ما هي حدود دولة الإمارات وموقعها الجغرافي

الكاتب: رامي -
ما هي حدود دولة الإمارات وموقعها الجغرافي
محتويات المقال

حدود دولة الإمارات
موقع ومساحة دولة الإمارات
حدود دولة الإمارات
المدن السبعة لدولة الإمارات

إليكم بالتفصيل حدود دولة الإمارات ، تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا،والتي عُرفت قديماً باسم الأمارات المتصالحة التي أوجدها المؤسسون الأوائل ما بين القرنين السابع والثامن الميلادي، لتصبح دولة عربية مستقلة بكيانها السياسي والجغرافي مُنذ عام 1971م، وتقعالإمارات تحت نوعين من نظم الحكم هم الحكم الملكي الدستوري والحكم الاتحادي الرئاسي، ويتولى رئاستها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بينما رئيس وزرائها الحالي هو ولي العهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

تُعد مدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارات والتي يبلغ عدد سكانها ما 9.400.000 مليون نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2007، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، عملتها الرسمية هي الدرهم الإماراتي، وتقوم علىشعار ” الله – الوطن – الرئيس )، كما توجد بها إمارة دبي إحدى أشهر الواجهات السياحية الترفيهية حول العالم، وفي هذا المقال من موسوعة سنعرف أين تقع الإمارات بالتحديد وما هي حدودها.

حدود دولة الإمارات
موقع ومساحة دولة الإمارات
تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية ما يقرب من 86716 كم²، لتأتي في الترتيب الخامس عشر علىمستوى الدول العربية من حيثُ اتساع المساحة.
تقع دولة الإمارات فلكياً ما بين دائرتي عرض 22 درجة ـ 26.5 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطوط الطول 51 ـ 56.5 درجة شرق خط جرينتش.
تقع دولة الإمارات جغرافياً في منطقة الشرق الأوسط على حدود خليج عمان والخليج الفارسي بين عمان والمملكة العرية السعودية.
حدود دولة الإمارات
تقع دولة الإمارات من حيثُ الموقع الجغرافي في الجهة الجنوبية الغربية من قارة أسيا، وبالتحديد في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية.
يحد دولة الإمارات من الجهة الشمالية والجهة الشمالية الغربية مياه الخليج العربي، بينما يحدها من الجهة الجنوبية المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتمتلك واجهة غربية تطل بأكملها على المملكة العربية السعودية، بينما من الجهة الشرقية يحدها دولة عمان وخليج عمان.
وتمتلك دولة الإمارات حدود برية يبلغ طولها 867 كم مع الدول المجاورة لها، تُقسم ما بين 457 كم من حدودها مع المملكة العربية السعودية، و410 كم من حدودها البرية مع سلطنة عمان وبذلك تمتلك دولة الإمارات حدوداً برية مع كل من دولتي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان فقط.
تمتلك دولة الإمارات سواحل بحرية مطلة على مياه الخليج العربي تبلغ مساحتها ما يقرب من 644كم، والتي تمتد ابتداءً من الجهة الغربية لجزيرة قطر وصولاً إلى إنارة رأس الخيمة في الجهة الشرقية، وتقع عليها ستة إمارات من إماراتها السبع وهم إمارة دبي، إمارة الشارقة، إمارة عجمان، إمارة أبو ظبي، إمارة رأس الخيمة، إمارة أم القيوين.
بالإضافة إلى السواحل المائية المطلة على مياه خليج عمان والتي يبلغ طولها 90 كم، وتقع إمارةالفجيرة فقط عليها.
المدن السبعة لدولة الإمارات

أبو ظبي
الشارقة
دبي
عجمان
راس الخيمة
ام القيوين
الفجيرة
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook