ما هي الفوائد الصحية للتبرع بالدم وكيفيته

الكاتب: رامي -
ما هي الفوائد الصحية للتبرع بالدم وكيفيته
"

ما هي الفوائد الصحية للتبرع بالدم وكيفيته

التبرع بالدملا يجعل حياة المريض جيدة فحسب، بل يُساعد أيضاً المُتبرع على الحفاظ على صحة جيدة.

أولاً: يمنع تجلط الدم

تشمل الفوائد الصحية للتبرع بالدم انخفاض خطر الإصابة بفرط صباغ الدم.نقص صباغ الدم:هو حالة صحيّة تنشأ بسبب امتصاص للحديد الزائد من قبل الجسم. قد يكون هذا وراثياً أو قد يحدث بسبب إدمان الكحول أوفقر الدمأو غيره من الاضطرابات. التبرع بالدم بانتظام قد يُساعد في تقليل الحمل الزائد للحديد.

ثانياً: فوائد مرضى السرطان

التبرع بالدم يُساعد في تقليل خطر الإصابة بـالسرطان. عن طريق التبرع بالدم، يتم الحفاظ على مخازنالحديدفي الجسم في مستويات صحية. يرتبط انخفاض مستوى الحديد بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

ثالثاً: يحافظ على صحة القلب والكبد

يُعَد التبرع بالدم مفيداً في تقليل مخاطر أمراض القلب والكبد الناتجة عن الحمل الزائد للحديد في الجسم. قد يزيد تناول نظام غذائي غني بالحديد من مستويات الحديد في الجسم، وبما أنه لا يُمكن استيعاب سوى نسب محدودة، يتم تخزين الحديد الزائد في القلب والكبد والبنكرياس. ممّا يزيد من خطر تليف الكبد، فشل الكبد، تلف البنكرياس، أمراض القلب مثل عدم انتظام دقات القلب. يُساعد التبرع بالدم في الحفاظ على مستويات الحديد ويقلل من مخاطر الأمراض الصحية المُختلفة.

رابعاً: فقدان الوزن

التبرع بالدم بانتظام يقلل من وزن المُتبرعين. هذا مُفيد للأشخاص الذين يُعانون من السُمنة المفرطة والأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الاضطرابات الصحيّة. وبالرغم من ذلك، لا ينبغي أن يكون التبرع بالدم بشكل مُتكرر للغاية ويمكنك استشارة الطبيب قبل التبرع بالدم لتجنب أيّ مشاكل صحيّة.

خامساً: ينشط إنتاج خلايا الدم

بعد التبرع بالدم، يعمل الجسم على تجديد فقدان الدم. هذا يحفز إنتاج خلايا دم جديدة ويُساعد بدوره في الحفاظ على صحة جيدة.

عملية التبرع بالدم:

من الجيد دائمًا التخطيط للتبرع بالدم مقدماً. استشر الطبيب قبل التبرع بالدم إذا كان هناك أيّ مشاكل صحيّة أو مخاوف. من الجيد دائماً اتباع نظام غذائي صحي قبل التبرع بأسابيع.

في يوم التبرع، تأكد من أنك قد شربت الماء جيداً، لذلك استمر في شرب الكثير من السوائل. كما ينبغي للمرء ارتداء ملابس مريحة أثناء عملية التبرع.

"

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook