الرئيسية / تجارة وشركات / قوانين تجارية / ما هي الحقوق المالية للمساهم في شركة المساهمة

ما هي الحقوق المالية للمساهم في شركة المساهمة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الحقوق المالية للمساهم في شركة المساهمة

 

 

ما هي الحقوق المالية للمساهم في شركة المساهمة

 

شاركت الحقوق المالية للمساهمين في النقاش القانوني والجدل في أبحاث وتقارير حوكمة الشركات الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية بترسيخ أفضل ممارسات الحوكمة ، وكذلك الصادرة عن هيئات ومؤسسات الأسواق المالية في العالم المتقدم ، لذلك تم تصنيف المساهمين إلى مساهمي الأقلية والأغلبية ، أو المساهمين الصغار والكبار ، تسعى معظم أنظمة وتقارير الحوكمة إلى الحفاظ على حقوق المساهمين الصغار مقابل حقوق المساهمين الرئيسيين ، وكذلك عمل الإدارة العليا للشركة ، وهم التنفيذيون أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة.

 

أنواع الشركات المساهمة

  1. الشركات العامة. الشركات العامة هي شركات مساهمة يتم طرح أسهمها وأوراقها المالية القابلة للتحويل إلى أسهم في طرح عام أو طرحها للتداول العام وفق الشروط التي تحددها قوانين الأوراق المالية.
  2. غير العامة. جميع الشركات الأخرى (بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات المساهمة التي لا يتم طرح أسهمها وأوراقها المالية عن طريق الاكتتاب العام وليست مطروحة للتداول العام) غير عامة.

يجب إجراء التعديلات ذات الصلة على مواثيق الشركة لتعكس ذلك عندما يتم تقديم ميثاق الشركة المعني بعد ذلك لأي تعديل على سجل الكيانات القانونية.

 

لا تزال الشركات المساهمة المفتوحة والشركات المساهمة المغلقة قائمة. فهي لا تخضع فقط للأحكام المعدلة للقانون المدني ، ولكن أيضًا لأحكام قانون الشركات المساهمة.

 

ما هي الحقوق المالية للمساهم في الشركة المساهمة؟

تعتبر كل من الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة شائعة وغالبًا ما يستخدمها المستثمرون الأجانب. شركة ذات مسؤولية محدودة هي شكل مؤسسي أبسط وأكثر مرونة ، لا سيما فيما يتعلق بحوكمة الشركات. يوصى به للشركات التابعة المملوكة بالكامل والمشاريع المشتركة المملوكة بشكل وثيق. تعتبر الشركة المساهمة أكثر تعقيدًا وتنظيمًا من قبل الدولة ، مع العديد من الإجراءات والإجراءات الشكلية للشركات. هذا النموذج مناسب للشركات الأكبر حجمًا مع احتمال حدوث تضارب بين الشركات حيث يوجد عدد من المصالح على مستوى المساهمين (والإدارة).

 
 
  1. ينقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى أسهم ، يمنح كل منها (ضمن نفس الفئة) لصاحبها نفس عدد الحقوق. أسهم الشركة المساهمة مؤهلة كأوراق مالية وتخضع للتسجيل في سوق الأوراق المالية.
  2. يتم تقسيم رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى أسهم تعكس نسب الملكية الفردية للمساهمين في رأس مال الشركة بالقيمة الاسمية ذات الصلة.
  3. قد تختلف حقوق المساهمين المالية في شركة ذات مسؤولية محدودة وفقًا لأحكام ميثاق الشركة.
  4. الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للشركات غير العامة و (في رأي معظم المعلقين) لشركة مساهمة مقفلة هو(حوالي 135 يورو). الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة مساهمة مفتوحة وشركة عامة هو (حوالي 1350 يورو).
  5. حدد بإيجاز الأنواع الرئيسية للأسهم التي تصدرها الشركة عادةً والحقوق الرئيسية التي توفرها. حدد الأدوات المالية الرئيسية الأخرى (على سبيل المثال ، السندات) وأدوات المشاركة التي يمكن أن تصدرها الشركة.
  6. يتم تقسيم رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة إلى أسهم. الحصة هي نسبة مئوية معينة أو جزء من رأس المال. يتوافق مبلغ السهم مع العلاقة بين القيمة الاسمية للسهم ومقدار رأس المال. تمنح حصة في رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة بشكل أساسي الحقوق التالية:
  7. المشاركة والتصويت في الجمعية العمومية.
  8. الحصول على حصة من أرباح الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
  9. الحصول على نصيب في الأصول المتبقية للتوزيع بين المساهمين عند تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
 

أنواع الأسهم للمساهمين؟

يمكن للشركة المساهمة إصدار نوعين رئيسيين من الأسهم:

 
  1. سهم عادي.
  2. مشاركات مفضلة.

تمنح الأسهم العادية حامليها حقوقًا مماثلة لتلك الممنوحة من خلال حصة في شركة ذات مسؤولية محدودة.

 

تمنح الأسهم الممتازة (التي يجب ألا تتجاوز 25٪ من رأس مال الشركة المساهمة ذات الصلة) ، بشكل عام ، لأصحابها الحق في توزيعات الأرباح والأسهم في الأصول الموزعة عند تصفية الشركة المساهمة ، ولكن حقوق التصويت تنطبق فقط في ظروف استثنائية.

يمكن لشركة المساهمة إصدار أنواع مختلفة من الأسهم الممتازة (على سبيل المثال ، مع استحقاقات مختلفة من توزيعات الأرباح) ، والتي يجب أن تنص عليها لوائحها الداخلية. يجب أن يكون لجميع الأسهم الممتازة من نفس النوع نفس القيمة الاسمية ويجب أن توفر نفس الحقوق لأصحابها.

يمكن لشركة مساهمة أن تصدر سندات قابلة للتحويل إلى أسهمها و “خيارات المصدر” (أداة مالية تمنح حاملها الحق في شراء أسهم شركة مساهمة خلال فترة معينة و / أو في ظروف معينة بسعر محدد مسبق.

 

شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم 9 اسواق ملابس في جوانزو الصينية : الشوبينج رمز السياحة في الصين
أفضل الأماكن السياحية في عاصمة الصين
أهم المعلومات عن مدينة كوانزو
تعرف معنا على الشركات الصينية تهيمن على جزء كبير من الأسواق العالمية
أفضل أسواق الالكترونيات في مدينة كوانزو الصينية
الأسواق الرخيصة في كوانزو .. تعرّف عليها
ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook