ما هي العوامل والمتطلبات البيئية لزراعة التين والتجارة به

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي العوامل والمتطلبات البيئية لزراعة التين والتجارة به

 

 

ما هي العوامل والمتطلبات البيئية لزراعة التين والتجارة به 

 

  • قدرة أشجار التين على التأقلم والعيش في مختلف أنواع التربة ولكن يوجد تربة مختصة لزراعتها فهي التربة البنية المتوسطة الطينية الرملية الدافئة والخصبة وجيدة البناء والصرف.
  • الماء يجب أن يتوفر الماء لري أشجار التين رغم أنها تتحمل العطش وامتصاصها للرطوبة من الأرض إلا أن المياة تعمل على سرعة النمو وزيادة بالعدد فلذلك يجب أن تتوفر المياة دائما لقطفها قبل موعدها.
  • يجب أن تتوفر درجة حرارة عالية ورطوبة جوية معتدلة حتى يستطيع محصول التين النمو بشكل سريع وأن الرياح تأثر على المحصول من حيث تمزق الأوراق.
 

الأنواع الأكثر طلبا بالاسواق :

التين العناقي :

وهو من أشهر أنواع التين، يمتاز بعنقه الطويل، وحلاوته العالية، ويزرع بكثافة في المناطق الساحلية وبلاد الشام.

 

التين العسالي:

 ثمره كبير ،أشهب اللون من الداخل بعد نضجه، وسمي بالعسالي لأنه من العسل يمتاز بحلاوة ثماره، وبظهور نقطة من السائل الحلو على رأس الثمرة الناضجة.

 

التين السوادي:

 تمت تسميته نسبة إلى اللون الأسود من الخارج، ثماره مدورة، كثيرة اللبن، لبن أشجاره غزير جدًا، وأشد مرارة من لبن باقي الأنواع، تجارته تتنوع في إنتاج الأدوية والألبان.

 

التين الخروبي:

 ثماره خروبية اللون، متوسطة الحلاوة وهو أكثر الأنواع ملاءمة لصناعة “القطين”  يمتاز بالإثمار المبكر (تثمر أشجاره في عمر مبكر، قد لا يتعدى ثلاث سنوات) وبهذا يستطيع من خلاله التجارة به من خلال صناعة القطين.

شارك المقالة:
191 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook