا تراوح ما بين 18.5 و 25 يكون هذا المعدل الطبيعي والصحي.

معرفة نسبة الخصر إلى الفخذ: لمعرفة هذه النسبة يتم قسمة قياس محيط الفخذ على قياس محيط الخصر، والرقم الناتج يتم قسمته على 2، فإذا كانت النسبة أكثر من 0.85 للنساء وأكثر من 1.0 للرجال يتمإضافة عام آخر على العمر، لأن هذا مؤشراً على أن الوزن ليس مثالياً.

تحليل دهون الجسم: بعد تحليل نسبة الدهون في العيادات والصيدليات يمكن معرفة العمر الجسدي، فبالنسبة للرجال إذا تروحت نسبة الدهون لديهم ما بين 6% إلى 17% فهذه نسبة جيدة، أما إذا تراوحت ما بين 18% إلى 24% يتم إضافة نصف عام على العمر، وإن كانت أكثر من 25% يُضاف عاماً آخر.

وبالنسبة للنساء إذا تراوحت نسبة الدهون لديهن ما بين 15% و 33% يُضاف نصف عام، وإن كانت أكثر من33% يُضاف عاماً آخر، وإذا تراوحت ما بين 15% و 24% فلا يُضاف ولا يُنقص شيئاً لأنها نسبة طبيعية.

تقييم أسلوب الحياه

يتم من خلالها تقييم عدة عوامل وهي:

التغذية الصحية: عندما يتبع الإنسان نظام غذائي صحي ويحاول قدر الإمكان التقليل من تناول المقليات والدهون والسكريات، فهو يحافظ على صحته ويقلل من احتمالية إصابته بأمراض السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسرطان والقلب وغيرها، وبالتالي فهو يتجنب إضافة عاماً آخر على عمره الجسدي.

العادات الضارة: من أهم عوامل زيادة العمر الجسدي هو ممارسة العادات السيئة مثل شرب الخمور والتدخين، فهي تزيد من عمر الجسد بمقدار 3 سنوات.

ساعات النوم: يجب أن ينعم جسد الإنسان بساعات نوم كافية من أجل الراحة، والمعدل الطبيعي لساعات النوم من 7 إلى 8 ساعات يومياً، فإذا كنت تنام هذه الفترة يمكن أن تطرح من عمرك الجسدي نصف عام،أما لو كنت تنام أقل أو أكثر من ذلك فأنت تضيف إلى عمرك الجسدي عاماً آخر.

قياس الكفاءة الجسمانية

من أجل حساب العمر الجسدي يتم قياس الكفاءة البدنية والجسمانية من خلال عدة طرق وهي:

قياس نبض القلب: في الدقيقة الواحدة يدق القلب حوالي من 60 إلى 100 مرة وهو المعدل الطبيعي،ولمعرفة مدى توافق نبضات القلب مع المعدل الطبيعي، يتم إمساك معصم اليد اليسرى باليد اليمنى، ويتم عد ضربات القلب لمدة 15 ثانية، ثم ضرب هذا الرقم في 4 لمعرفة إجمالي عدد النبضات في الدقيقة، فإذا تجاوزت النبضات رقم 100 يتم إضافة عاماً آخر إلى العمر الجسدي.

اختبار القوة: يبدأ الإنسان في فقدان قوته العضلية عند بلوغه الـ 30، ولمعرفة الإنسان لمدى قوته يقوم بعمل تمارين الضغط، فإذا استطاع أدائها 30 مرة يطرح عامين من عمره، وإذا استطاع أدائها 20 مرة يطرح عاماً، وإذا قام بها من 10 إلى 19 مرة يظل عمره كما هو، بينما إذ لم يستطع أدائها لأكثر من 10 مراتفيزيد عاماً آخر إلى عمره.

اختبار المرونة: إذا كنت تريد اختبار مرونتك فتمدد على الأرض مع فرد جميع أعضاء جسمك،  ثم ضع علامة عند ذراعيك وأخرى عند مستوى قدمك، وحاول أن تلمس أصابع قدمك بيديك بشرط أن تظل قدميك مستقيمتين، ثم احسب المسافة بين العلامتين، وستعرف أنك لا تزال في شبابك إن استطعت أن تتعدى علامة القدم وستنقص عاماً من عمرك، أما إن لم تستطع يدك الوصول لهذه العلامة فستضيف عاماً آخر له.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook