ما هي دلالات البول الغائم

الكاتب: المدير -
ما هي دلالات البول الغائم
"محتويات
ما الذي يشير إليه البول الداكن
إنتانات السبيل البولي
التجفاف
حصيات الكلية
الأمراض المنقولة عبر الجنس
الدم في البول
الاضطرابات في البروستات
الحمل والبول الغائم
كيفية تشخيص البول الغائم
كيفية علاج البول الغائم

في حال لاحظ الشخص أن البول لديه غائم بدلًا من اللون الطبيعي والأصفر، يمكن أن يكون ناجمًا عن الإنتانات، حصيات الكلية أو التغيرات في الصحة. في بعض الأحيان يمكن أن يترافق مع الألم أو مع الأعراض الأخرى.

ما الذي يشير إليه البول الداكن
إنتانات السبيل البولي

إنتانات السبيل البولي تحدث عندما تدخل البكتريا إلى المثانة، الكليتين أو الإحليل. بالإضافة إلى البول الغائم، يمكن ملاحظة أعراض مثل:

الحرقة أو الألم عند التبول
الرغبة في التبول لعدد مرات أكبر
تسرب البول
البول الدم وي
ألم في أسفل البطن

يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية من أجل التخلص من الإنتان. يجب التأكد من استعمال جميع الصادات التي يصفها الطبيب من أجل التأكد من موت البكتريا.

يجب استشارة الطبيب في حال

الحمى أكثر من 100.5 فهرنهايت
القشعريرة
الألم اسفل البطن
الغثيان
التجفاف

يمكن أن يتحول البول إلى اللون الغائم في حال عدم شرب كمية كافية من الماء . قلة السوائل يمكن أن تسبب زيادة في تركيز البول. يمكن أن يصبح البول بلون داكن. يمكن حل هذه المشكلة من خلال شرب المزيد من الماء كل يوم. عند الحصول على كمية كافية من السوائل، فإن البول سوف يصبح صافيًا وباللون الأصفر

يجب استشارة الطبيب في حال:

الشعور بالإغماء
الارتباك
تسارع نبضات القلب
صعوبة في التنفس
حصيات الكلية

حصيات الكلية هي بلورات تتشكل في الكليتين من المعادن والأملاح في البول. الحصيات الكبيرة يمكن أن تسبب عودة البول إلى المثانة أو مكان آخر في السبيل البولي. يمكن أن يسبب ذلك الألم، قد يكون شديدًا في بعض الأحيان. قد يتألم الشخص على أحد الجوانب وفي أسفل الظهر أو عند التبول. يمكن أن يصبح البول غائمًا أو يحوي على دم. يمكن أيضًا أن يصبح ذو رائحة أو يظهر بلون أحمر، زهري أو بني.

الأعراض الأخرى قد تشكل:

الحمى والقشعريرة
الغثيان والقيء

بعض حصيات الكلية تختفي من تلقاء نفسها. يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية من أجل تفتيت الحصى التي لا يمكنها العبور عبر البول بسبب حجمها. في بعض الأحيان، قد يحتاج الأشخاص للجراحة من أجل إزالة الحصيات.

يجب الاتصال بالطبيب في حال

وجود ألم شديد في الظهر أو الجانبين
الشعور بالغثيان
الرغبة بالتبول كل الوقت
إحساس بالحرقة عند التبول
البول بلون أحمر
الأمراض المنقولة عبر الجنس

الأمراض المنقولة عبر الجنس هي إنتانات فيروسية أو جرثومية يُصاب بها الشخص عن طريق الجنس. الإنتانات مثل الكلاميديا والسيلان يمكن أن تسبب إفرازات حليبية من القضيب أو المهبل ويمكن أن تؤدي إلى ظهور البول الغائم

الأعراض الأخرى للأمراض المنقولة جنسيًا

الإفرازات الخضراء أو الدموية من القضيب أو المهبل
الألم أو الحرقة عند التبول أو ممارسة الجنس
الحكة حول القضيب أو المهبل

يجب الاتصال بالطبيب في حال ملاحظة أعراض الأمراض المنقولة عبر الجنس. الصادات الحيوية يمكن أن تشفي الإنتانات الناجمة عن البكتريا. في حال سبب الفيروس الأمراض المنقولة عبر الجنس، يمكن أن تعالج الأدوية الأعراض.

الدم في البول

يمكن أن يظهر البول الغائم في حال ظهور الدم في البول. يمكن أن يسبب الدم ظهور البول بلون أحمر، زهري أو بني. الدم في البول يمكن أن يشير إلى وجود حصيات في الكلية، تضخم البروستات، التهابات السبيل البولي. بشكل نادر، يمكن أن يشير ذلك إلى سرطان في السبيل البولي. يجب الاتصال بالطبيب من أجل التحقق من الأعراض.

يجب الاتصال بالطبيب أيضًا في حال ظهر البول باللون الأحمر، أو الزهري، خاصةً في حال وجود الألم، الحمى أو وجود أعراض أخرى. [1]

الاضطرابات في البروستات

التهاب البروستات هو التهاب يصيب غدة البروستات التي تتوضع أسفل المثانة لدى الرجال. التهاب البروستات له العديد من الأسباب، من ضمنها الإنتانات. يمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا. البول الغائم يمكن أن ينجم عن الكريات البيض الدموية، القيح أو الإفرازات من القضيب.

أعراض التهاب البروستات تتضمن:

الألم أو الحرقة أثناء التبول
صعوبة في التبول
التبول المتكرر، خاصةً في المساء
الدم في البول أو القذف
الألم في البطن، المنطقة المغبنية، أو أسفل الظهر
الألم في المنطقة التناسلية
الألم عند القذف
الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا
الحمل والبول الغائم

خلال الحمل ، يمكن أن ينجم البول الغائم عن التهابات السبيل البولي، الأمراض المنقولة الجنسية أو التهابات المهبل. الأعراض في هذه الاضطرابات تكون مشابهة لدى النساء غير الحوامل. لكن بما أن هذه الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات. من الضروري استشارة الطبيب. الإنتانات غير المعالجة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة والتهابات أخرى أكثر خطورة.

يعد وجود البروتين في البول من أعراض مقدمة الارتعاج، وهو من مضاعفات الحمل الخطيرة التي تحدث أثناء الحمل. البروتينات لا تغير من مظهر البول، لكن في حال ارتفاعها، يمكن أن يظهر البول رغويًا. [3]

كيفية تشخيص البول الغائم

في حال كان البول الغائم يرافق الأعراض الأخرى، يجب الاتصال بالطبيب من أجل التشخيص. في حال طلب الطبيب تحليل لعينة البول، والتي سوف يقوم بفحصها من أجل الإنتانات. يمكن أن يطلب اختبارات أخرى من أجل الأمراض الشائعة المنقولة عبر الجنس. اعتمادًا على الأعراض لدى الشخص، يمكن أن يطلب الطبيب الفحوصات الدموية من أجل فحص أعراض تلف الكلية. [2]

كيفية علاج البول الغائم
التجفاف

يمكن علاج الحالات الطفيفة من التجفاف، مثل التي تحدث في الصباح، زيادة استهلاك الماء لبضع ساعات يمكن أن يؤدي إلى تعويض السوائل. في حال كان الطفل يعاني من القيء أو الإسهال، يجب استشارة الطبيب من أجل معرفة افضل طريقة لعلاج الطفل. يمكن مراقبة الطفل عن قرب وعلاج الطفل بالمحاليل المضادة للجفاف دون وصفة طبية التي تحوي الماء والشوارد. لا يمكن علاج الحالات الشديدة من التجفاف في المنزل.

التهابات السبيل البولي

التهابات السبيل البولي تتطلب العلاج بالصادات الحيوية، وغالبًا ما يكون من السهل علاجها، لكن في حال لم يتم علاجها يمكن أن تؤدي إلى إنتانات خطيرة.

حصيات الكلية

معظم حصيات الكلية سوف تختفي من تلقاء نفسها دون علاج. يمكن أن يصف الطبيب أدوية مسكنة للألم من أجل راحة المريض بينما يقوم بشرب الكثير من السوائل من أجل التخلص من الحصيات. الحصيات الأكبر يمكن أن تتطلب تدخل الطبيب. حيث يقوم الطبيب بتفتيت الحصى من خلال الأمواج الصوتية، أو يقوم باستخراج الحصى بشكل جراحي. الإنتانات يتم علاجها غالبًا بالصادات الحيوية

الأمراض المنقولة عبر الجنس

علاج الأمراض المنقولة عبر الجنس يعتمد على نوع المرض. الصادات الحيوية هي أكثر طرق العلاج شيوعًا. عندما لا يتم علاج الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي عند النساء ، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبة والتهابات الحوض الخطيرة ومضاعفات الحمل. عند الرجال ، يمكن أن تؤدي الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي إلى التهابات البروستاتا وأعضاء أخرى في الجهاز التناسلي.

الاضطرابات في البروستات

علاج الاضطرابات في البروستات يعتمد على السبب، لكنه يمكن أن يتضمن الصادات الحيوية، حاصرات ألفا، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية. [3]

المراجع
الوسوم
البول"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook